تمتاز المانجو او المانجا بالمذاق الرائع واللذيذ وايضا بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد المانجو للصحه والجمال

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للمانجو

المانجو

تعتبر فاكهة المانجو من أشهر أنواع الفواكه التي تتمّ زراعتها في العالم، حيث تحظى بشعبيّة واسعة في معظم الدول الغربيّة والعربيّة، نظراً لمذاقها اللذيذ وفوائدها الصحيّة المتعددة. والمانجو لها أنواع وألوان مختلفة، ويعود أصلها إلى جنوب شرق آسيا حيث تعدّ الهند الدولة الأولى المنتجة لهذه الفاكهة، كما انتقلت زراعتها إلى دول أخرى مثل تايلاند والباكستان والمكسيك وأندونيسيا والصين. كما تعتبر الشجرة الوطنيّة في بنغلاديش فهم يستخدمونها لتزيين البيوت في الاحتفالات والمناسبات الرسميّة. تحتوي فاكهة المانجو على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الضروريّة للجسم، أهمّها الدهون والألياف والبروتينات والنشويّات ونسبة عالية من فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب6، وفيتامين ك، ومعادن النحاس، والبوتاسيوم، ونسبة من السكريّات والسعرات الحراريّة والحديد، كما تعتبر المانجو من أغنى الفواكه بمضادّات الأكسدة، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة، كما تحتوي القشور على حمض الجاليك، والكافيك والبيتا كاروتين، واللّوتين.

القيمة الغذائية للمانجو

المحتوى في 100 جرام
طاقة 70 سعرا حراريا
الكربوهيدرات 17 سعرا حراريا
بروتين 0.5 سعرا حراريا
الدهون الكلية 0.27 سعرا حراريا
كولسترول 0 ملغ
الألياف الغذائية 1.80 سعرا حراريا

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للمانجو

فوائد المانجو لصحة البشرة :

1.يساعد في الحصول علي بشرة متوهجة :

تمتلك المانجو فوائد كثير للبشرة ومنها أنها تمتلك قدرة علي إزالة البقع الداكنة، وإخفاء عيوب حب الشباب والبشرة، وبالتالي تضيف توهج طبيعي لبشرتك .كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين أ،البيتا كاروتين التي تقوم بتجديد خلايا البشرة والحصول علي بشرة متألقة .

2. علاج البثور :

ما لا تعلمه عن المانجو أنها تساعد في التخلص من الرؤس السوداء. ويمكنك تجهيز قناع من خلال خلط معلقة صغيرة من لب المانجو، ونصف معلقة صغيرة من الحليب أو العسل . تدليك الوجه بالخليط في حركة دائرية يقوم هذا الخليط بالتخلص من الجلد الميت والرؤس السوداء، مما يزيد من توهج البشرة .

3. مكافحة الشيخوخة :

تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المانجو من العناصر التي تقوم بتأخير ظهور علامات الشيخوخة علي الجلد وعلاج التصبغ. كما أنها تحمي البشرة من أثر الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد. يعمل فيتامين ج علي علاج الحبوب والبثور. وبذلك فهي تساعدك في الحصول علي بشرة متجانسة اللون.

4. تحسين البشرة :

المانجو معبأة بفيتامين أ وهو من العناصر المغذية الحيوية اللازمة لصحة الجلد والبشرة.يمكنك فرك جلد الوجه واليدين بلب المانجو وتطبيق كريم الترطيب ثم غسله بالماء البارد بعد مرور 10 – 20 دقيقة .يمكنك تجربة هذا القناع ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع لعلاج تصبغ البشرة. مع الإستهلاك المنتظم للمانجو يساعد في تفتيح لون البشرة .

5. علاج البقع الداكنة :

المانجو من الفواكه المفيدة في الحد من البقع الداكنة، لذلك يمكنك إستخدام مسحوق المانجو المجفف في الشمس ومزجه مع معلقة صغيرة من اللبن الزبادي. عند إستخدام هذا الخليط يقوم بتقليل ظهور البقع الداكنة في الوجه .

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للمانجو

6. علاج حب الشباب :

يعمل عصير المانجو كمادة قابضة لإزالة حب الشباب .يمكنك غلي شريحة من أوراق المانجو وإستخدام هذه المياه كغسول لعلاج حب الشباب .

7. منظف للبشرة :

عند إستخدام المانجو تقوم بتنظيف البشرة . يمكنك أخذ معلقة صغيرة من دقيق القمح وإضافة لب المانجو إليها. يعمل هذا الخليط كمطهر فعال والوصول إلي المسام العميقة وتنظيفها .

8. غسول طبيعي للوجه :

يمكنك عمل غسول طبيعي للوجه في المنزل عن طريق خلط معلقة صغيرة من لب المانجو مع اللوز المجفف وإضافة معلقة كبيرة من الحليب وإستخدام هذا الخليط في غسل البشرة .

9. تقشير الجلد :

يمكنك تجهيز قناع تقشير البشرة بإستخدام المانجو عن طريق مزج حوالي 1/4 ثمرة مانجو بعد تقشيرها، 2 ملاعق من الحليب كامل الدسم، اللوز المجفف، الشوفان،وخلطهم معاً في الخلاط . وتطبيق هذا الخليط علي الوجه والعنق لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء البارد .

