تعتبر عشبة اكليل الجبل احد الاعشاب المهمة لجسم الانسان و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اكثر من 10 فوائد عشبة إكليل الجبل فتابعونا فيما يلي.

00000000000000000000000

إكليل الجبل Rosemary

يطلق عليه عدة أسماء حصى البان أو الرزماري و الإسم العلمي لها Rosmarinus oficinalis و هو عبارة عن نبات عطري من فصيلة النباتات الشفوية من الأعشاب المعمرة يمتاز بالأوراق الطويلة الضيقة ذات السطح الأخضر الغامق و ينتج زهر بنفسجي اللون في فصل الربيع يمتاز بأنه دائم الخضرة له رائحة كرائحة الصنوبر و الكافور ، يتم زراعة في مكان مشمس ممكن أن يصل طول النبتة إلى متر و ينمو في الأقاليم المعتدلة في فصل الشتاء و لهذه النبيه فوائد عديدة خصوصًا الزيت المستخلص منها و الموطن الأصلي لهذه النبته البحر الأبيض المتوسط و جنوب و غرب الجزيرة العربية و يمكن زراعته في الشرفات و الأماكن المفتوحة و الإصيص ، يمكن وضعها على الطعام لإضافة النكهة الطية للطعام .

اكثر من 10 فوائد عشبة إكليل الجبل

1- من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج مرضى الزهايمر حيث يعمل على تحسين الذاكرة ويرجع ذلك إلى احتواء اكليل الجبل على مضادات الأكسدة وحمض الروزمانيك الذي بدوره يعمل على منع تكسر المادة الكيمائية الدماغية التي تتسبب في ظهور أعراض مرض الزهايمر لذلك يستخدم في مجال الطب الأوروبي لما له من قدرة كبيرة على تحسين الذاكرة والتركيز العالي .
2- يقوم اكليل الجبل بالحفاظ على بصيلات الشعر والحفاظ عليها من التساقط حيث ينشط الدورة الدموية مما يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس .
3- كما يستخدم أيضا في علاج مشكلة الإفرازات المهبلية حيث يستعمل كغسول مع أوراق البلوط ويستخدم مرة يوميا وهو دافئ .
4- يستخدم اكليل الجبل أيضا في علاج ضعف الأعصاب والخمول والإرهاق حيث يتم تناوله ثلاث مرات باليوم فهو من أهم الأعشاب المنشطة للجسم .
5- يستخدم أيضا في علاج الاضطرابات الهضمية فهو طارد لغازات البطن .
6- يساعد اكليل الجبل على علاج اضطرابات القلب وعلاج الاكتئاب الخفيف .
7- يستخدم أيضا اكليل الجبل في إدار البول والطمث .
8- يعتبر اكليل الجبل من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج نزلات البرد والسعال والربو .
9- يستخدم اكليل الجبل كمضاد للطفيليات وتطهير الجسم منها .
10- يستخدم اكليل الجبل أيضا في منع تكون الأورام السرطانية .
11- يعتبر اكليل الجبل من أهم الأعشاب المستخدمة في تخفيف الوزن الزائد فيمكن الحصول على ذلك من خلال تناوله كمشروب يوميا مع عشب اليانسون والميرمية .
12- يستخدم اكليل الجبل كعلاج لكل مشاكل الشعر كقشرة الشعر وتساقط الشعر التخلص من الشعر الأبيض والثعلبة كما يستخدم أيضا لترطيب البشرة عن طريق مزجه باللبن الطازج .
13- اكليل الجبل هو من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الصداع والتوتر والروماتيزم والكدمات والجروح .

الفوائد الطبية لزيت أكليل الجبل :-

– تحسين الذاكرة و مرض الزهايمر :– حيث يحتوي إكليل الجبل على مضادات الأكسدة كحمض الروزماتيك و بعض المركبات التي تمنع من تحطم المواد الكيمائية الدماغية التي تتسبب في مرض الزهايمر ، الزيت الطيار عمومًا له تأثير على الذاكرة فيعمل كمنبه بذلك يعتبر من أهم منبهات الدماغ و دوران الدم بشكل جيد .

في علاج عصر الهضم :– يستخدم الزيت في علاج إنتفاخ البطن و تشنجات المعدة و الإمساك و يساعد على تدفق الدم و يحسن من الدورة الدموية عن طريق تدليك البطن و منطقة المعدة و إستنشاق الزيت ، أما العشبة نفسها فتستخدم في الطهي مع أطباق اللحم و الأكل لتساعد في تسهيل عملية الهضم بجانب أطباق اللحم .

