الأطفال المصابون بمد النظر قد يواجهون مشاكل في الانتباه في المدرسة

HealthDay News : 17-Oct-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن إصابة الأطفال بمد النظر قد يؤثر في قدرتهم على الانتباه في المدرسة، مما يزيد من خطر تراجع أدائهم الدراسي.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة مارجيان تايلور كولب، أستاذة الأمراض العينية بجامعة أوهايو الأمريكية: “من المعلوم لدينا من خلال الدراسات السابقة بأن الأطفال بعمر ما قبل سن المدرسة والحضانة الذين يعانون من مد نظر قد يتأخرون في تعلم القراءة والكتابة بالمقارنة مع أقرانهم، ولكن دراستنا الحالية أظهرت بأن هؤلاء الأطفال يواجهون المزيد من صعوبات التعلم.”

وبحسب الإحصائيات العالمية، فإن ما نسبته 4-14 في المائة من الأطفال دون سن المدرسة يعانون من مد النظر، وهي الحالة التي لا يتمكن فيها الشخص من رؤية الأجسام القريبة بشكل واضح، والتي كثيراً ما تبقى دون تشخيص.

اشتملت الدراسة على حوالي 250 طفل دون سن المدرسة يعانون من حالات متوسطة من مد النظر، و250 طفل لا يعانون من أية مشاكل بصرية.

قام الباحثون باختبار أطفال كلا المجموعتين، ووجدوا بأن الانتباه والإدراك البصري والمهارات الحركية البصرية تكون أدنى لدى الأطفال الذين يعانون من مد النظر.

وبحسب الباحثين، فإن جدلاً يدور بين العلماء حول الحاجة لاستخدام النظارات عند الأطفال المصابين بحالات متوسطة من مد النظر. ويأمل الباحثون بأن يحصلوا على تمويل لإجراء دراسة يمكنها الفصل في ذلك الخلاف.

وتختم كولب بالقول: “من الضروري تشخيص حالات مد البصر عند الأطفال، وخاصة في الحالات التي تؤثر فيها على الأداء المدرسي.”

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة علوم البصر Optometry and Vision Science.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Ohio State University, news release, Oct. 9, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727398

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى