الثلاثاء, مارس 19

يحتاج الجسم إلى مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية حتى يقوم بعملياته وأنشطته الحيوية، وإحدى أهمّ هذه العناصر هو البروتين؛ لأنّه يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تقوم بوظائف تتعلّق بالنمو وبناء أنسجة وخلايا الجسم المختلفة، كما تدخل في تكوين عضلات الجسم وتساعد على استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية

معلومات عن البروتين

  • يمكن الحصول على البروتين من مصادر نباتية أو مصادر حيوانية، ويختلف الحيواني عن النباتي أن الحيواني يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، وهي الأحماض الأمينية الأساسية، أما النباتي فلا يحتوي على جميع الأحماض الأمينية باستثناء القليل من المصادر النباتية.
  • يعتبر ذو أهمية كبرى للجسم، إذ أنه يساعد في نمو الجسم وزيادة مناعته، ويعد من وحدات البناء الأساسية للخلايا والأنسجة، كما أنه أساسي لبناء العضلات.
  • يعتبر الأكثر فعالية للحصول على الطاقة وحرق السعرات الحرارية.
  • يمكن أن تؤثر طريقة الطهي على مدى فاعليته، إذ أن تخميره مثلاً يعيق امتصاص الجسم له، ويمنعه من امتصاص الأحماض الأمينية الموجودة فيه.
  • يحتاج الجسم منه يومياً بما يعادل واحد غرام مقابل كل كيلو غرام من وزن الجسم، والجدير بالذكر أن الأطفال وكبار السن يحتاجون إلى كميات أكبر منه.
  • يؤدي نقصه في الجسم إلى العديد من الأعراض مثل التعب والإجهاد ونقصان وزن الجسم، بالإضافة إلى نقص إنتاج الإنزيمات، ونقص مناعة الجسم وقلة مقاومته للأمراض، بالإضافة إلى اختلال النظام الهرموني في الجسم، والإصابة بالأورام وأمراض الكبد، وتأخر النمو والإصابة بالإسهال بالنسبة للأطفال.
  • يسبب نقصه أيضاً بطء التئام الجروح وعدم انتظام الدورة الشهرية وعدم القدرة على التركيز وعدم القدرة على النوم لساعات طويلة وحدوث خلل في وظائف الجهاز الهضمي، وارتفاع الكوليسترول في الدم وتصلب الشرايين.

أهم الأطعمة الغنية بالبروتين

  • المصادر الحيوانية:
  1. اللحوم بأنواعها، سواء كانت اللحوم الحمراء أو البيضاء، أي لحوم الأغنام والأبقار والإبل ولحوم الطيور مثل الدجاج والديك الرومي، بالإضافة إلى المأكولات البحرية مثل الأسماك والمحار والجمبري.
  2. البيض.
  3. الحليب ومشتقاته مثل الألبان والأجبان والزبدة واللبنة والزبادي.
  • المصادر النباتية:
  1. الحبوب بمختلف أنواعها مثل القمح والشعير وبذور السمسم.
  2. البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا واللوبيا والبازيلاء.
  3. المكسرات مثل الكاجو والفول السوداني والفستق الحلبي والبندق والجوز واللوز.

وظائف البروتين

توجد البروتينات في جميع الأنسجة، وهي تُشكّل جزءاً من كلّ عملية تحدث في الجسم، ولها وظائف كثيرة منها:
تكوّن الأجسام المضادة المسؤولة عن مناعة الجسم مثل، اميونو جلوبين.
تكوّن الإنزيمات المسؤولة عن التفاعلات الكيميائية في الجسم مثل: إنزيم فينيل ألانين هيدروكسيلاز. تكوّن الهرمونات المسؤولة عن نقل الإشارات إلى الخلايا وأعضاء الجسم لتحفيزها على أداء مهامها.
تدخل في تركيب الخلايا والأنسجة، وتدعمها وتُسبّب حركة العضلات مثل، بروتين الأكتين. تساهم في تخزين وإطلاق الجُزيئات الحيويّة في الجسم مثل بروتين الفيرتين .

شاركها.