أشارت أحدث البيانات الصادرة قبيل انطلاقة فعاليات معرض “سوق السفر العربي 2019” الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 28 أبريل (نيسان) ولغاية 1 مايو (أيار)، إلى أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الزوار القادمين من أوروبا إلى دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 29% خلال الفترة الممتدة بين عامي 2018 و2023 بفضل وجود رحلات طيران جديدة ومباشرة وتزايد أعداد المسافرين من جيل الألفية ومن الطبقة المتوسطة، فضلاً عن الأسعار التنافسية لتذاكر الطيران، وبحسب شريك الأبحاث الرسمي لمعرض سوق السفر العربي “كوليرز إنترناشونال”، سيسافر نحو 8.3 مليون شخص من دول الاتحاد الأوروبي إلى دول مجلس التعاون الخليجي عام 2023، بزيادة قدرها 1.9 مليون مسافر إضافي مقارنةً بأعداد المسافرين عام 2018.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، توضح الأرقام الصادرة عن سوق السفر العربي 2018 أن عدد المندوبين والمشاركين في المعرض القادمين من أوروبا قد زاد بنسبة 5% بين عامي 2017 و2018، في حين ارتفع عدد الزوار والعارضين والمشاركين المهتمين بممارسة الأعمال التجارية مع الجهات الأوروبية العارضة بنسبة 24%.

وتعليقاً على ذلك، قالت مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط دانييل كورتيس: “تتمتع أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي بروابط وعلاقات تاريخية في مجال السياحة والسفر، وستشهد السنوات الأربع القادمة زيادة في عدد القادمين من الاتحاد الأوروبي إلى دول المجلس”.

الوجهات المفضلة
وتعد كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من أبرز الوجهات المفضلة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بالنسبة للزوار والسياح الأوروبيين، ومن المتوقع أن تستقبلا 6.15 مليون شخص و1.11 مليون زائر على التوالي بحلول عام 2023، يأتي خلفهما سلطنة عمان بواقع 720 ألف زائر والبحرين 310 آلاف، ثم الكويت بـ 140 ألف زائر.

وفي ظل ارتفاع هذا الطلب في دولة الإمارات خلال عام 2018، أطلقت طيران الإمارات رحلات جديدة إلى مطار “لندن ستانستيد” وإدنبره وليون وباريس، وبدورها أعلنت “الاتحاد للطيران” عن تسيير رحلات إلى برشلونة، كما أطلقت فلاي دبي رحلاتها إلى عدد من الوجهات الجديدة بما فيها كاتانيا وسالونيك وكراكوف ودوبروفنيك وزغرب وهلسنكي، في حين أعلنت العربية للطيران عن إضافة العاصمة التشيكية براغ إلى وجهاتها الأوروبية. وشهدت المملكة العربية السعودية إضافة مسارات جديدة إلى عدد من الوجهات الأوروبية تشمل كل من فيينا وملقة خلال الفترة ذاتها.

ارتفاع حجم السفر
وبالنظر إلى سوق السفر الخارجي في المنطقة، فمن المتوقع أن يرتفع حجم السفر من دول مجلس التعاون الخليجي إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 50%، حيث من المتوقع أن يزور نحو 6 ملايين شخص من دول مجلس التعاون الخليجي أوروبا بحلول عام 2023.

وتشير بيانات “كوليرز إنترناشونال” إلى أن المملكة العربية السعودية ستقود هذا النمو، في ظل التوقعات التي تشير إلى أن 2.98 مليون شخص سيسافرون من المملكة العربية السعودية إلى أوروبا عام 2023، بينما سيزور أوروبا نحو 1.73 مليون شخص من دولة الإمارات العربية المتحدة، مقابل 600 ألف كويتي و34 ألف بحريني و210 آلاف عُماني سيسافرون إلى القارة الأوروبية خلال الفترة نفسها.

وعلى الرغم من أن هذا النمو الكبير لأعداد المسافرين من الإمارات والسعودية إلى أوروبا قد يعزى إلى ارتفاع نسبة الوافدين في هاتين الدولتين، إلا أن الوجهات الأوروبية بثقافاتها وتاريخها تعد مألوفة للغاية بالنسبة إلى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، عدا عن العوامل الأخرى المرتبطة بتجارة التجزئة والضيافة الفاخرة.

سوق السفر الخارجي
وأضافت كورتيس أنه “من المتوقع أن تحتفظ المملكة العربية السعودية بمكانتها كأكبر سوق للسفر الخارجي في دول مجلس التعاون الخليجي، مع تسجيل 1.2 مليون رحلة إضافية سنوياً بحلول عام 2023 بارتفاع قدره 70% مقارنةً بعدد الرحلات عام 2018. يأتي هذا النمو مدفوعاً بزيادة القوة الشرائية بين كل من فئة الإناث وجيل الألفية في المملكة”.

ووفقاً لبحث كوليرز، ستتصدر كل من المملكة المتحدة وفرنسا وسويسرا والسويد قائمة أهم الوجهات الأوروبية التي يفضل مواطنو دول مجلس التعاون زيارتها، مع توقعات بأن يصل عدد الرحلات المتجهة للمملكة المتحدة إلى 890 ألف رحلة بحلول عام 2023.

واختتمت كورتيس بالقول: “أدى ضعف الجنيه الإسترليني بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى توفير حافز إضافي للسياح المسافرين من دول الخليج إلى المملكة المتحدة، في حين أن تخفيف متطلبات الحصول على تأشيرة سياحية والاهتمام المتزايد لسكان دول مجلس التعاون الخليجي بالسياحة العلاجية يشجع السفر إلى بلدان مثل سويسرا والسويد”.

معرض سوق السفر العربي
وسيرحب معرض سوق السفر العربي 2019 بأكثر من 100 جهة عارضة من أوروبا تضم أسماء بارزة في هذا القطاع على غرار “فندق أرماني ميلانو” و”المجلس الوطني الألماني للسياحة” و”بورت أفينتورا وورلد” و”منظمة السياحة الوطنية الصربية” و”المكتب السياحي الوطني النمساوي”، بالإضافة إلى عدد من العارضين الجدد بما في ذلك “الوكالة الوطنية للسياحة في بيلاروسيا” و”لجنة موسكو للسياحة” و”هيئة الجبل الأسود للسياحة”.

ويعتبر سوق السفر العربي من أبرز الأحداث في قطاع السياحة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسب رأي أبرز المتخصصين في هذا القطاع، وقد استقبلت دورة عام 2018 أكثر من 39,000 متخصص في قطاعات السفر والسياحة والضيافة، وشهدت تسجيل أكبر مشاركة للفنادق في تاريخ المعرض على الإطلاق بنسبة 20% من المساحة الإجمالية للمعرض.

تجدر الإشارة إلى سوق السفر العربي هو جزء من أسبوع السفر العربي الذي تم إطلاقه هذا العام، والذي يضم تحت محفظته أربعة أحداث ومعارض رئيسية هي سوق السفر العربي 2019 وسوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة ومنتدى “كونيكت” الشرق الأوسط والهند وأفريقيا والذي يركز على تطوير المسارات الجوية، بالإضافة إلى فعالية يوم المستهلك “هوليداي شوبر” الجديدة. هذا وسيقام أسبوع السفر العربي في مركز دبي التجاري العالمي من 27 أبريل ولغاية 1 مايو 2019. 

شاركها.