بعض الاشارات والدلالات الاولية لمرض الشلل الرعاشي قد تكون صعبة الملاحظة وذات حدة خفيفة الى درجة اهمالها، خاصة اذا لم يشعر الشخص بمجموعة منها وفي ذات الوقت، بل شعر باحدها فقط وبشكل خفيف. وسنتعرف في هذا المقال على هذه الاعراض.

ما هو مرض الشلل الرعاشي؟

مرض الشلل الرعاشي (Parkinson’s disease-PD) هو خلل في التحريك العصبي، يبدا في الخلايا العصبية في الدماغ (Neurons)، وتعمل هذه الخلايا عادة على انتاج مادة تسمى الدوبامين (Dopamine)، وينشا المرض عندما تموت هذه الخلايا لتهبط مستويات الدوبامين في الدماغ ما يؤثر على حركة الجسم.

الاعراض المبكرة للمرض

الكتابة بخط اصغر من المعتاد

ان التغير المفاجئ في حجم الخط الذي تكتبه بشكل يدوي على الورق، قد يكون انذارا مبكرا لاصابتك بالمرض، ويعود ذلك الى ان المصابين بمرض الشلل الرعاشي يبداون بفقدان السيطرة على حركة الجسم بسبب التغييرات التي تطرا على الدماغ، الامر الذي يجعل حتى الحركات البسيطة -والتي يقوم بها الفرد عادة بشكل الي- اصعب من المعتاد. وعادة، تتميز الكتابة التي ينتجها مرضى الشلل الرعاشي بانها تحتوي على احرف حجمها اصغر من المعتاد، وبان المسافة الفاصلة بين كل كلمة والتي تليها تكون صغيرة جدا. وقد يبدا الامر في المراحل المبكرة من المرض بحرف واحد اصغر من المعتاد اثناء الكتابة، ليزداد عدد الاحرف الصغيرة الحجم تدريجيا مع تطور مراحل المرض.

الرعشة او الرجفة

وهي غالبا اكثر علامات المرض الظاهرة شيوعا، وقد تظهر على هيئة رعشة خفيفة في احد الاصابع او في اليد او في القدم. ولكن في مراحل المرض الاولى غالبا ستكون هذه الرعشة خفيفة الى درجة ان لا احد غير المصاب بها سيلاحظها، خاصة عندما يكون الجسم في وضعية راحة، ولكنها ستزداد حدة مع تطور مراحل المرض.

مشاكل واضطرابات في النوم

مع ان اضطرابات النوم والارق الليلي والتقلب المستمر هي امور يتعرض لها الكثير من البشر في حياتهم دون ان يكون هذا بالضرورة مؤشرا على الاصابة بمرض الشلل الرعاشي، الا ان اضطرابات النوم تتخذ بعدا اخر عند من بدا المرض لديهم، فاضطرابات النوم هنا قد تشمل العديد من الحركات غير القابلة للسيطرة وبشكل منتظم، مثل الركل والتلويح بالذراعين والسقوط من السرير.

جمود وبطء في وتيرة الحركة

يصيب مرض باركنسون غالبا البالغين الذين تجاوز عمرهم 60 عاما، ومع ان العديد من الافراد غير المصابين بالمرض قد يعانون من صعوبات صباحية وبطء في الحركة بسبب نقص النشاط صباحا، الا ان الامر يختلف لدى مصابي مرض الشلل الرعاشي في ان هذا البطء في الحركة لا يتلاشى مع مرور اليوم، بل يستمر ليرافقهم طوال يومهم. والمصاب بالمرض مع الوقت سيبدا بملاحظة تشنجات حركية كما سوف يلاحظ انه قد بدا بالتحرك في مسارات منظمة وبشكل منتظم اكثر من السابق.

تغيرات في الصوت

يؤثر مرض باركنسون على الحركة في مختلف انواعها بما في ذلك طريقة الحديث والكلام. ومع انك هذا الامر سيبدو بشكل اكثر حدة على المصابين في المراحل المتقدمة من المرض، الا ان بعض التغييرات الطفيفة على الصوت وطريقة  الكلام تبدا بالظهور في مراحل المرض الاولى وقد لا تكون هذه واضحة جدا حتى للمصاب بها، وتبدا عادة على هيئة صوت بدات نبرته بالانخفاض ليتطور الامر في المراحل المتقدمة من المرض وقد يصبح صوت المريض همسا لا اكثر.

وجه يشبه القناع

لا يؤثر مرض الشلل الرعاشي على حركة اجزاء واطراف الجسم فحسب، بل يؤثر كذلك على تعابير الوجه، فالكثير من مرضى الشلل الرعاشي تبدو تعابير وجههم حيادية لا تشي بالكثير من المشاعر (Blank stare). ويعتبر هذا احد الاعراض الشائعة للمرض في مراحله المبكرة، وذلك لان المرض يجعل التحكم بعضلات الوجه الصغيرة صعبا بعض الشيء. كما ان مرضى الشلل الرعاشي قد يميلون للرمش بوتيرة اقل من المعتاد.

وضعية الجسد اثناء الوقوف

لا يصيب مرض الشلل الرعاشي الفرد بهيئته الحادة فجاة او دون مقدمات، بل تبدا اعراضه بالظهور تدريجيا، بما في ذلك تغييرات في وضعية الجسم اثناء الوقوف، والتي تبدا بشكل طفيف في البداية لتزداد سوءا مع مرور الوقت. ان بعض الانحناء في وضعية الجسم اثناء الوقوف قد يكون من اعراض المرض الاولى، ويعود هذا الى فقدان المريض للسيطرة تدريجيا على  قدرته على تنسيق حركاته مع خلل في قدرته على التوازن يتطور ويزداد سوءا تدريجيا. ومع ان الانحناء في القامة قد ينشا بسبب اصابة معينة تعرض لها المريض في ظهره مثلا، الا ان المريض غالبا سيستعيد استقامة قامته حال تعافيه، الامر الذي يختلف عند مريض الشلل الرعاش، والذي غالبا لن يستطيع استعادة السيطرة على امتداد واستقامة قامته.

قم باستشارة الطبيب فورا حال ملاحظتك لاي من هذه الاعراض المبكرة.

شاركها.