اكتشف مرضك من رانحة فمك

هل من مرة عانيت من رائحة فم غريبة ولم تعرف السبب؟

اختلف الناس على تسمية هذه الظاهرة، فمنهم من سمًّاها رائحة الفم الكريهة، ولدى البعض الآخر تُعرف ببخر الفم و لكن اتفق الجميع على أنها حالة غير مستحبًة و مسببة للإحراج. تظهر هذه الحالة لدى بعض الناس ولا يعلمون بوجودها إلى أن يواجههم بها من حولهم. إنها مشكلة منتشرة بين مختلف الناس في جميع أنحاء العالم و معظمها ناشئة من البكتيريا الموجودة في الفم.
يؤكد الأطباء أن هناك حالات صحية وأعراضاً غير مرغوب فيها ترتبط برائحة النفس الكريهة .. إذن فالأمر قد يتعدى حاجتك لمجرد غسول للفم ، ولكنه قد يتعلق بمشكلة صحية كبيرة تحتاج لتدخل طبي.
يمكن لرائحة الفم الكريهة أن تكون علامة للعديد من أمراض الجهاز التنفسي العلوي ، أمراض الفم أو المريء حيث تشكل بعض الروائح إشارة إلى مرض معين" في هذا المقال تقدم لك مجلة ريجيم  مدلول هذه الروائح ليسهل  عليك تشخيص مرضك كما تقدم لك اسباب و طرق علاج رائحة الفم :1
يمكن لرائحة الفم الكريهة أن تكون علامة للعديد من أمراض الجهاز التنفسي العلوي ، أمراض الفم أو المريء حيث تشكل بعض الروائح إشارة إلى مرض معين” في هذا المقال تقدم لك مجلة ريجيم مدلول هذه الروائح ليسهل عليك تشخيص مرضك كما تقدم لك اسباب و طرق علاج رائحة الفم :

يمكن لرائحة الفم الكريهة أن تكون علامة للعديد من أمراض الجهاز التنفسي العلوي ، أمراض الفم أو المريء حيث تشكل بعض الروائح إشارة إلى مرض معين" في هذا المقال تقدم لك مجلة ريجيم  مدلول هذه الروائح ليسهل  عليك تشخيص مرضك كما تقدم لك اسباب و طرق علاج رائحة الفم :t
أنواع الروائح

1-رائحة تشبه رائحة السمك :تدل على ضعف أو فشل في عمل الكبد.

2 – رائحة الأمونيا : وهي تشبه رائحة النشادر ، وهي إشارة إلى مشاكل في الكليتين ، فالكليتان تشتركان في تحويل بعض المواد ، وخصوصاً البروتين وتحليله ، وإن لم تتم العملية بصورة صحيحة فقد تتسبب في وجود رائحة تشبه الأمونيا ، وإن شممت ذلك في أنفاس شخص ما ، فربما يجب أن يخضع للفحص.

3 – رائحة الفواكه : رائحة الفواكه فى الفم تُنبئ بمرض السكر ، والمصاب بداء السكري لا يستطيع معالجة الجلوكوز ، وبدلاً من ذلك يبدأ فى إحراق دهون جسمه ليستمد الطاقة ، وعندما يحدث ذلك ، يُنتج شيئاً يدعى “أجسام كيتون” التى تتنقل فى الجسم وتخرج مع البول وعبر الأنفاس، لتمنحها تلك الرائحة الشبيهة بالفواكه ، لذا إذا شممت ذلك لدى أي شخص فإنه مصاب بالسكري الكيتوني من الفئة الأولى ، وإذا كان يعاني أعراضاً أخرى ، فذلك يتطلب أن يذهب إلى غرفة الطوارئ .

4 – الرائحة العفنة التى تشبه رائحة القدم: هي دليل على الإصابة بقصور فى الكبد ، وهو الأمر الذي يعني مرض الكبد ، حيث تتجمع تلك السموم فى الدم والبول فتصبح هناك رائحة عفنة تظهر في رائحة الفم .
وينصح الاطباء عامة : “إن كنتم تعانون رائحة،ولاتزول بعدأن تغيروا عاداتكم في تنظيف الأسنان واللثة فقد تكون إشارة لتذهبوا لاستشارة الطبيب”

أسباب عامة

هناك أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة تتعلق ببعض العادات أو أمراض تتعلق بالاسنان واللثة ، ومن هذه الأسباب:

1ـ الإهمال في النظافة.
2- صحة فموية سيئة وأمراض فموية، مثل : تسوس الأسنان المتروك دون معالجة ، والخراجات السنية ، والتقيحات، وأمراض الأنف ، والبلعوم ، والجيب الفكي، والتهاب اللوزات، والزوائد الأنفية.
3- انحصار فضلات الطعام بين الأسنان، والأجهزةالصناعية السيئة والجسور الرديئة الصنع.
4- تناول بعض الأطعمة التي تعمل على الرائحة الكريهة في أنفاس من يأكلها مثل البصل والثوم .
ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق تناول أوراق الخس أو البقدونس أو النعناع التي تذهب قليلاً بالرائحة، نظرا لاحتوائها على مادة الكلوروفيل .
5 – التدخين.

طرق العلاج

-استخدام معجون الأسنان والفرشاة مرتين يوميا على الأقل..
– استخدام مضمضة فم تحتوي على مواد مؤكسدة مثل ثاني أكسيد الكلور، والتي تزيد نسبة الأكسجين في الفم، فتسيطرعلى البكتيريا اللاهوائية وذلك بإشراف الطبيب .
– تفريش الأسنان جيدا باستخدام الفرشاة للأسنان الأمامية، من أعلى إلى أسفل ، والخلفية من أسفل إلى أعلى .
ومن الجانبين يكون التفريش من أعلى إلى أسفل .
ومن خلف الأسنان يكون التفريش من الأعلى إلى الأسفل وبحركات دائرية .
ثم تفريش داخل الأسنان .
ولاننسى تفريش اللسان خاصة على الجزء الخلفي منه لإزالة الطبقة السطحية البيضاء التي تساعد على تكاثر البكتيريا .
– استخدام الخيط السني بين الأسنان.
– زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 أشهر على الأقل للقيام بتنظيف كامل للفم والأسنان لإزالة الجير والتسوس والبكتيريا، حيث ينتج عن وجودها رائحة كريهة جدا.
– الإكثار من شرب السوائل لمنع جفاف الفم.
– مضغ علكة خالية من السكر بعد تناول أي وجبة طعام .

بدائل تخلصك من الجراثيم

ويشير الأطباء إلى أنه لا داعي للحرج إن كل ما هو عليك تناول الأطعمة التى تخلصك من جراثم الفم، وهي:

*الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مواد تقتل جراثيم الفم لذلك اشربي في فترة الإفطار من فنجانين إلى خمسة فناجين.

* الكيوي: تعتبر ثمرة الكيوي أغنى الثمار بفيتامين c فثمرة الكيوي الواحدة تحتوى على ما تحتاجين إليه من هذا الفيتامين في اليوم. والذي يؤدي نقصه إلى ضعف وتفكك طبقة الكولاجين في اللثة، ويعرضها للضعف فلا تقوى على القيام بدورها ويجعلها أكثر تأثراً بالجراثيم.

* البقدونس والنعناع: إن مضغ القليل من أوراق البقدونس أو النعناع بعد تناول وجبة تحتوي على عناصر ذات نكهات قوية يساعد على الحفاظ على رائحة فم منتعشة، فهذه الأوراق تحتوي ” المونوتيربينز” وهي مادة طيارة تنتقل بسرعة من الأوعية الدموية إلى الرئتين حيث تنتشر رائحتها عن طريق التنفس.

إذا لم تستطيعي مضغ البقدونس يمكنك إضافة البقدونس إلى الأطباق المختلفة فيكون له المفعول نفسه خصوصا على الشوربة والسلطات والمشويات.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى