اذا كنت تعاني من بشرة معرضة دائما لحب الشباب نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اكثر من 5 نصائح يومية للوقاية من حب الشباب تتعرف عليها عبر المقال التالي.

1

أن حبوب الشباب هي احدي أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً، خاصة لدي أسحاب وصاحبات البشرة الدهنية والتي تكون المشكلة لديهم أكبر بسبب توسع مسامات وجوههم ومن ثم إفراز كمية أكبر من الزيوت أو تجمع أكبر للأوساخ التي تؤدي إلي ظهور الحبوب بصورة أكبر، وحب الشباب هو عبارة عن بثور جلدية تظهر في سن البلوغ ولا يقتصر ظهورها علي الوجه أو الرقبة فقط، فقد تظهر علي الأكتاف وفي الظهر والصدر وهي عبارة عن خلل يصيب بصيلة الشعر ويساهم كل من النمو البكتيري الموضعي وردة فعل المناعية الموضعية وإفراز الغدد الدهنية في هذا الخلل. وبالرغم من انتشار حبوب الشباب في مرحلة المراهقة في الجنسين إلا أنها قد تشاهد في أعمار مختلفة من الجنسين أيضاً بنسب متفاوتة مثل ظهورها عند بعض النساء قبل موعد الدورة الشهرية. وبالرغم من ظهور حب الشباب واختفائها من دون علاج ومن دون التسبب في آثار لاحقة له، إلا أن هناك العديد من الحالات التي يجب معالجتها بدون تهاون وإلا خلفت ندباً جلدية دائمة وبالتالي التسبب في آثاراً نفسية سيئة خاصة بسبب انتشارها في فترة يهتم فيها الجنسين بمظهرهم الخارجي أكثر من أي وقت آخر.

كيفية الحدوث:

في الجلد البشري تنتشر المسامات التي يخرج منها العرق والدهون والشعر، وبسبب صب الغدد الدهنية إفرازاتها فقد تتم تغطية المسامات الجلدية بطبقة رقيقة تؤدي إلي منع تبخر الرطوبة وبالتالي إلي جفاف الجلد، وفي سن البلوغ تزداد مستويات الهرمونات الذكرية في كلاً من الذكور والإناث علي حد سواء ومن ثم يزيد تحسس الغدد الدهنية لها، وعندما يصل هرمون التستوستيرون للغدد الدهنية في الجلد يتم تحويله إلي هرمون أقوي يسمي دايهايدروتستوستيرون الذي يقوم بزيادة حجم الغدد الدهنية وبالتالي يزداد نشاطها بصورة غير طبيعية، وبالإضافة إلي ذلك يعمل هذا الهرمون علي تقشر الخلايا التي تبطن بصيلة الشعر ما يؤدي إلي انسداد فوهة بصيلة الشعرة وتساهم في تكوين بيئة مثالية لنمو البكتيريا التي تساهم في ظهور النتيجة النهائية وهي حبوب الشباب.
تقوم البكتريا بتحليل الدهون بواسطة إنزيم معروف بإسم ليبيز إلي أحماض دهنية مهيجة تؤدي إلي ظهور الاحمرار والحكة ومن ثم الصديد والانتفاخ متسببة في ظهور بثور جلدية ذات رؤوس مفتوحة سهلة التفريغ والعصر سوداء اللون ونادراً ما تكون التهابية، بينما يمكن أن تتسبب في ظهور رؤوس بيضاء يصعب عصرها، ولكن غالباً ما يحاول الشباب التخلص منها ما يتسبب في ظهور التهابات جلدية بسبب تمزق جدران بصيلة الشعرة الضعيفة والتسبب في ظهور ردود أفعال مناعية متفاوتة، فإذا كانت الشعرة قوية وسميكة تكون النتيجة أقل ما يمكن، بينما يمكن أن تحجز الشعرة الضعيفة ما بين البكتيريا والدهون والخلايا المتلاصقة وتؤدي إلي تفاقم المشكلة، وقد يكون رف الفعل بتكوين دمامل والتي تترد ندباً في الجلد بعد أن تندمل.

أسباب ظهور حبوب الشباب:

1- البكتيريا: تعيش بعض الميكروبات علي سطح الجلد بصورة طبيعية وعادة ما لا تسبب أية متاعب، لكن في حالة وجود ظروف ملائمة مثل ضعف مناعة الجلد أو وجود جرح أو تلوث الجلد تبدأ هذه الميكروبات بالنمو والتكاثر، والإفرازات الدهنية الزائدة تخلق بيئة مناسبة لنمو وتكاثر هذه الكائنات.
2- الدهون الزائدة علي الجلد: في حالة انسداد مسام الجلد تتجمع إفرازات الغدد الدهنية وهناك العديد من العوامل التي تساعد علي ذلك، فيتسبب هذا التجمع في الالتهابات والتي تكون بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا كما ذكرنا.
3- انسداد مسام الجلد: تساهم الأتربة وبقايا المكياج والخلايا الميتة والملوثات الأخرى في انسداد مسام الجلد ما يحجب التنفس عن الخلايا وبالتالي تجمع الإفرازات الدهنية التي تتسبب في ظهور حبوب الشباب كما تم الذكر مسبقاً.
4- التهاب وتهيج الجلد: يظهر حب الشباب بسبب تغذي البكتيريا علي الإفرازات الدهنية حيث ينتج عن ذلك بعض المواد التي تسبب الالتهابات والتي تساهم في زيادة تهيجات الجلد، والتي إذا لم يتم معالجتها بالصورة المطلوبة قد تتسبب في ظهور الندبات الجلدية.
5- طبيعة العمل: حيث أن بعض الأعمال تجعل من الشخص أكثر عرضة للأتربة أو المواد التي تساعد علي غلق المسامات والتي تساهم بالتالي علي زيادة فرص تكون حبوب الشباب.
6- الملابس: ارتداء الملابس الخشنة والضيقة والثقيلة وكذلك الطواقي والحجاب الضيق يساهم في تحجر العرق والإفرازات الأخرى التي تساهم في ظهور حب الشباب وتفاقم الحالة.
7- العادات السيئة: إتباع بعض العادات الخاطئة مثل فرك وعصر الحبوب بصورة دائمة أو سند الوجه علي راحة اليد أو ممارسة الألعاب الرياضية القاسية أو الإجهاد البدني المستمر تساهم في زيادة حبوب الوجه وتترك آثار حب الشباب الغير مرغوب بها والتي تؤثر علي جمال الشخص.
8- العوامل الوراثية: هناك أشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بحبوب الشباب وذلك بسبب انحدارهم من أبوين أصيب أحدهما أو كلاهما بالمشكلة، حيث يرث الأشخاص الإستعداد لزيادة إفرازات الدهون بسبب العوامل الوراثية. كما أن البشرة الدهنية يتم وراثتها.
9- الضغط العصبي والتوتر: حيث تزيد هذه المشكلات من التعب والإرهاق الذي يظهر علي البشرة وبالتالي يزيد من فرص الإصابة بالمشكلة ويزيد من صعوبة علاجها.
10- اختلاف درجات الحرارة: حيث يظهر حب الشباب بكثرة في فصل الصيف في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشدة بسبب الحرارة والرطوبة، كما يظهر في درجات الحرارة الباردة للغاية بسبب جفاف البشرة.
11- تعاطي بعض الأدوية والعقاقير: هناك عدداً من الأدوية التي تساهم في زيادة فرص ظهور حبوب الشباب مثل بعض أدوية منع الحمل والمنشطات البانية للعضلات وبعض الكريمات ومستحضرات التجميل التي تسد مسام الوجه ومستحضرات الغدة الدرقية وأدوية زيادة مستوي الهرمونات الجنسية التي لها طبيعة ذكرية وغيرها.
12- عوامل أخري: في بداية الدورة الشهرية بسبب تأثير الهرمونات الجنسية وعند بلوغ سن اليأس للسيدات والخلل في توازن الهرمونات الجنسية وفي مرحلة البلوغ وغيرها من العوامل التي لا مجال لذكرها حالياً.

نصائح لحماية بشرتكِ من حب الشباب خاصة لو كانت بشرتكِ دهنية.

1. الترطيب والتقشير

– احرصي على ترطيب و تقشير بشرتكِ بشكل مستمر حتى تصنعي درعاً لحمايتها من حبوب الشباب و من أنواع البثور الأخرى لأنها قادرة على تخليصكِ من الجفاف و من الإفرازات الدهنية مما يجعل المشكلة لا تظهر عليها.

