الأكل خارج البيت يتسبب في ارتفاع ضغط الدم

في دراسة هي الأولى من نوعها, وجد العلماء رابطاً قوياً بين الأكل خارج المنزل وزيادة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الرئيسة في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتي تؤدي إلى الوفاة. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى صعوبة ضخ القلب للدم, حيث ينتج عن ذلك الإصابة بفشل القلب والجلطات القلبية. كما أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم, تزداد مخاطر إصابتهم بالفشل الكلوي وتمدد الأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

ويعاني نحو 70 مليون بالغ في أمريكا من ارتفاع ضغط الدم, بينما يعاني 2 مليون طفل من نفس المشكلة. ووجدت الدراسات السابقة أن الأكل خارج المنزل يزيد كمية السعرات الحرارية المستهلكة مما يؤدي إلى زيادة الوزن والبدانة. كما يساهم الأكل خارج البيت في زيادة كمية الدهون المشبعة والملح التي يتناولها الشخص.

وقام الباحثون في جامعة سنغافورة بأخذ بيانات حوالي 500 شخص بالغ يتراوح أعمارهم بين 18-40 عاماً. وتم تحديد كل من مستوى ضغط الدم ومستوى كتلة الجسم ونظام الحياة الصحي والنشاط البدني إلى جانب معدل الأكل خارج البيت.

وأظهر تحليل النتائج مايلي:

  • 27.4% من الطلبة يعانون من أعراض ما قبل زيادة ضغط الدم
  • 49% من الذكور و9% من الإناث يعانون من أعراض ما قبل زيادة ضغط الدم
  • 38% من الطلبة يأكلون أكثر من 12 مرة أسبوعياً خارج البيت

الأكل خارج البيت أحد اسباب ارتفاع ضغط الدم

ووجد الباحثون أن الطلبة الذين يعانون سواء من ما قبل زيادة ضغط الدم أو زيادة ضغط الدم, كانوا الأكثر تناولاً للأكل خارج منازلهم. كما أن لديهم مستوى كتلة جسم أكبر ولديهم نقص في مستوى نشاطهم البدني وأغلبهم من المدخنين أيضاً.

وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً أن كل مرة يأكل فيها الشخص خارج المنزل تزيد معدل زيادة ضغط الدم 6%.

وحذر الباحثون بقيادة البروفيسورة “تازين جافار” من تناول الأكل خارج البيت, لأن هذا يقودهم إلى زيادة ضغط الدم دون أن يشعروا. ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بأمراض القلب.

المزيد حول ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بمرض القلب

عن المقال

اسم المقال

الأكل خارج البيت يتسبب في ارتفاع ضغط الدم

الملخص

وجدت دراسة حديثة نتائج مدهشة عن الأكل خارج البيت حيث يتسبب في زيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي بدوره إلى زيادة خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

التعليقات

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى