اقوى 10 فوائد للجوز

اقوى 10 فوائد للجوز نقدمها لكم على مجلة رجيم الاولى في عالم الصحة و الرشاقة و بعد قراءتك للمقال لن تستغن عنها ابدا و تجعل من الجوز رفيقك اليومي .

فوائد الجوز

يُعتبر الجوز أو ما يُعرف بعين الجمل من المُكسرات المُهمّة للإنسان فهيَّ تُضاف للطعام و الحلويات بكثرة فعدا عن طعمها اللذيذ فإنَّ لها فوائد متعددّة و ذلك لما تحتويه من مواد مُهمّة و أساسيّة لجسم الإنسان ، فهو يحتوي على : البروتينات ، الألياف ، المعادن كالزنك و الكالسيوم و الفسفور المغنيسيوم و المنغنيز و الحديد ، و الفيتامينات مثل ب1 و ب2 و ب3 و ب5 و ب7 و ب12 بالإضافة إالى فيتامين ج أو سي و فيتامين د ، أ ، ه و غيرها كما يحتوي على الكربوهيدرات و الدهون بنوعيها المُشبعة و الغير مُشبعة و هو غني بالأوميجا 3 .

الجوز يعد من الثمار الغنية بالدهون الصحية الأساسية وبمضادات الأكسدة والفيتامينات والبروتينات والألياف، مما يشير إلى أننا لو أردنا منح لقب مناسب لثمرة الجوز فسيكون “الغذاء السوبر”!
ومن الجدير بالذكر أن ثمرة الجوز تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم وتعد خالية من الكولسترول، فضلا عن أن الجوز يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة والتي تعد صحية أكثر من الدهون المتعددة غير المشبعة والتي تحتويها باقي أنواع المكسرات.
من خلال ما سبق، يمكن توقع الكم الكبير من الفوائد التي تحتويها ثمرة الجوز، والتي تتضمن ما يلي:

000000000000000000000171-600x336

فوائد عامة للجوز

– تحسين الذاكرة:

تحتوي ثمرة الجوز على الأحماض الدهنية الأساسية “أوميغا 3 و6” والتي يمكن أن تلعب دورا مهما في تحسين الذاكرة والقدرات الإدراكية للمرء.
الحماية من الإصابة بالاكتئاب:

تعد نوعية الغذاء من الأمور التي تلعب دورا مهما فيما يتعلق بصحة المصابين بالاكتئاب. فقد تبين على سبيل المثال أن انخفاض مستوى الـ”أوميغا 3” يتسبب بالإضرار بالمصابين بالاكتئاب، وهو أمر متوقع نظرا لكون الـ”أوميغا 3” مفيدا لصحة الدماغ. ويعد الجوز من الثمار الغنية بأحماض “أوميغا 3” التي تسهم بالوقاية من الإصابة بالاكتئاب.
– تحسين قدرات المرء الحركية:

نظرا لغناها بأحماض “أوميغا 3” الدهنية والتي ذكرت أنها مفيدة للدماغ، فإنها ونظرا لتلك الفوائد تلعب دورا مهما وحيويا في تحسين القدرة الحركية للمرء في حال تم تناولها باعتدال.
– صحة الشعر والأظافر:

يعد الجوز من أهم المصادر التي تحتوي على البيوتين أو “فيتامين ب7”، الذي يعتقد بأنه يسهم في نمو الشعر والأظافر بشكل أقوى وأطول، وفضلا عن ذلك، فإن “فيتامين ب7” يمنع تساقط الشعر. كما أن “فيتامين هـ” الموجود في ثمرة الجوز يسهم بمساعدة الشعر على النمو بشكل صحي وبراق.

