اليوم اخترنا لك مجموعة من الاكلات تساعد على زيادة نسبة الذكاء و تقوي الذاكرة تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اكثر من 5 اغذية مفيدة للذكاء.
54899
أعشاب تساعد على التركيز و تنمي الذكاء
زيت عشبة روز ماري
فاضافته اليوميه للاكلات تجعل من كفاءه خلايا المخ تتعزز. و المواضبه على اكل هذا الزيت يحدث تحسن في التذكر و التركيز بنسبه تفوق 40 بالمئة حسب دراسات علمية بريطانية.
الحليب الدافئ والزعفران و العسل
من اهم الوصفات التقليدية في شمال افريقبا لزيادة القدره على التركيز و التذكر اذ يؤخذ يوميا خصوصا فترات الاختبارات يحلى الحليب بالعسل و يضاف له شعيرات من الزعفران .
عصير الجزر الاناناس
فالجزر يقوى الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوى فى المخ فيساعد على الحفظ . و الاناناس به انزيمات تسهل التركيز
الافوكادو
ينصح باكل نصف ثمرة قبل الامتحانات . فاحماضه الدهنيه تساعد على التركيز .
الكرنب و الليمون
يطبخ الكرنب على البخار و يعصر عليه الليمون . فالكرنب مهدئ رائع للاعصاب فيقلل التوتر و بالتالي تدفق الدم و الاكسجين للمخ يكون جيدا و الليمون يزيد في القدره على الاستيعاب تذرا لكميه الفيتامين سي الموجودة به .
الاسماك
احتوائها الكبير على الاوميجا 3 تفيد في التركيز و في طول مدة الانتباه .
المكسرات
اللوز و الجوز و الفستق و الفول السوداني بها زيوت تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات.
الزنجبيل و الكمون
ملعقة زنجبيل + ملعقتين كمون + ملعقة كبيرة عسل
يحفزان المخ على التفكير و يساعدان في تخفيف الدم فيتدفق بسهولة للمخ .
54557
أطعمة لزيادة الذكاء
الأسماك الدهنية (الإسقمري البحري، والسردين، والسلمون…)
يتألف أكثر من 50٪ من وزن الدماغ من الدهون، وأكثر من 70٪ منها من الأحماض الدهنية من مجموعة أوميغا 3 المشهورة. إنّ هذه الدهون ضرورية في بناء ووقاية خلايا الدماغ مع الحفاظ على سيولة الأغشية. قد يكون القصور بالأوميغا 3 سبباً لتدهور الوظائف الذهنية واضطرابات الذاكرة. والأسماك الدهنية هي واحدة من أفضل مصادر أوميغا 3، لذا إذا كنت لا تحب تناولها، يجب عليك التفكير بتناول زيت الجوز أو زيت وبذور اللفت، فهما غنيان بهذا الحمض.
البقوليات (العدس، الحمص …)
من المعروف أن الدماغ “يعتمد على الجلوكوز″، أي أنه لا يستخدم سوى السكر للعمل. يستهلك أكثر من 5 غ من السكر لكل ساعة، إلا أنه لا يقوم تخزينه. إذا يجب أن يتم إمداده بهذه المادة بشكل منتظم عبر مجرى الدم وعن طريق الغذاء. وقد تمكنّا منذ فترة طويلة من إثبات أن الأداء الذهني، والمهام الأكثر صعوبة أو القدرة على التذكر تعتمد على نسبة الجلوكوز في الدم. ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات والمعجنات حيث إنه من السهل جداً تناولها. فالإفراط في تناوله قد يؤدي إلى تغييرات كبيرة قد يتفاعل الجسم معها بطريقة سلبية وعنيفة عبر خفض نسبة السكر في الدم إلى أقل من مستواه العادي، الأمر الذي لا يتحمله الدماغ ما يؤدي إلى التعب وانخفاض في مستوى الانتباه. لذلك فإنّ السكريات “معقدة” (المركبة) أو على الأقل التي يكون مؤشر نسبة السكر في الدم متدنياً هي بالغة الأهمية. أما الخضار الجافة فهي غنية بهذه السكريات ويعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم الخاص بها من بين الأدنى، ما يساعد بصورة فعلية على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم وإمداد الدماغ بالسكر من دون حدوث نقص إرتكاسي في سكر الدم. وإذا كنتم لا تحبون تناولها يمكنكم تناول الحبوب الكاملة وخصوصاً عندما تكون مطهية على طريقة الـ “أل دانتيه”.
الموز
الموز غني بالمغنيسيوم وضروري لنقل النبضات العصبية، هو أيضا مصدر لفيتامين ب 6 (توفر حبة الموز الواحدة عملياً نحو ربع المخصصات الغذائية الموصى بها). ويساعد هذا الفيتامين في تمثّل المغنيسيوم واستخدامه داخل الخلايا، كما أنه يساعد أيضا وبشكل خاص في استقلاب الأحماض الأمينية وعمل الجهاز العصبي من خلال السماح بإنتاج ناقلات عصبية معينة، بما في ذلك السيروتونين وحمض غاما أمينو-بوتيريك. ويبدو أن هاتين الجزيئتان بإمكانها توفير ظروف مؤاتية للسلوكيات الحكيمة والعقلانية والهادئة. أما إذا كنتم لا تحبون الموز، فيمكنكم تناول الخوخ أو الفواكه المجففة.
كبد (العجل، والعجل، والدواجن)
يستخدم الدماغ حوالى 20% من حاجة الجسم للأكسجين، والجسم يحتاج إلى الحديد لنقل لأكسيجين عن طريق الهيموغلوبين. فالكبد هو من الدعائم الأساسية لهذا المعدن الثمين، وهو مصدر من المصادر المهمة للفيتامين ب. وقد تبيّن منذ منتصف الثمانينات، أنّ هذه الفيتامينات، وبخاصة “ب 9″، وب “12″، و “ب 1″، و “ب 6″، تقوم بتحسين الوظائف الذهنية ونتائج اختبارات الذكاء. وإذا كنتم لا تحبون تناول الكبد، يمكنكم تناول لحم الخنزير، أو لحم البقر، أو “الخميرة الغذائية”.
الفواكه الحمراء
تعتبر جميع العوزات الصالحة للأكل (الكشمش الأسود، والفراولة، وعنب الأحراج، والكشمش الأحمر، وتوت العليق) مصدراً هاماً للفيتامين سي (الكشمش الأسود مركّز أكثر بمرتين من الكيوي وأكثر بثلاثة مرات من البرتقال) وللمغذيات الدقيقة المضادة للأكسدة التي تشكّل خضابها الملوّن (الانثوسيانين، البوليفينول، الفلافونويد …). تحارب هذه العوزات الجزيئيات السامة التي قد تؤثر على الخلايا العصبية، وخلايا الدماغ بشكل خاص، كما تساهم في تحسين الدورة الدموية وفي تعزيز الشعيرات الدموية ما يؤمن أكسجة أفضل للدماغ. وإذا كنتم لا تحبون تناول هذه الفواكه، يمكنكم تناول الكيوي أو الثوم.
ثمار البحر
ثمار البحر غنية بالبروتين والفيتامين ب 12 (بشكل خاص لليسين الممهّدة للدوبامين). وغنى ثمار البحر والقشريات (المحار، والزلقيات، والجمبري) بالعناصر الكبرى هو أكثر ما يهم لعمل الدماغ بشكل جيد. فالعناصر الكبرى هي المحرك الحقيقي غير المرئي للشكل وحامي صحتنا، وهي مهمة لمقاومة وتجنّب الإجهاد وإزعاجه. ويعتبر عدد من العناصر الكبرى كـ “أسلحة علاجية” لأنها تساعد في محاربة القلق والتعب الذهني والإضطرابات العصبية. فهذه هي الحال بالنسبة للمنغنيز، والنحاس، والزنك، واليود، والليثيوم الموجودة في ثمار البحر. وإذا كنتم لا تحبون تناولها، يمكنكم تناول الخبز الكامل، والطحالب (الملح المعالج باليود)، وجنين القمح.