2. احمي بشرتك من العوامل الخارجية

– احمي بشرتكِ من العوامل الجوية المختلفة فلو كان الجو مليئاً بالرياح فارتدي قبعة و وشاحاً و لو كان الجو بارداً فرطبي بشرتكِ كي تعوضيها عن الرطوبة التي فقدتها و التي نجمت عن سوء الأحوال الجوية و إذا كان الجو صيفاً فتجنبي أن تتعرضي لأشعة الشمس لوقت طويل بدون حماية فاستخدمي الدهانات الواقية كي تحميها من الآثار المضرة مثل البقع و البثور و الكلف.

3. لا تلمسي بشرتك

– أحرصي على عدم ملامستكِ للبشرة و خاصة الأماكن المصابة منها لأن هذا ينقل إليها الباكتيريا و الملوثات الموجودة في يديكِ بسهولة مما يننتج عنه ظهور الحبوب و البثور عليها.

4. واقي الشمس

– يجب أن تحرصي على استخدام واقي الشمس قبل الخروج من منزلكِ في أي جو فهو لا يساعد على ظهور حبوب الشباب و البثور على البشرة كما يعتقد الكثيرون بل أن أشعة الشمس هي المتسببة في هذا الأمر نظراً لتعرضها للجفاف و فقدانها للزيوت الطبيعية و استخدامكِ لواقي الشمس بشكل مستمر يعمل على وقاية جلدكِ من الندبات و من ظهور الحبوب و البثور عليها.

5. معجون الأسنان

– إذا كانت بشرتكِ تحتوي على بثور قوية و بقع و ترغبين في القضاء عليها استخدمي معجون الأسنان في الليل عن طريق تغطية الأماكن المصابة به فمعجون الأسنان يحتوي على مادة السيلكا التي توجد أساساً في أكياس لحوم البقر و يتم استخدامها من أجل الحفاظ على المحتويات رطبة و هي من شأنها أن تجفف البثور و تقلل من أحجامها.

6. الأطعمة الصحية

– احرصي على تناول الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة و الدهون الصحية مثل الخضروات و الفواكه و الأسماك و المكسرات.

7. الإسترخاء

– قومي بالإسترخاء و الإبتعاد عن مسببات التوتر و القلق لأن هذا يعمل على زيادة مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم و هو المسؤول عن ظهور حبوب الشباب.

خلطات ووصفات ازالة حب الشباب في المنزل

1- خلطة الخميرة والعسل واللبن.
نقوم بخلط ملعقة عسل نحل مع ملعقة من الحليب البودرة (اللبن الجاف) مع ملعقة صغيرة من الخميرة وبعض الزبادي مع بعضهم بصورة جيدة ليتشكل خليط أو مزيج متجانس. يتم غسل البشرة بالماء الفاتر وتمسح بقطنه مبللة بماء الورد للترطيب. وللاستفادة القصوى ينصح بعمل حمام بخار قبل تنفيذ هذه الوصفة، وتكرر مرة واحدة في الأسبوع للحصول علي نتيجة مرضية مع المواظبة. هذه الخلطة تعمل أيضاً علي تنقية البشرة.
2- خلطة الليمون وماء الورد.
يمكن الاستفادة من الليمون في ازالة حب الشباب من خلال وضع مزيج عصير ليمونة مع القليل من ماء الورد علي البشرة لمدة 30 دقيقة تقريباً ومن ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. تكرر هذه الوصفة يومياً لمدة 15 يوم للحصول علي نتيجة مرضية. كما يمكن الاستفادة من ماء الورد علي حده بتبليل قطعة من القطن ومسح الوجه بها، والاستفادة من قشر الليمون بمسح البشرة بالطبقة البيضاء الداخلية للقشرة قبل رميها بحيث يغسل الوجه بعد ذلك. علماً بأن الليمون قاسي على البشرة الحساسة.
3- خلطة قشر البرتقال.
يمكن طحن قشرة البرتقال ومزجها مع بعض الماء ووضع الخليط علي الوجه كقناع للبشرة، هذه من أفضل خلطات ازالة حب الشباب حسب مجربات.
4- خلطة الليمون والقرفة.
من خلال مزج مقدار ملعقة من عصير الليمون وملعقة من القرفة المطحونة يمكن عمل خليط يتم وضعه كقناع للوجه خاصة علي الأماكن المصابة فهذه الوصفة مفيدة في ازالة حب الشباب والتخلص من آثارها. علماً بأن هذه الخلطة لا تناسب البشرة الحساسة.
5- وصفة الثلج.
يمكن الاستفادة من الثلج في الوضع علي البثور الكبيرة والمنتفخة لفترة مناسبة، والنتيجة تظهر مع أول استعمال.

