اذا كنت متزوج و تريد الانجاب في اسرع وقت نقدم لك اكثر من 5 اطعمة و اعشاب تزيد فرص الانجاب مجربة و فعالة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تتعرف عليها عبر المقال التالي.

3

ماهو العقم؟

هو مرض يصيب جهاز التكاثر لدى الانسان. وتشير المعطيات الى ان ما يتراوح بين الـ 10%-15% من الازواج، بين جيل 18-45 يصابون بالعقم. يتم تصنيف الزوجين على انهما يعانيان من العقم، اذا لم ينجحا بتحقيق الحمل، بعد سنة من ممارسة النكاح المنتظم بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل.

ماهو العقم عند النساء ؟

تنجم نحو ثلث حالات العقم عن اضطرابات لدى النساء، والثلث الثاني، نتيجة اضطرابات لدى الرجل، بينما في الثلث الاخير من الحالات يكون الاضطراب لدى الطرفين، او ان سبب عدم النجاح بالانجاب لا يكون معروفا اطلاقا.
العلامة الرئيسية في عقم النساء هي انعدام القدرة على الانجاب، حيث يكون هذا الوضع مصحوبا باضطرابات بالدورة الشهرية او بدورات شهرية تتواصل، احيانا، لفترة غير طبيعية. والمقصود هنا دورة شهرية تمتد لاكثر من 35 يوما، او لاقل من 21 يوما. بشكل عام لا تكون هنالك اعراض اخرى تشير لاضطرابات في الخصوبة.

ماهي اسباب العقم عند النساء ؟

•متلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome) – يحدث في هذه المتلازمة تغيير بعدة عناصر في المنظومة الهورمونية. وتؤدي هذه التغييرات لارتفاع مستويات الهورمونات الذكرية والمساس بعملية الاباضة.
•خلل في تطور “الجسم الاصفر” (Luteal phase) – عندما لا يفرز المبيض كمية كافية من البروجيستيرون (Progesterone) بعد الاباضة، لا يكون الرحم قادرا على استقبال البويضة المخصبة، ولذلك لا يتاح تقدم الحمل.
•فشل مبيضي مبكر – يدور الحديث هنا عن مرض ذاتي المناعة يسبب الضرر للمبيضين مما يؤدي لعدم حصول عملية الاباضة، وكذلك لانخفاض مستويات الاستروجين في الجسم.
من اسباب العقم عند النساء الاخرى، انسداد قنوات فالوب التي تلعب دور الوسيط الموصل بين المبيضين اللذين ينتجان البويضات، وبين الرحم الذي يفترض ان يستقبل البويضة المخصبة. من الممكن ان يحصل هذا الانسداد في اعقاب التعرض لتلوث، حمل منتبذ (خارج الرحم) في القناة نفسها او عمليات جراحية تم اجراؤها هناك وتسببت ببعض الالتصاقات. كذلك، من الممكن ان يحصل الانسداد في عنق الرحم نتيجة لانسداد ميكانيكي ناتج عن بنية غير سليمة لعنق الرحم او انسداد كيميائي يتمثل بعدم افراز المادة المخاطية التي من المفترض ان تساعد الحيوانات المنوية على الحركة، بصورة سليمة.
في اغلب الحالات لا يتم التعرف عل سبب مشكلة الخصوبة، ويتم بالتالي التكهن بوجود عدة عوامل صغيرة مجتمعة ادت لنشوء مشكلة جدية بالخصوبة منها:
•الجيل – مع التقدم بالسن، تنخفض جودة البويضات، كما تنخفض كميتها بشكل ملموس، مما يؤدي لزيادة صعوبة حدوث الحمل والانجاب، خصوصا مع ارتفاع احتمال اصابة الجنين باضطرابات كروموزومية.
•التدخين – حيث يضر بالمادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم، كما يؤدي لاضطرابات بمبنى قنوات فالوب مما يزيد احتمال حصول حمل خارج الرحم. كذلك، يكون هنالك انخفاض بكمية البويضات، كما يظهر انخفاض مبكر بقدرة المبيضين على الاداء السليم. الكثير من الاطباء يصرون على التوقف عن التدخين قبل البدء بعلاجات زيادة الخصوبة.
•الوزن – الوزن الزائد عن الحد، او القليل جدا، يؤثران بشكل ملموس على انتظام عملية الاباضة ويزيدان من احتمال العقم عند النساء. مقياس BMI الطبيعي يزيد بشكل كبير من القدرة على الاخصاب والحمل بصورة سليمة.
•النشاط الجنسي – كلما مارست المراة الجنس غير الامن مع عدد اكبر من الرجال، كلما ازداد احتمال اصابتها بالامراض الجنسية، وظهور PID التهاب الحوض قد يؤدي لمزيد من التعقيدات ويتسبب بتراجع الخصوبة والى عقم النساء في النهاية.
•كذلك، لدى النساء اللاتي يبالغن بشرب القهوة والكحول، نلاحظ انتشارا اكبر لاضطرابات الخصوبة وحالات عقم النساء .

أنواع العقم عند النساء:

عقم أولي :وهو العقم الذي يصيب المرأة منذ بداية حياتها الجنسية أو زواجها.
عقم ثانوي :وهوالعقم الذي يصيب المرأة بعد إنجاب طفل أو حدوث حمل انتهاء بإجهاض أو حمل خارج الرحم.

ماهو العقم عند الرجال؟

العقم بالنسبة للرجل هو أي حالة تؤثر سلبياً على فرص حدوث الحمل وأشهرها تلك التي تحدث عندما يكون الرجل غير قادر على إنتاج حيوانات منوية سليمة وظيفياً.

ماهي أسباب العقم عند الرجال ؟

أسباب كثيرة تعمل علي إعاقة الرجل من الإنجاب مؤقتا أو بصفة دائمة وترجع أسباب العقم عند الرجل نتيجة لثلاثة عوامل :
– أسباب هرمونية: وتتعلق بخلل في وظائف الغدة النخامية، في قاع المخ، أو الغدد الأخرى التي تؤثر على وظيفة الخصية مثل : الغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية والبنكرياس.
– أسباب داخلية في الخصية: مثل غياب الخلايا الأم المنتجة للحيوانات المنوية، أو تليف الخصية، التي قد تحدث نتيجة مضاعفات التهاب الغدة النكافية خصوصاً في مرحلة البلوغ وما بعدها. وتعرض الخصية للإشعاع أو الأدوية الضارة وتأثير وجود دوال بها، علاوة على إهمال علاج حالات الخصية المعلقة في وقت مبكر.
–أسباب انسدادية: نتيجة انسداد البربخ أو الحبل المنوي بسبب عوامل خلقية، أو التهابات بالجهاز البولى التناسلى، أو نتيجة لبعض التدخلات الجراحية التي تؤثر على مرور الحيوانات المنوية من الخصية، وحتى خروجها من فتحة مجرى البول الأمامية. ويمكن تعدادها كالتالي:
– تأخر نزول الخصيتين في كيس الصفن عند الولادة وكلما تأخر الوقت كلما كان ذلك اشد تأثيرا علي إحداث تلف بالخصيتين.
– مشاكل الحبل المنوي :انسداد الحبل المنوي بسبب إصابة أو مرض مثل السيلان أو درن (سل) الجهاز التناسلي أو غياب الحبل المنوي علي الجهتين.
– خلل في الهرمونات المسيطرة علي عملية تصنيع الحيوان المنوي هرمونات الغدة النكافية وهرمون الذكورة أو زيادة في هرمون البرولاكتين.
– الامراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل السيلان والزهري.
– خلل في السائل المنوي الذي تنتجه الغدة المنوية والبروستاتا مثل نقص الفركتوز.
– دوالي الخصيتين توثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
– بعض الامراض المناعية مثل وجود أضداد للحيوانات المنوية سواء عند الرجل اوالمرأه.
– أسباب اخري مثل سرطان الخصية واصابة الخصية إصابات مؤثرة وبعض الامراض مثل أمراض الكلي المزمنة والحمي الميكروبية