000000047899
البيض
يحتوي البيض على الليسيثين وعلى الشحميات الفسفورية المكوّنة لخلايا الدماغ. وتكمن أهميته من ناحية التغذية الذهنية في نوعية البروتينات الخاصة به. لطالما اعتبرت منظمة الأغذية والزراعة البيض كمرجع لتقييم النوعية البيولوجية للبروتينات الغذائية الأخرى، وذلك يعود إلى غناه بالأحماض الأمينية الأساسية لإنتاج الناقلات العصبية الرئيسية. وهذا هو الحال بالنسبة للأستيل كولين الضروري لنشاط الذاكرة، المركّبة من الميثيونين والسيرين، وأيضاً من النورادرينالين لتحفيز التعلم والتي يعتمد إنتاجها على وجود التيروزين والفينيل ألانين الموجود أيضاً في بروتينات من البيض. وإذا كنتم لا تحبون البيض، يمكنكم تناول السمك الأبيض.
الشوكولا
كان الشوكولا يعتبر دواء في حقبة الأزتك، ومنذ ذلك الوقت كشف التحليل الكيميائي لعجينة الكاكاو العديد من المفاجآت. إنّ وجود جزيئات مشابهة لمادة الكافيين (الثيوبرومين ، والثيوفيلين) والأمفيتامين (الفينيلإيتيلامين، والثيامين) في الشوكولا بالإضافة إلى أهميته من ناحية السعرات الحرارية، يعطيه قدرةً هائلةً على التنشيط. كما أنّ احتوائه لنسبة مرتفعة من المغنيسيوم (330 ملغ لكل 100 غ) ولجزيئات مشابهة للسيروتونين (هرمون “الاسترخاء”) يفسّر مفعوله المقاوم للاجهاد وللإكتئاب. ولكن هذا ليس كل ما هو قادر عليه! فقد أظهر العلماء على سبيل المثال أن لمركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو دور إيجابياً بما أنها تساعد في تمدد الأوعية الدموية بشكل أفضل. كما تساعد هذه المواد المضادة للاكسدة في مكافحة الجزيئيات السامة وحماية نشاط الدماغ. ولكن لا يجب الإفراط في تناول الشوكولا! إذا كنتم لا تحبون الشوكولا، يمكنكم تناول الشاي (الذي يحتوي أيضا على مواد مضادة للأكسدة) والقهوة الخفيفة (بسبب احتوائها على الكافيين بالإضافة غلى أهميتها كمنبّه) مع عدم الإفراط في تناول كل منها تحت طائلة انعدام تأثيرها أو انعكاسه.
السبانخ
تكمن خصوصية جميع الخضار الورقية في كونها غنية بالفيتامين ب 9 (حمض الفوليك) الذي يساهم في تطوير النسيج العصبي للجنين وفي تجديد خلايا الدم. ومن علامات القصور فيه: انخفاض اليقظة وضعف الذاكرة 3. وقد تفسّر هذه الظاهرة، عند المرضى المسنين الذين يعانون من قصور في حمض الفوليك، في كون الفيتامين ب 9 يزيد أو يحافظ على التغصن (تفرعات في الخلايا العصبونية). أما إذا كنتم لا تحبون السبانخ، فيمكنكم تناول الجرجير، والخس، والبروكولي أو أعشاب أخرى مختلفة. من بين هذه الأعشاب، إكليل الجبل المثير للاهتمام: قد تمتلك بعض مركبات الفلافونويد (الأبيغينين بشكل خاص) الموجودة في هذه العشبة خصائص منشطة للتركيز والذاكرة عن طريق تحسين الدورة الدموية في الدماغ.
