يعتبر البابونج من اهم الاعشاب التي تتميز بخصائص علاجية لكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اهم الاستعمالات الطبية للبابونج.

00

شاي البابونج، وهو مشتق من زهرة البابونج ، منذ فترة طويلة معروفة بفوائدها الطبية والجمالية . زهرة البابونج لها بتلات بيضاء جميلة وزهيرات القرص صفراء ، ولها رائحة قوية .وموطنها الأصلي آسيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية ، وهي ازهار جميلة موسمها خلال فصل الصيف في وقت مبكر . شاي البابونج ذهبي اللون وله نكهة لذيذة تشبه الفواكه. ويوفر هذا علاج عشبي للعديد من المشاكل الصحية المتعلقة بإضطربات الأمعاء والمعدة والقلق، والأرق، وتقرحات الفم وعلاوة على ذلك، فإنه له فوائد لا تعد ولا تحصى للجمال

الاستعمالات الطبية للبابونج

1- لعلاج اضطرابات المعدة

يحتوي البابونج على مكونات مضادة للالتهابات والتشنجات. لذلك، فهو فعّال لعلاج تشنجات المعدة وتقلصات الأمعاء. تناول كوب من شاي البابونج مرتين خلال اليوم (واحد في الصباح والآخر في المساء) يساعد على التخلص من ألام المعدة.

2- لعلاج الأرق

البابونج علاج طبيعي رائع لاضطرابات النوم والأرق. حيث يساعد تناول كوب من شاي البابونج قبل النوم بـ 30-45 دقيقة على النوم بهدوء.
3- لعلاج القولون العصبي

البابونج يساعد على التخلص من ألام وتشنجات الأمعاء. كما يساعد أيضًا على تخفيف انتفاخات المعدة والتخلص من الغازات المفرطة في المعدة والأمعاء. لذلك، فتناول كوب من شاي البابونج يساعد على علاج القولون العصبي، الغثيان والتهابات المعدة.
4- علاج طبيعي للصداع النصفي

البابونج مشروب رائع لعلاج الصداع النصفي. فيمكن تناول كوب من شاي البابونج عند بدء الإحساس بأعراض الصداع النصفي، حيث يكون تأثيره أفضل عند تناوله قبل أن يشتد الألم.
5- للتخفيف من ألام الطمث

تناول شاي البابونج مفيد جدا للتغلب على ألام الطمث وتقلصات الدورة الشهرية.
6- لعلاج الحروق والخدوش

زيت البابونج مفيد جدًا لعلاج حالات الحروق السيئة، من خلال تدليك المنطقة المصابة بكمية قليلة من الزيت مرة واحدة يوميًا. ولعلاج الخدوش، يضاف 3 أكياس من شاي البابونج لكوب من الماء المغلي. ثم يترك جانبا ليبرد، وتغمس قطعة من القماش في الشاي وتستعمل على مكان الخدش.
7- لتفتيح البشرة

ثبت أن للبابونج فوائد عديدة لتفتيح لون البشرة. فتضاف 2 كيس من شاي البابونج إلى نصف كوب من الماء ويوضع على النار في وعاء عميق ليغلي. ثم تعرض بشرة الوجه لبخار الماء الناتج من ذلك الخليط. كما أن إضافة القليل من البابونج لحوض الاستحمام يساعد على الاسترخاء أيضًا.
8- للتخلص من الهالات السوداء حول العينين

يساعد شاي البابونج على التخلص من إجهاد العينين وعلاج الهالات السوداء. فيضاف 2 كيس من البابونج إلى ماء دافئ. ثم يترك لمدة 5 دقائق حتى يبرد، ثم تغمس كرتان من القطن في الشاي وتوضع على العينين لمدة نصف ساعة أو طوال الليل.

0

انخفاض مستويات السكر بعد المداومة على شرب شاي البابونج :

في النتائج التي نشرت في مجلة التغذية، تبين أنه بعد 8 أسابيع فقط يظهر شاربو شاي البابونج انخفاضاً ملحوظاً في مستويات السكر بينما ترتفع نسبة مضادات الأكسدة في الدم، مقارنة بالأشخاص الذين يشربون الماء بعد الوجبات. و يرجح العلماء أن الكيرسيتين La Quercitine أحد مضادات الأكسدة، يكون له تأثير إيجابي على الأنزيمات التي تلعب دوراً في تطور مرض السكري.

البابونج لمكافحة السكري و السرطان :

شاي البابونج يمكنه أن يسمح بالسيطرة على مستوى السكر و مضادات الأكسدة في الدم خاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. و لقد أثبت العلماء في جامعة أوهايو الأمريكية سنة 2013 فوائد البابونج، و ذلك عبر دراسة أحد المكونات الكيميائية لهذا العنصر السحري الأبيجينين L’Apigénine. تعد هذه المادة من عائلة الفلافونويد Flavonoides و التي لها دور كبير في محاربة الخلايا السرطانية.