00000000000000000000000

– التخلص من قشرة الشعر :– يستخدم كمادة مرطبة للشعر كبديل للبسلم عند التدليك الجيد يخلص الشعر من القشرة مع الإستمرار كذلك يمنح الشعر لامعًا و يمنع التساقط و يساعد في عمليات نمو الشعر و يساعد على تحفيز بصيلات الشعر ، يتم إستخدامه عن طريق وضعة على الشعر بعد الغسيل ، و يستخدم أيضًا لعمل حمام الزيت عن طريق وضع الزيت على الشعر و تغطية الشعر فوطة ساخنة لمدة ربع ساعة ثم غسيل الشعر ، حال ترك الزيت على الشعر ينصح الخبراء بوضع نقاط من الزيت ليس غم الشعر لحافظ عليه و لتنفس الشعر بالنسبة للذكور يستخدم في حالات صلع الشعر غير الوراثي فهو محفز قوي لإنبات الشعر .

– الإسترخاء :– يتمتع الزيت برائحة ذكية تساعد على إسترخاء الجسد بعد يوم شاق لذلك يستخدم في الحمامات الدافئة للعمل على إسترخاء الجسم و راحة للأعصاب عن طريق وضع بعض النقاط من الزيت على المياة الدافئة و الجلوس فيها لمدة نصف ساعة .

– غسول للفم :– نظرًا لإحتواء الزيت على مضادات الأكسدة يتم إستخدامه كغسول لإزالة رائحة الفم ، عن طريق الزيت المخفف بالماء فيعمل على إزالة رائحة الفم الكريهة و يستخدم أيضًا حال إلتهابات اللثة و في بعض حالات تسوس الأسنان بعد إستشارة الطبيب .

– ينقي البشرة و يساعد على تخلصيها من السموم:– عن طريق وضع عض قطرات من الزيت على حمام البخار من شأنه أن ينقي البشرة و يجعل ملمسها كالحرير له نفس تأثير حمام الياسمين الناعم على البشرة بالإضافة أنه ينقي البشرة من السموم بها و له إمكانيات في تجديد البشرة و إعادة بناءها ، مفيد في حال البشرة الدهنية و حب الشباب ، بستخدم في العناية بالجسم عن طريق التدليك حتي تتمتعي بشرة صحية و مظهر جميل للجسم عمومًا .

محفز للنشاط العقلي :– يستخدم الزيت كمحفز عن طريق الإستنشاق فإستنشاق القليل من الزيت يجدد الطاقة العقلية كما بإمكان الطلبة أثناء فترة الإمتحانات إستنشاقه صباحًا لتعزيز من نشاطهم العقلي خصوصًا و أن فترة الإمتحانات في مجملها فترة إرهاق و تعب عقلي .

– يستخدم في علاجات الجهاز التنفسي كالربو القصبي و التهاب الحلق ، و يستخدم كمسكن موضعي في حال التهاب المفاصل و الصداع و اضطرابات الدورة الشهرية عند الفتيات عن طريق تدليك مكان الألم بالزيت بشكل مباشر .

زيت إكليل الجبل لنمو الشعر :

يجد كثير من الناس ان محاولات منع تساقط الشعر مزعجة جدا ، لأنهم لا يحصلون على أية نتيجة فعالة حتى بعد محاولة تجربة الكثير من العلامات التجارية

فقدان الشعر هو مشكلة شائعة في العصر الحاضر بسبب التلوث ، كل من الرجال والنساء يعانون من تساقط الشعر في مراحل مختلفة من الحياة في بعض الأحيان ، يفشل حتى العلاج الطبي لمساعدتهم ، لا تنزعجي إذا واجهت نفس الشيء جرب زيت إكليل الجبل للفرق الفعلي و روزماري هو مفيد حق ا، وأنه هو وسيلة طبيعية لتجديد الشعر بكفاءة .

زيت إكليل الجبل هو الحل الطبيعي للعديد من مشكلة الشعر ، من غير المبررة منع سقوط الشعر لإصلاح صحة الشعر ، هذا الزيت الغني بالمغذيات المختصة لفروة الرأس والشعر ، استخدام هذا الزيت يساعد على تنشيط الدورة الدموية وهذا بدوره يساعد في نمو الشعر .

كما أنه يستهدف البكتيريا التي تسد بصيلات الشعر في الوقت نفسه ، روزماري يجلب تألق الشعر ، لن يكون هناك أي شيء خاطئ مع ملاحظة أن زيت إكليل الجبل هو حل شامل لجميع أنواع مشاكل الشعر .