الأفوكادو
الأفوكادو غني بالفيتامين إي التي تحتوي على أحد مضادات الأكسدة القوية وتحمي الأنسجة الدهنية في الدماغ من الشيخوخة. إذا كنتم لا تحب تناول الأفوكادو، يمكنكم تناول الفوكه الزيتية (الجوز والبندق …). لا تنسوا القيام بتمارين مناسبة لتحفيز عمل الدماغ (رياضة ذهنية، وألعاب لتقوية الذاكرة…)، كما لا يجب إهمال الاستراحة (النوم ضروري لتجديد نشاطه…). عبر اتباع هذه النصائح، قد لا تنالوا جائزة نوبل لكن ستحصلون على أداء ذهني ممتاز.
4777
وصفات لزيادة الذكاء وتقوية الذاكرة
1- ملعقة عين جمل مطحون +ملعقة حبوب لقاح + ملعقة عسل
ونأخذ مرة فى اليوم قبل النوم : كوب لبن + عسل ( وهذه الوصفة جيدة للاطفال وللاطفال العناف لان المكسرات بها مادة السيرتولين المسئولة عن الحالة المزاجية ) .

2- 3 وحدات عين جمل+ 50 جرام زبيب +10جرام قرفة +10جرام جينسنج + 3 جرام رويال جيلى ويحلى بالعسل ويؤخذ بعد الاكل للاطفال النحاف وقبل الاكل للاطفال السمان لمدة 21 يوما

3- 50 جرام زنجبيل + 50 جرام لبان دكر +50 جرام حبة البركة
تطحن المكونات السابقة وتخلط مع بعض ونعملها مشروب دافئ ويحلى بالعسل ويشرب 3 مرات فى اليوم لمدة 21 يوما

وأيضا من الأغذية التى تزيد من تنمية الذكاء الحلاوة الطحنية ، والتمر ، والذرة الصفراء المغلى والمحلى بالسكر او الملح ، حمص الشام ، والبليلة باللبن وهى مغذية جدا.

كوكتيل الذكاء
حبة الرومان (عصير)
عصير ربع كانتالوب
عصير خوخ (الدراق)
نصف ليمونة
حبة موز
نصف ملعقة خميرة
أناناس
7حبات لوز
7حبات جوز
7حبات بندق
ربع ملعقة جنسنج
مع قليل من الماء
ملعقة عسل واللى هما نحاف يضيفوا 5 ملاعق عسل
00000000007855
أطعمة سحرية تزيد من ذكاء طفلك
أثبت الدراسات وجود خمسة أنواع من الأطعمة تساعد إضافتها إلى وجبات الأطفال الغذائية في زيادة نسبة ذكاءهم وحيويتهم، وهي زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية, والحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية والكوليسترول الذي يحتاجه الأطفال وخاصة من لم يتجاوزوا السنتين.
ويرى الخبراء أن الكوليسترول ضروري للأطفال في هذه المرحلة لدوره في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية, كما يساعد في عزل خلايا الدماغ وبالتالي يقل وجود الدارات القصيرة في وظائف الاتصال.
وأكدت الدكتورة اليزابيث وارد مؤلفة كتاب تغذية الأطفال المتخصص أهمية البيض في تغذية الأطفال لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين (ب) والتي أثبت في الدراسات الحيوانية قدرتها على تحسين التعلم والذاكرة،كما أشارت إلى ضرورة السمك ضمن الأطعمة الخمسة المنشطة للذكاء وخاصة أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية متعدة غير الإشباع من نوع أوميغا -3 التي تواجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم وأخيرا, توصي الباحثة بإضافة الحوم الحمراء إلى أغذية الأطفال لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين ( ب12).
000000000054875

شاركها.