خلطة البابونج لحرق دهون الفخدين

المكونات:

1 ملعقة من البابونج.
1 ملعقة من اكليل الجبل.
ا ملعقة من المرمية.
طريقة عمل الخلطة

تخلط هذه الاعشاب مع بعضها البعض وتوضع في المياه الساخنة لمدة ربع ساعة. يشرب هذا العصير يوميًا صباحًا قبل تناول الاكل من دون اضافة اي من الحليات.

فوائد البابونج الجلد :

1. شاي البابونج له خصائص شفاء مذهلة ، ومضاد للأكسدة ، وخصائص التطهير والترطيب للبشرة .
2. شاي البابونج يسرع عملية الشفاء من الجروح الطفيفة وأيضا يطهر الجروح .
3. شاي البابونج هو ممتازة لتبييض الجلد بطريقة طبيعية. فانه يخفف من تهيج البشرة ويجعلها تتوهج وتصبح نظرة بطريقة صحية طبيعية .
4. شاي البابونج فعال جدا في تسكين تهيج الجلد وحروق الشمس .
5. شاي البابونج له خصائص قوية مضادة للأكسدة التي تساعد على محاربة حب الشباب . كما يعمل عجائب للقضاء على ندوب حب الشباب .
6. شاي البابونج لأنه يحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة فإنه يكون مساهم رئيسي للحد من الشيخوخة المبكرة ، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على سحر الشباب لفترة طويلة .
7. إن وضع أكياس شاي البابونج الباردة تحت العين يمكن أن تساعد في الحد من الهالات السوداء تحت العينين وانتفاخ العينين . كما أنها تعتبر البلسم للعيون المتعبة.
8. عند مزج شاي البابونج مع الحليب المجفف وفرك الوجه بها تساعد على ازالة القشور الميتة وخلايا الجلد الجافة والكشف عن الخلايا الكامنة وتجديد البشرة .
9. الاستخدام المنتظم لشاي البابونج يغذي ويرطب البشرة من العمق . وقد تحتاج أيضا إلى استخدام البابونج في وصفات الجمال في المنزل لاستخلاص فوائده .

الليمون والبابونج لتشقير وتفتيح الشعر

المكونات:
ليمون
شاى البابونج
الطريقة:
– قومي بتقطيع الليمون ثم قومي بعصره لتحصلي على العصير المركز الخاص به بدون النواه.

– اعصري من الليمون ما يكفي كوب كامل من العصير ويمكنكِ تخفيفه بنفس الكمية من الماء.

– ضعي العصير في زجاجة الرذاذ.

– اغلي ما يساوي 5 ملاعق من شاى البابونج فى ماء مغلي.

– قومي بإضافة البابونج الى عصير الليمون بعد ان يبرد.

– قومي برش العصير على الأماكن التي ترغبين فى تفتيحها او على الشعر كله.

– الآن اجلسي فى الشمس وشعرك متجهاً مباشرة نحو الشمس لمدة ساعة وحتى يجف واحرصي الا يكون جسمك بمواجهة الشمس كما يمكنكِ تطبيق واقي من الشمس للحماية الافضل.

– بعد الانتهاء اغسلي شعرك بالبلسم وليس الشامبو وبعد ان يجف سوف تلاحظين ان الشعر قد تم تفتيحه قليلاً ويمكنكِ تكرار ذلك كل اسبوع للحصول سريعاً على افضل النتائج.

خلطة البابونج والمرة لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء

المكونات:
حفنة من البابونج.
حفنة من المرة.
قارورة زجاجية.
ماء عذبة.

طريقة عمل خلطة البابونج والمرة
توجهي الى العطار وإشتري ورود البابونج وأعشاب المرة. ضعي في قعر القاروة المصنوعة من الزجاج حفنةً من المرة. إملئي الزجاجة بالماء الفاترة ثم رشي البابونج عليها بمقدار قبضة اليد.

إخلطي هذه المكونات واتركيها ليوم كامل. بعد التخمير والتفاعل الذي تتسبه المواد يمكنك حينها تغميس قطعة من القطن فيها ثم تمريرها على الوجه بأكمله 6 مرات يوميًا.

يكمن سر هذه الوصفة في مفعول البابونج الذي يخفف الاحمرار علاوةً عن المرة التي تقوم بتجفيف البشرة ومنع الافرازات الدهنية.

فوائد البابونج الشعر :

شاي البابونج لديه الكثير من المميزات للعناية بالشعر . ومن فوائدة للشعر هي كما يلي:
10. شطف الشعر بشاي البابونج يعمل على جعل الشعر براق و مضيئ . و إذا استخدم مع الحناء ، فإنه يساعد على ابراز طبيعية الشعر الداكن .
11. تفتيح الشعر باستخدام شاي البابونج وشطف الشعر يضيف اللون الذهبي المشرق على اللون البني . واستخدام العلاج بانتظام يساعد على تفتيح لون الشعر تدريجيا.
12. البابونج أيضا يكون فعال جدا في القضاء على القشرة . بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر البابونج بمثابة بلسم للشعر .