يعد الجوز من أكثر المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة، وبسبب تلك المضادات فقد تبين أن للجوز قدرة على إبطاء نمو سرطاني الثدي والبروستات.
– صحي للجلد:

نظرا لكون الجوز غنيا بمضادات الأكسدة و”فيتامين هـ” مثلما ذكرت منذ قليل، فإن تناوله يسهم بأن يبدو جلد المرء أكثر شبابا وصحة. فضلا عن هذا، يمكن للمرء استخدام زيت الجوز للتخلص من مشاكل البشرة الجافة.
– الحماية من أمراض القلب:

أثبتت الدراسات في عدة دول في العالم أن تناول 2-3 حصص من الجوز يوميا يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم لدرجة تكفي بالوقاية من أمراض القلب التاجية. لذا لو كنت تعاني أو أحدا من عائلتك من أحد أمراض القلب، فإنه يجب عليك البدء بزيادة الاهتمام بثمرة الجوز.
– المساعدة في خسارة الوزن:

غالبا ما يشكو الناس خلال فصل الشتاء بأنهم قد اكتسبوا عدة كيلوغرامات إضافية إلى وزنهم والتي ينبغي عليهم خسارتها من جديد. ويأتي هنا أيضا دور الجوز الذي يحتوي على الكثير من الألياف والبروتينات التي تسهم بإطالة فترة إحساس المرء بالشبع.
– زيادة الطاقة: من ضمن الفوائد الفورية التي يقدمها الجوز قدرته على منح المرء طاقة نشاط نظرا كونه غنيا بـ”فيتامين ب”. ويمكن لهذه الميزة أن تلعب دورا مهما في عملية خسارة الوزن، فعندما يشعر المرء بالطاقة، فإنه يصبح أكثر ميلا إلى ممارسة التمارين الرياضية.

أهم فوائد الجوز الصحية :

1- يساعد في تخفيض ضغط الدم : فبفضل احماض الاوميجا 3 الموجودة فيه يعتبر الجوز من افضل الاطعمة المفيدة لصحة القلب و الآوعيه الدمويه واثبتت الدراسات الحديثة ان تناول ثمار الجوز يوميا يساعد في خفض ضغط الدم .

2- يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم : ويرجع ذلك الي احماض الآوميجا3 والالياف الطبيعية الموجودة فيه والتي تساعد في خفض نسبه الكوليسترول الضار.

3- يساعد في الوقاية من السرطان : اثبتت البحوث الحديثة ان للجوز مفعول رائع في الوقاية من الاورام السرطانية وخصوصا سرطان الثدي والبروستاتا والقولون لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الاكسدة واحماض الاوميجا 3 .

4- مفيد لصحه الدماغ : اثبتت البحوث ان احماض الاوميجا 3 الموجودة به تساعد علي تقوية الذاكرة وتحسين الاداء الوظيفي للدماغ .

5- يمنع تكون الحصوات : اثبتت البحوث الحديثه ان تناول الجور بشكل يومي يقي من حصوات المرارة وينصح بإضافة كعنصر اساسي في نظامك الغذائي .

6- – يساعد في الحصول على نوم هادئ : يحتوي الجوز علي عنصر الميلاتونين الحيوي المسؤول عن النوم المنتظم وينصح بتناول الجوز في اوقات المساء ليساعدك علي نوم هادئ .

7- يساعد الجوز في الحفاظ علي صحة العظام : احد الاحماض الدهنية الموجودة في الجوز هي alpha linolenic acid والمسؤول عن قوة وصحة العظام, واثبتت البحوث ان تناول الجوز بصفة يوميا يساعد علي خفض الالتهابات ومن ثم عظام قوية وصحية لأنها مرتبطة بصحة العظام .

أهمّ فوائد زيت عين الجمل

يحمي الإنسان من أمراض القلب فإذا تناوله مريض القلب يوميّاً فإنّه يحميه من المشاكل المتعلقة بالشرايين كما يعمل على عدم تطور مشاكل القلب للمصابين به.

يُخفِّض نسبة الكولسترول في الدم.

يعمل على تقوية الشعر وزيادة نعومته وترطيبه ويمنع تساقطه كما يقضي على القشرة، ويعالج زيت عين الجمل بعض الفطريّات التي تصيب فروة الرأس.

يُستخدم في تدليك المفاصل.
+666

زر الذهاب إلى الأعلى