اعشاب تزيد فرص الانجاب :

الحلبة والينسون : من افضل الاعشاب التي تعمل على تنشيط الهرمونات بشكلي طبيعي وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل .
القرفة مع ورق التين : يعمل هذه المشروب على تنظيم الهرمونات وتنظيف الرحم ، تناول كوب من هذا المشروب يوميا .
المرمية والبردقوش : يعمل مشروب المرمية والبردقوش على تنشيط البويضة وزيادة فرص حدوث الحمل ، يفضل شرب كوب او 2 كوب يوميا .
حبوب اللقاح : من الاعشاب التي تعمل على زيادة السائل المنوي لذلك هيا من افضل الخيارات التي تزيد من فرص حدوث الحمل.
حبة البركة وحب الرشاد : يتم جرش حب الرشاد مع حبة البركة واخذ ملعقة صغيرة من الخليط يوميا في الصباح على الريق وفي المساء قبل النوم بداية من ثاني يوم للحيض وحتي نهاية الحيض وتكرر الوصفة على مدار ثلاثة اشهر .
عصير العنب : ان تناول عصير العنب في المساء يزيد من تهدئة عضلات الرحم وبالتالي يزيد فرص الحمل .
الحلبة والقرفة وحبة البركة : يخلط الثلاث اعشاب ويتم وضع ملعقة من الثلاث اعشاب على كوب ماء مغلي وتترك ليلة ويتم تناولها ثاني يوم من الحيض ، يضاف إلى جميع المشروبات السابقة العسل الابيض .

اطعمة تزيد من الخصوبة :

الهليون : يحتوي الهليون على حمض الفوليك الذي يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية.
الحمضيات : تحتوي الحمضيات وبعض الخضرروات على فيتامين سي الذي يعمل على زيادة فرص الانجاب وزيادة الحيوانات المنوية .
المحار : من أفضل المؤكلات البحرية التي تزيد الرغبة الجنسية وتزيد عدد الحيوانات المنوية لاحتوائها على الزنك .
الموز :تحتوي ثمرة الموز على نسبة عالية من فيتامين ب6 والذي له دور هام في نمو الحيوانات المنوية وزيادة فرص الانجاب .
الطماطم والبطاطا : تحتوي الطماطم والبطاطا على مادة الليكوبين التي تعمل على تحسين وتجنب تشوهات الحيوانات المنوية .
الفراولة : من افضل الاطعمة على الاطلاق التي تساعد في زيادة فرص الانجاب لاحتوائها على حمض الفوليك وفيتامين ب معا مما يزيد من عدد الحيوانات المنوية .

2

الكافيين – هل تؤثر على خصوبتك؟

عندما تخططي للحمل ، الشيء الوحيد الذي لا يمكن أن ننسى هو البقاء بصحة جيدة ، هو في الواقع مهم للوالدين تطمح أن تكون لائقا بدنيا وكذلك خصوبة جيدة وتفكرون في كل ما لديهم في نظامهم الغذائي

تم العثور على أحد هؤلاء عائقا أمام الخصوبة وهي مادة الكافيين ، هناك العديد من التقارير والمناقشات حول الكافيين وتأثيره على الخصوبة في كل من النساء وكذلك الرجال ، وعلى الرغم من أنه قد لا يكون قد ثبت علميا ، سيكون من الحماقة المخاطرة ، لذا على كل زوجين يريدون الانجاب ان يقييد كمية من الكافيين إلى أدنى مستوى

تأثيرات الكافيين على المرأة :