فوائد زيت البابونج:

زيت البابونج لتخفيف الألأم والأوجاع ومضاد للإلتهابات والتشنجات

يفيد زيت البابونج في تسكين آلام العضلات والمفاصل، وكذلك في التخلص من الصداع وآلام الأنف والأسنان. كما أن يحتوي على مادة الكومارين التي لها خواصمضادة للالتهابات ومنع تجلط الدم. كما يُساعد في علاج التقلصات والتشنجات، وعدم التحكم في الأطراف، كما يعمل على تحسين أداء الجهاز العصبي في الجسم.

زيت البابونج لعلاج بعض الأمراض الجلدية

يتميز زيت البابونج بفعاليته في علاج البقع ،والندوب، والبثور وغيرها من مشكلات البشرة، بالإضافة إلى تهدئة حروق الجلد، حساسية الجلد، طفح الحفاض، وحتى الأكزيما. وعند وضع أكياس شاي البابونج الروماني على العينين فإنه يُساعد في تخفيف الهالات السوداء حول العينين.

زيت البابونج لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي

يعمل زيت البابونج بشكل رائع لعلاج الامراض المتعلقة الهضم مثل الغثيان وآلام في البطن، وحرقة، وأعراض القولون العصبي، والإنتفاخ، ويعمل على تنشيط إفراز العصارات المعدية الهاضمة، مما يسهل من عملية الهضم ويُساعد في حالات عسر الهضم. كذلك يعمل على تنشيط تدفق الصفراء من الكبد.

زيت البابونج لعلاج الأرق

يُساعد زيت البابونج الروماني على النوم وتهدئة الحواس والأعصاب، وذلك بدهن الجسم به قبل النوم بعد حمام دافئ.

زيت البابونج لعلاج الإكتئاب والضيق والغضب

يُساعد إستنشاق زيت البابونج على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الإكتئاب والشعور بالتعاسة والحزن والتخلص من الشعور بالضيق، والغضب، والقلق خصوصا لدى الأطفال الصغار.

زيت البابونج كمطهر

يتميز زيت البابونج بأن له خصائص مضاد للبكتيريا والميكروبات والجراثيم، كما يفيد تناوله أيضاً في القضاء على ديدان المعدة والأمعاء. وعند وضعه على فروة الرأس فإنه يقي من الإصابات الفطرية ويقضي على حشرات الرأس.

زيت البابونج لتنشيط الدورة الدموية

يُفيد زيت البابونج في تنشيط الدورة الدموية وتخليص الدم من المواد السامة، مثل حمض اليوريك، مما يعمل على علاج أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل، وغيرها من الأمراض التي تنتج عن نقص تدفق الدورة الدموية وتراكم حمض اليوريك.

زيت البابونج لشعر قوي وطويل

المكونات:

ربع كوب من زيت البابونج
3 ملاعق من عصير الليمون
ملعقة عسل كبيرة
ملعقة زيت زيتون
ملعقة كبيرة ماء ورد
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس.
قومي بوضع الخليط على شعرك ووزعيه على خصلات شعرك ودلكي به فروة الرأس.
انتظري لمدة 20 دقيق ثم قومي بغسل شعرك بالماء والشامبو المناسب لشعرك.
كرري تلك العملية مرة أسبوعيًا لتتميزي بشعر قوي وطويل في وقت قصير.

اختيار وتخزين شاي البابونج :

في حين شراء شاي البابونج من متجر البقالة أو المعالجين بالأعشاب ، يبحث دائما عن المنتجات المركبة من رأس الزهرة كلها . وهذا يضمن لك جني أكثر من الفوائد منها .
الحفاظ على شاي البابونج في جرة محكم وتخزينها في مكان جاف والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة .

نصائح الاستخدام لشاي البابونج :

شاي البابونج يمكن أن يحضر بطريقة سهلة باتباع بعض الخطوات البسيطة .
أولا وقبل كل شيء، تسخين وعاء الشاي عن طريق سكب بعض الماء المغلي عليه ثم إضافة بعض شرائح التفاح ، ويهرس بملعقة خشبية .
بعد ذلك، وإضافة بعض أزهار البابونج بعد غسلها إلى وعاء ويسكب عليه كوبين من الماء المغلي , تغطية الوعاء وتركها لمدة بضع دقائق , تصفية الشاي وإضافة بعض عصير الليمون أو العسل لإكسابه الطعم .
أفضل وقت لشرب هذا الشاي العشبي هو قبل وقت النوم بساعة تقريبا , هذا سوف يساعدك على النوم بسلام وبدون ارق .

000

شاركها.