منذ مائة عام أصبحت الألوان الأسود والأحمر والذهبي هي ألوان الوطنية الألمانية. لكن قصتها أقدم من ذلك بكثير.

ألوان الأسود والأحمر والذهبي هي ألوان المقاومة والتحرر. هذا على أي حال ما رأى فلوريان جاير، أحد قادة حرب الفلاحين الألمانية في بدايات القرن السادس عشر. انتفض المزارعون في ذلك الوقت ضد أرستقراطية النبلاء الألمانية وحلفائهم ممثلي الكنيسة الكاثوليكية. كان جاير على رأس الثورة الاجتماعية التي عبَّرت عن مخاوفها عن طريق ألوان هذه الحركة. وهكذا عبَّر زعيم الفلاحين، طبقاً للأسطورة المروية عنه، قائلاً: “إن النبلاء ورجال الدين قاموا بصياغة الذهب الخاص بنا من عرقنا حتى صار حزننا أسود مثل الليل وغضبنا أحمر مثل الدم. حسناً أيها الإخوة، دعونا نشعل النار في بيوتهم.”

التحرر والحرية كلمتان كتبهما ما يسمى بفيلق لوتسوفشه الحر “Lützowsche Freikorps” على عَلَمِه. هذا الفيلق هو مجموعة طوعية تابعة للجيش البروسي وشارك في القتال ضد جيش الإمبراطور الفرنسي نابليون في بداية القرن التاسع عشر. لم يستطع هذا الفيلق فعل الكثير في الجيش، ولكن فكرة المجموعة الطوعية فتنت عديد من الألمان. وهكذا جسّد الفيلق شوق عديد من الألمان إلى دولة موحدة، إلى حكومة تتخطى دوائر الإقطاع الكثيرة التي قطَّعت أوصال البلاد. ورغم ذلك كانت الوحدة الألمانية لا تزال حلماً بعيد المنال. “الانطلاق من ليل أسود بسبب الدم الأحمر نحو أشعة الشمس الذهبية” – هكذا صوَّر تيودور كورنر الشاعر المرموق آنذاك، الذي انضم إلى فيلق لوتسوفشه الحر وسقط قتيلاً في عام 1813م، الطريق الطويلة نحو تكوين الدولة الألمانية.

الرمزية والبراجماتية

ومع ذلك كانت هناك أيضا أسباب براجماتية للغاية وراء اختيار الألوان الثلاثة، كما قالت أولريكه ديتريش، المدير الإداري لمؤسسة هامباخر شلوس في حديث مع دويتشه فيله. نظراً لأنه لم يكن هناك في البداية زِيّ موحد. “لذلك تم صبغ الملابس الموجودة بالفعل باللون الأسود فقط ، ثم تم تزويدها بثنيات باللون الأحمر وأزرار ذهبية – مصنوعة على الأرجح من النحاس.” اختلطت الرمزية والبراجماتية: يعود السبب في أن اللون الأسود الداكن هو الذي كان متاحاً إلى سهولة صبغ الملابس باللون الأسود.

كان الأسود والأحمر والذهبي أيضا ألوان عدة آلاف من الناس شقوا طريقهم إلى قلعة هامباخ في عام 1832م للاحتفال هناك بالحلم القديم للوحدة الألمانية. كانت حرية الشعب وسيادته أهدافاً أخرى قامت المجموعة المتجمهرة في القلعة بكتابتها على العلم الذي رفعوه. تم استخدام التكوين اللوني لعلم ألمانيا الحالي لأول مرة في مهرجان هامباخ بالقرب من مدينة نيوشتاد أن دير فاينشتراسه، بحسب أولريكه ديتريش. “عقب العرض الاحتفالي من أجل التحرير وألمانيا الموحدة، وكان يحمل بالفعل فكرة الكونفدرالية في أوروبا، تم رفع العلم على أعلى برج في قلعة هامباخ”. يرفرف علم ألمانيا منذئذ أعلى القلعة باعتبارها أحد الأماكن الرمزية الكبرى لتاريخ الوحدة الألمانية.

ثورة 1848م

رد الاتحاد الألماني، الذى انضم إليه قيصر النمسا وملوك بروسيا والدنمارك وهولندا وأمراء المقاطعات الألمانية والمدن الحرة، بشكل قمعي ضد حركة الحرية. لقد استغرق الأمر ما يزيد عن عقد ونصف آخر حتى توحدت الطبقة الوسطى الألمانية في الثورة الليبرالية عام 1848م للقتال من أجل ألمانيا موحدة.

يعود نجاح الحرب الأهلية إلى قيام الملك فريدريك وليام الرابع بامتطاء جوادا في مارس/ آذار في برلين رافعاً وشاح بالألوان الأسود والأحمر والذهبي وجال به في الشوارع وترأس الثورة. تم تشكيل الجمعية الوطنية في مايو 1848م في كنيسة باول في فرانكفورت وتم أيضاً في نفس العام تأسيس البرلمان المؤقت للرايخ الألماني. هذا أدى إلى التحول في عام 1871م في القيصرية الألمانية. وبالرغم من ذلك كانت الألوان الوطنية هي الأسود والأبيض والأحمر.

مائة عام بعد الجمهورية الأولى

عندما سقط الرايخ الألماني في نهاية الحرب العالمية الأولى وظهرت جمهورية فايمار، ظهر الآباء المؤسسون للألوان منذ 1848م. قررت لجنة الولايات الألمانية في الجمعية الوطنية في 18 فبراير/ شباط 1919م تقديم هذه الألوان بأنها الألوان الوطنية الألمانية.

وقالت أولريكه ديتريتش من مؤسسة هامباخر شلوس: “اُستخدمت هذه الألوان كعلم في أول ديمقراطية منذ فبراير/ شباط 1919م”.”لكن في وقت لاحق تم التراجع عن هذا القرار من جانب النازيين، حتى أحرقوا هذه الأعلام – وأحرقوا معها بشكل رمزي أفكارهم الليبرالية”.

تعلمت ألمانيا دروساً من هذه التجربة، كما أوضح الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير بمناسبة الذكرى المئوية للألوان الوطنية. وقال الرئيس الألماني “يجب ألا نترك هذه الألوان مطلقاً لطغاة الحرية”. “ولكن دعونا نفخر بالتقاليد التي تمثلها هذه الألوان: الأسود والأحمر والذهب، إنها الديمقراطية والقانون والحرية!”

شاركها.