4
6- وصفة عصير النعناع.
حسب مجربات أيضاً، فإن غسل الوجه بعصير النعناع الطازج كل ليلة يساهم وبشكل كبير في ازالة حب الشباب والتخلص من البثور والاكزيما والعديد من مشاكل البشرة الأخرى، لذا فمن الممكن تجربته.
7- وصفة الثوم.
بالرغم من فوائد الثوم العديدة لكن ليس المقصود هنا هو أكل الثوم، ويمكن الاستفادة منه بشكل آخر من خلال هرس 2 فص ثوم ومسح الوجه به مع التركيز علي المناطق المصابة من لكن برفق.
8- وصفة أوراق الفراولة.
يمكن الاستفادة من أوراق الفراولة قبل رميها بوضعها علي حب الشباب فهي تساهم في تخفيف الاحمرار والانتفاخ.
9- وصفة عصير الصبار.
للصبار قدرة هائلة علي شفاء الجروح والندب والتخلص من اثار حب الشباب، وللاستفادة الكاملة ينصح باستخدام عصير الصبار 2 مرة في اليوم.
10- وصفة الخيار.
بعد هرس حبة خيار يتم صنع معجون منها ويتم وضعه علي بشرة الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة تقريباً، فهذه الوصفة تعمل علي تجديد البشرة وتنقيتها.
الخلطات المذكوره أعلاه ليس من الضروري أن تأتي بالنتيجة نفسها مع كل الأشخاص، لكن يمكن من خلال المواظبة علي غسل الوجه والعناية الشخصية وإتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات وتناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وشرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 إلي 10 أكواب من الماء يومياً وممارسة النشاط الرياضي أن تتحسن النتائج وتزيد سرعتها بشكل كبير، بالإضافة إلي تقليل فرص عودة الحبوب والبثور من جديد. ولا يقلل كل هذا من أهمية استشارة الطبيب المختص.

كيفية التخلص من اثار حب الشباب في المنزل

تنقسم ندبات أو اثار حب الشباب إلي قسمين أساسيين وهما الندبات الملونة (البقع الداكنة) و الندبات الناتجة عن ضمور بعض أجزاء البشرة. وتعد الندبات الملونة أو البقع الداكنة هي النوع الأكثر شيوعاً وانتشاراً، حيث يعاني منه العديد من الأشخاص فتظهر في صورة علامات أو بقع حمراء أو بنية علي البشرة بعد ازالة حب الشباب. بينما يعد النوع الثاني هو نوع نادر يحدث بسبب ضمور بعض أجزاء البشرة أو تضخمها.
وبالرغم من أهمية علاج اثار حب الشباب أو الندبات بنوعيها في أسرع وقت ممكن حتى لا تكون دائمة، لكن بخصوص النوع الأول وهو البقع الداكنة فغالباً ما يهتفي بعد فترة لكن هناك بقع أخري قد تظل دائمة علي هيئة بقع سوداء أو بنية أو علامات بيضاء شاحبة لذا فمن المهم علاجها في أسرع وقت وهذه هي محور حديثنا في هذا الموضوع. أما بخصوص النوع الثاني من الآثار فغالباً ما تكون دائمة ويصعب التخلص منها من دون اللجوء إلي العلاجات الطبية والتي تتراوح ما بين الأدوية والكريمات الطبية وحتى الحاجة إلي التدخل الجراحي التجميلي خاصة في حالة كون هذه الندبات قديمة وعميقة. وبالرغم من عدم التقليل من أهمية استشارة طبيب الجلدية في الحالتين لمناقشة الوضع معه وأخذ استشارته، إلا أننا نقدم في هذا الموضوع بعض الخلطات والوصفات الطبيعية بالكامل والتي يمكن أن تساهم بشكل كبير في إزالة اثار حب الشباب منزلياً من دون الإضرار بالبشرة.
وصفة عسل النحل
يعلم الجميع فوائد عسل النحل في مكافحة البكتيريا وغناه بالفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن. وبالإضافة إلي كل ذلك فإن عسل النحل الطبيعي يعمل علي تحفيز نمو الأنسجة ويساهم في الحماية من العدوى. لذت فيمكن تطبيق العسل علي الوجه للاستفادة من قدرته علي علاج حبوب الشباب والندبات والآثار الناتجة عنها.