فيما يلي الأسباب التي جعلت الكافيين غذاء محرما للمرأة التي ترغب في الحصول على الحمل أو الحوامل أصلا ، وقد أظهرت الأبحاث الاحتمالات التالية في حالة استهلاك الكافيين :
– يعتقد أنه عندما كنت تستهلك أكثر من 200 ملغ من الكافيين في اليوم ، جسمك سوف ينتج أكثر من هرمون الاستروجين . هذا المستوى يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاضطرابات التناسلية ويمكن أن يؤدي إلى العقم

– سبب آخر هو أن الكافيين يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد . كما هو معروف جيدا ، الحديد هو العنصر الأكثر أهمية عندما تريد الانجاب ، وهكذا ، مع أقل الحديد في الجسم ، يمكن أن يكون هناك مشاكل مع دورة التبويض أيضا

– وتقول نظرية أخرى أن الكافيين التي لها تأثير مدر للبول على الجسم ، يسبب لك التبول بشكل متكرر أكثر . في هذه العملية ، يمكن لجميع العناصر الغذائية الهامة اللازمة ان تخرج من الجسم ، وهكذا ، فإن فرص حدوث الحمل تصبح قليلة

– الكافيين يمكن أن ينتقل أيضا إلى المشيمة ويمكن أن يسبب ضررا للطفل الذي لم يولد بعد ، أيضا إذا كنت تحافظين على استهلاك الكافيين بعد الحمل ، وهناك المزيد من فرص وجود الإجهاض

وبالتالي ، من الناحية المثالية ينبغي أن يمتنع عن وجود مادة الكافيين فبل الحصول على الحمل، وكذلك في وقت الحمل

تأثيرات الكافيين على الرجال :

كثير من الأوقات ، عندما يواجه الزوجان مشاكل العقم ، فإنه لا يلزم أن يكون دائما بسبب الانثى ، يمكن للرجال أيضا تساهم في العقم ، وإستهلاك الكافيين واحدة من الاسباب

وهنا بعض الأسباب التي تؤثر على الخصوبة عند الرجال :
– يعتقد أن الكافيين يؤثر على مستويات الانسولين في الجسم . هذه الزيادة في مستويات الانسولين يمكن أن يسبب انخفاض في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال . هذا يمكن أن يؤثر سلبا على فرص الانجاب

– ينظر أيضا في البداية أن الكافيين يمكن أن يعطي دفعة للحيوانات المنوية متحركة ، ولكن عندما ينظر اليها على المدى الطويل ، الكافيين يمكن أن يقلل الحيوانات المنوية على الحركة مما يجعل من الصعب إخصاب البويضة

– تزعم بعض الدراسات أنه بسبب الاستهلاك المفرط للكافيين ، هناك خطر كبير من الضرر الجيني على الحيوانات المنوية . هذا يسبب الأضرار التي لحقت الحمض النووي ويمكن أن يصبح الطفل ضحية من العيوب الخلقية

– وبالتالي ، يجب أن تأخذ الرجال الرعاية حتى عندما تنغمس في تنظيم الأسرة كما الكافيين يمكن أن تشكل خطرا على الخصوبة

المواد الغذائية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين :

إذا كنت تعتقد أن الشاي والقهوة تحتوي على مادة الكافيين فقط ، يجب عليك التحقق من هذه القائمة كما أن هناك غيرها من الأطعمة التي تحتاج إلى تقييد وتحتوي على الكافيين :
– الشوكولاتة
– مشروبات الطاقة
– المشروبات الغازية
– آيس كريم القهوة

ما هي الكمية المثالية لاستهلاك الكافيين؟

قد يكون من الصعب بشكل كبير خفض استهلاك الكافيين ، ولكن يمكنك دائما في محاولة حد من تناوله باطراد

بالنسبة للنساء ، لا ينبغي أن يتجاوز مستوى 150 ملغ من الكافيين في اليوم ، في حين أن الرجال ينبغي أن يقتصر على 250 جم ، وبطبيعة الحال ، طبيبك سوف يكون قادر على ان يقدم لكم أفضل النصائح حول تناول الكافيين الخاص بك

1

شاركها.