10. مناسبة للبشرة الحساسة :

إذا كنتي من أصحاب البشرة الحساسة يمكنك عمل خليط المانجو لجمال بشرتك . مزج لب المانجو، دقيق الشوفان، الحليب، العسل. وتطبيقه علي الوجه و تركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للمانجو

فوائد المانجو للشعر :

11. بلسم للشعر :

يمكنك إستخدام المانجو في عمل بلسم طبيعي جيد للشعر . إخلطي لب المانجو مع معلقة من الزبادي وصفار البيض. يمكنك تطبيق الخليط علي الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة. وبذلك يساعدك في الحصول علي شعر رطب .

12. علاج قشرة الشعر :

يحتوي المانجو علي فيتامين أ الذي يساعد في مكافحة قشرة الرأس، بالإضافة إلي تألق الشعر. وكثيراً ما يتم إستخدامها في مختلف انواع مرطبات الشعر . كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين هـ الذي يقوم بتنشيط الدورة الدموية والتحفيز علي نمو الشعر .

13. علاج تساقط الشعر :

زيت المانجو الموجود في البذور مصدر جيد للأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن . يمكنك تحضير هذا الزيت من خلال التخلص من القشرة الخارجية للبذور وإضافتها إلي وعاء به جوز الهند ،السمسم أو زيت الخردل ثم ترك هذا الوعاء في الشمس لبضعة أيام .مع الإستخدام المنتظم لهذا الزيت يعمل علي منع تساقط الشعر .

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للمانجو

الفوائد الصحية للمانجو :

-. مقاومة السرطان : تعد المانجو من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع الإصابة بسرطان الثدي، سرطان البروستاتا،سرطان القولون .كما أنها تساعد في منع الإصابة بسرطان الدم .

-. تحسين الرؤية : تحتوي المانجو علي كمية عالية من فيتامين أ أو الريتنول الذي يساعد في حماية النظر وتحسين الرؤية .

-. تحتوي علي كمية عالية من فيتامين ج : تحتوي المانجو علي كمية عالية من فيتامين ج والألياف مما يجعلها تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم .

-. الحفاظ علي درجة قلوية الجسم : هذه الفاكهة من الثمار المدهشة للحفاظ علي قلوية الجسم لأنها تحتوي علي عناصر مثل حمض الماليك وحمض الطرطريك وكمية جيدة حمض الستريك .

-. زيادة معدل التمثيل الغذائي : تحسن المانجو عملية الهضم لأنها غنية بالألياف. تساعد الألياففي تحسين حركة الأمعاء وزيادة معدل الأيض . وبالتالي تقوم بتنظيم عملية التمثيل الغذائي .

-. تعزيز الجهاز المناعي : تحتوي المانجو علي حوالي 25 نوع من الكاروتينات، كمية عالية من فيتامين ج لذلك فهي تساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي .

-. غنية بالمواد المضادة للأكسدة : المانجو غنية بالمواد المضادة للأكسدة وذلك يساعد في تجديد الخلايا والتخلص من السموم الموجودة في البشرة وتمنع ظهور حب الشباب .

-. زيادة الخصوبة : المانجو من الفواكه الغنية بحمض الفوليك الذي يزيد من الخصوبة . وذلك لأن نقص حمض الفوليك يمكنك أن يسبب الإجهاض عند النساء .

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للمانجو

-. فيتامين هـ : المانجو غنية بفيتامين هـ الذي يزيد من الرغبة الجنسية عند الأفراد .

-. المانجو غنية بالمعادن : المانجو غنية بالمعادن المفيدة مثل النحاس، السلينيوم، الزنك، البوتاسيوم،وهي مجموعة من المعادن المفيدة في علاج مشاكل البشرة.

  • تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج السكري : تعمل المانجو علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج السكري .
  • منع الإصابة بالسكتات الدماغية : من المعروف بأن المانجو تمنع الإصابة بالسكتات الدماغية ومنع الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية .

نصائح للشراء والتخزين

• ضمان لشراء المانجو مع عدم وجود، البقع السوداء بارعا أو تلون على الجلد. أي من هذه العلامات تشير إلى أنها هي ناضجه.
• رائحة المانجو قبل شرائها هو خيار حيوي. ويجب أن يكون لها رائحة، وهو معطر والعطر المنمقة التي تشير إلى أنه قد حان ومذاق.
• المانجو الناضجة في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، إذا كان يحتفظ بها لمدة 2-3 أيام. يكون تخزينها في كيس من الورق تسريع هذه العملية. يجب فورا أن تبقى المانجو الناضجة في الثلاجة ويمكن تخزينها هناك لمدة ما يقرب من 2 أسابيع.
• يمكنك تجميد، تجفف، ويطهى في شراب أو هريس والمانجو ناضجة وتخزينها لمدة 6 أشهر.

أضرار المانجو

الاكثار تناول المانجو يؤدي إلي ظهور طبقة دهنية حول الأنف لا تستطيع ازالتها الا بالإبتعاد او تقليل تناول المانجو .
ظهور بعض البثور التي تطفو في جسمك.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للمانجو

شاركها.