الأرصاد تُدشن غداً أحدث مركز للتنبؤات الجوية في المنطقة

يدشن الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي، غداً الاثنين، أحدث مركز للتنبؤات الجوية في المنطقة.

ويعلن المركز الذي يحمل اسم “إدارة التحاليل والتوقعات”، عن حالة طقس المشاعر المقدسة والظواهر الجوية المحتملة خلال موسم الحج لهذا العام 1439هـ، وذلك بمقر الهيئة في جدة.

كما سيستعرض الدكتور الثقفي التجهيزات وسير العمل في رصد التوقعات الجوية وجاهزية الإدارة بالتقنيات الأرصادية الحديثة والرادارات ومحطات الأرصاد والأقمار الصناعية والمهام التي تقوم بها الإدارة في تقديم التوقعات والتحذيرات للجهات المستفيدة والمعلومات للجمهور.

ويعد مركز التنبؤات بالهيئة من أكبر مراكز التنبؤات في المنطقة وفقاً لأحدث التقنيات العالمية الذي يحتوي عليها، وبكوادر وطنية مؤهلة، ويتمحور دورها في تحليل معلومات الطقس ونماذج التوقعات العددية وإصدار التوقعـات للملاحة الجويـة والبحريـة في أجـواء المملكـة والرحلات الدوليـة لسلامة الطيـران المدنـي والعسـكري وتقديـم الخدمـات الارصاديـة والتوقعـات للجمهـور ووسـائل الإعلام، وذلك بعد جمع البيانات الخاصة بالتوقعات من أجهزة الرصد، إضافة إلى إصدار توقعات متوسطة المدى على مختلف مدن المملكة لمدة 5 أيام.

كما أطلقت الهيئة مبادرة لتطوير أنظمة النماذج العددية لتحسين دقة التوقعات للظواهر الجوية بهدف رفع دقة التوقعات الأرصادية وزيادة مدة التوقعات التي لها أثر مباشر على أمن وسلامة المواطنين من خلال الإنذار عن حالات الطقس الشديدة، لتفادي تكاليف تأهب بعض الجهات الحكومية في حال توقع ظواهر جوية شديدة، وكذلك مبادرة زيادة التغطية الجغرافية لمحطات الرصد السطحية والأجواء العليا والاستشعار عن بعد.

يُذكر أن المملكة تُعد من أوائل الدول العربية التي حصلت على شهادة الجودة (الأيزو) في تقديم خدمات الأرصاد للملاحة الجوية.

زر الذهاب إلى الأعلى