وصفة الصبار

يتمتع الصبار أيضاً بخواص فريدة تمنحه القدرة علي مضادة الالتهابات، لذا فاستخدامه يساعد علي التخلص من احمرار الجلد وتهيجات البشرة. وبالإضافة إلي ذلك فإنه يساعد علي المساعدة علي منع ظهور الندبات والآثار الدائمة لذا فإن تجربته يمكن أن تساهم في التخلص من اثار حب الشباب خاصة إذا تم ذلك في مرحلة مبكرة من الإصابة.

وصفة عصير الليمون

لعصير الليمون قدرة تبيض الوجه ولذا تم استخدامه في العديد من الوصفات الخاصة بهذا الغرض، لكن بالإضافة إلي ذلك يساعد عصير الليمون علي تفتيح البقع الداكنة الناتجة عن اثار حبوب الشباب ويمكن خلطه مع أحد المكونات السابقة مثل العسل أو الصبار للمساهمة في التخلص من الندبات، لكن يفضل عدم استخدامه للبشرة الحساسة خاصة لفترة طويلة.

جميع خلطات علاج حب الشباب بالعسل

1. الخلطة الأولي:
يتم خلط مقدار ¼ كيلو عسل مع مقدار 10 جرامات من غذاء الملكات مع 10 جرام من حبوب اللقاح مع 10 جرامات من الجنسنج مع ملعقة واحدة من الترمس المطحون وملعقة من الأرز المصري المطحون. يتم خلط جميع المقادير السابقة لتشكل خليطاً متجانساً ويوضع منه علي الوجه لعمل قناع يترك لمدة 15 دقيقة تقريباً ومن ثم يغسل الوجه بالماء والصابون الذي يفضل ألا يحتوي علي زيوت. وللحصول علي نتيجة أفضل يجب غسل الوجه بنفس الطريقة قبل وضع الماسك.
2. الخلطة الثانية:
يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل مع 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الترمس المطحون ومقدار ملعقة من خل التفاح وتخلط المكونات أو المقادير لتشكل خليطا متجانساً أشبه بالعجينة ويوضع المزيج علي الوجه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يتم نزع القناع عن الوجه ويشطف الوجه بالماء والصابون جيداً ومن ثم تمرر قطعة من القطن المبلل بماء الورد أو بعصير الليمون لمدة دقيقة واحدة لترطيب البشرة ومن ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف برفق. وينصح بعدم استخدام عصير الليمون للبشرة الحساسة واستبداله بماء الورد يكون أفضل.
3. الخلطة الثالثة:
من اهم خلطات علاج حب الشباب بالعسل أن يتم خلط العسل مع دقيق القمح وبياض البيض لما للدقيق وبياض البيض من فوائد للبشرة. بعد مزج الخليط جيداً يتم تطبيقه علي بشرة الوجه ويفضل أن يكون ذلك داخل قناع خارجي من القماش الناعم الرقيق والمعقم بحيث يكون مفصل لطبيعة الوجه وبه فتحات للأنف والفم والعينين والهدف من ذلك هو ترك الخليط لمدة تتراوح ما بين 20 دقيقة إلي 30 دقيقة ومن ثم ينزع. بعد ذلك يتم عمل كمادات للوجه بالماء الدافئ باستخدام قطعة من القطن النظيف ويغسل الوجه بعد ذلك بالماء العادي ويجفف جيداً وبرفق.
4. الخلطة الرابعة:
يمكن أيضاً الاستفادة من قدرة العسل في علاج حب الشباب من خلال خلط مقدار 6 ملاعق كبيرة من عسل النحل مع ملعقة كبيرة من الجليسرين وملعقة أخري من عصير الليمون ويدهن به الوجه خاصة الأماكن المصابة ومن ثم يتم إزالة الخليط وغسل الوجه بالماء وتجفيفه جيداً. كما يمكن خلط العسل مع الجليسرين وبياض البيض بنسب متساوية لعمل قناع بنفس الطريقة.

3

شاركها.