زيت إكليل الجبل لعلاج الشعر و مقشر لفروة الرأس :

الكثير منا في كثير من الأحيان يعانون من الشيخوخة المبكرة للشعر ، والنتيجة هي الشيب الممل مع فروة الرأس مع القشر ، زيت الروزماري هو الخيار الأمثل إذا كنت في البحث عن منتج يساعدك على تغطية الشعر الرمادي ، إكليل الجبل يساعدك على تعزيز عملية تصبغ الشعر ، وبالتالي منع الشعر الشيب قبل الوقت في بعض الحالات ، كما أنه يساعد تحويل الشعر الرمادي إلى الأسود مع الاستخدام المستدام

الشعر الجاف هو نتيجة لفروة الرأس المقشرة ، زيت إكليل الجبل مرة أخرى هو العلاج الأمثل لعلاج فروة الرأس الجافة ومشكلة قشرة الرأس ، وتطهير وإزالة السموم كسمات زيت الروزماري إلى جانب صفات إلاحياء لها ، وتحسين مثل هذه الحالة بعناية مع الاستخدام المنتظم للروزماري ، الشعر يحصل على التغذية المطلوبة أنه يرطب فروة الرأس بشكل فعال أثناء إزالة القشرة بنجاح .

كيفية استخدام زيت إكليل الجبل لتحسين شروط الشعر :

يمكن للمرء أن يقوم بتحسين فعالية زيت إكليل الجبل وذلك بإضافة بعض المكونات الأخرى جنبا إلى جنب معه ويرى تأثير إكليل الجبل عند تطبيقه مباشرة على فروة الرأس ، بعض الأعشاب الشعبية الأخرى مثل المريمية ، وذيل الحصان ، الحلبة ، الألوة فيرا ، والخزامى قد تزيد الخير العام للزيت الشعر ، إذا قمت بإضافة زيت إكليل الجبل مع الشاي البارد، يمكن أن يقدم لكم الشطف الجيد للشعر .

تدليك فروة الرأس بزيت روزماري هو علاج الاسترخاء لتجديد الشعر ، روزماري الدفء الذي يقدم لفروة الرأس والشعر لا مثيل له لأفضل نتيجة ، يجب أن تدليك فروة الرأس والشعر ثم بلطف مع زيت إكليل الجبل ثلاث مرات في الأسبوع ، ترك بين عشية وضحاها النفط عندما تبحث عن نتيجة أسرع .

زيت اكليل الجبل ونمو الشعر :

زيت إكليل الجبل لديه سمعة لتحفيز نمو الشعر ، واستخدمت لقرون من قبل العديد من الثقافات لهذا الغرض بالذات ، يدعي البعض أن زيت إكليل الجبل غير قادر على تحفيز نمو الشعر ، إلا أن العديد يقومون بالاستمرار في استخدام زيت إكليل الجبل في محاولة لمنع الصلع وتساقط الشعر .

تاريخ الاستخدام للعناية بالشعر :

الناس من بلدان البحر الأبيض المتوسط ، مثل فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ، وقد قاموا باستخدام روزماري لقرون للعناية بالشعر ، وغالبا ما يستخدم إكليل الجبل في شطف الشعر لحالة الشعر وبالإضافة إلى ذلك ، كثير من الناس يعتقدون أن زيت إكليل الجبل غير قادر على تحفيز نمو الشعر ، ويرجع ذلك إلى خصائص الروزماري .

كيف يحفز زيت اكليل الجبل نمو الشعر :

يوصف استخدام زيت إكليل الجبل لنمو الشعر بأنه أسطورة ، زيت إكليل الجبل يحفز الانقسام الخلوي ، ويوسع الأوعية الدموية وبدوره يحفز بصيلات الشعر على إنتاج نمو الشعر الجديد .

كيفية الاستخدام :

استخدام زيت إكليل الجبل في العناية بالشعر ، إضافة زيت إكليل الجبل إلى الشامبو ومكيفات الشعر ، زيت إكليل الجبل يمكن أن يستخدم في غسل وحالة الشعر ، أو يفرك في فروة الرأس على أساس منتظم لتحفيز نمو الشعر ، الجمع بين زيت إكليل الجبل مع غيرها من الزيوت الأساسية المفيدة مثل شجرة الشاي لعلاج مشاكل فروة الرأس الأخرى ، أو استبداله مع غيرها من المنشطات نمو الشعر مثل السرو والليمون والمسك أو الزيوت الأساسية .

التحذيرات :

لا تستخدم زيت إكليل الجبل أثناء الحمل أو إذا كنت تعاني من مرض الصرع أو ارتفاع ضغط الدم ، ويعتبر زيت إكليل الجبل عموما غير محسس وغير سام ، دائما تمييع زيت إكليل الجبل في قاعدة الناقل ، مثل الشامبو ، وزيت غسول قبل الاستخدام إذا لزم الأمر .

00000000000000000000000

شاركها.