قوة الشعر و كثافته دائما ما تؤثر على انوثة المراة بشكل ايجابي لذلك ننصحك بسبعة اطعمة تساعد على تغدية الشعر و تكثيفه تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال في المقال التالي.
789555
المشاكل التي تضعف الشعر:
ينمو الشعر بمعدل 1,5 – 2 سم شهرياً، و عادة ما يكون نمو الشعر في الصيف أكثر منه في الشتاء. ويتكون الشعر من مادة الكرياتين، أما صبغة الميلانين الطبيعية الموجودة في قشرة فروة الرأس فهي المسؤولة عن لون الشعر، وعند إختلال هذه الصبغة يظهر اللون الأبيض (الشيب).
كثيرة هي المشاكل التي تحصل للشعر مثل القشرة – الدهون – الجفاف – التساقط والتقصف، و الذي تتعدد أسبابه؛ فمن أهم أسباب تساقط الشعر:
– التقدم في السن والأمراض المصاحبة له مثل مرض السكري
– طبيعة المياه وبالأخص المياه الكلسية والمالحة
– الظروف المناخية كالحرارة والرطوبة والتلوث البيئي
– الحالة النفسية كالإجهاد والتوتر والقلق
– إختلال في توازن الهرمونات
– نقص البروتينات والفيتامينات والمعادن
– الحمل والرضاعة
– إستعمال صبغات الشعر
– أسباب مرضية كالثعلبة والفطريات.
789451
أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر
١- البيض
يتميز البيض باحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ ود وهـ وهى فيتامينات ضرورية لتعزيز لمعان الشعر وتجديد شبابه. يمكنك أيضا عمل ماسك طبيعي من البيض ووضعه على فروة الرأس مباشرة حتى تعمل الأحماض الدهنية الموجودة به بترطيب وعلاج جفاف الشعر.
٢- السبانخ
الأوراق الخضراء من أهم الأطعمة التى تساعد على تطويل الشعر وتعزيز نموه. السبانخ على وجه الخصوص تحتوي على معدن الحديد وفيتامين ج المفيدان للحفاظ على صحة فروة الرأس. اهتمي أيضا بتناول البروكلي والجرجير حيث أنهما يتميزان بفوائد سحرية لصحة الشعر والجذور.
٣- العدس
صدقي أو لا تصدقي! هذه الحبوب الدقيقة لها مفعول رائع فى علاج جفاف فروة الرأس وذلك لغناها بحمض الفوليك والدهون الطبيعية. يساعد العدس كذلك على إمداد فروة الرأس بالكمية التى تحتاجها من الأوكسجين فى حالة تناوله بكميات كبيرة فيما يتراوح من ٣- ٤ مرات فى الأسبوع.
٤- الجزر
من يقول أن الجزر مفيد فقط لصحة العين؟ فالجزر له دور حيوي فى منع تقصف الشعر وتقليل معدل تساقطه بالإضافة إلى علاج مشكلات الصلع والتزييت المفرط لفروة الرأس.
٥- المأكولات البحرية
تعتبر هذه الأطعمة غذاء الشعر الأساسي، فالسلمون والمحار والجمبري يعدون مفاتيح سحرية للحصول على شعر صحي وناعم، وذلك بفضل احتوائهم على الزنك والأحماض الدهنية الطبيعية وفيتامين ب، وكذلك معدن الحديد الذي يساعد على منع تساقط الشعر وعلاج تقصف الأطراف. تناولي المأكولات البحرية مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل.
٦- الحبوب الكاملية
الشوفان والخبز البني والأزر البني من الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة وتتميز بغناها بالبيوتين الذي يساعد على تقوية الشعر والأظافر. ليس هذا فحسب، فهى تمد الشعر بالمعادن والفيتامينات المغذية خاصة معدني الزنك والحديد وفيتامين ب.
٧- المكسرات
هل ترغبين فى ترويض شعرك المنفوش والتخلص من مظهره الباهت؟ استخدمي تلك الأسلحة: الكاجو والبندق واللوز! هذه المكسرات غنية بالدهون الطبيعية التى تحافظ على رطوبة ونعومة الشعر مما يقلل من تهيشه ويعزز لمعانه الطبيعي.
789874
أهم النصائح والإرشادات التغذوية للإهتمام بالشعر :-
– ضرورة غسل الشعر بمياه نظيفة ونقية وخالية من أي ترسبات قد تكون مؤذية أو تكون المياه غير مصفاه أو كلسية .
– عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي وإنما مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً مع الحرص على فرك فروة الرأس من خلال حركات مساج خفيفة لتحريك الأوعية الدموية الشعرية في فروة الرأس .
– ينصح باستخدام فرشاة شعر مناسبة لتمشيط الشعر يعتمد ذلك على كثافة الشعر وينصح أن تكون خشبية ذات رؤوس غير مدببة .
– التقليل من استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ) قدر المستطاع وكذلك التقليل من صبغ الشعر ومن إستعمال المواد الكيمياوية على الشعر كون ذلك يؤثر على بصيلات الشعر .
– تناول غذاء صحي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم .
– الإبتعاد عن التدخين وشرب المنبهات الحاوية على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة قدر الإمكان .
– تجنب السهر والإجهاد والتوتر والعصبية .
– التركيز على تناول أغذية غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وخاصة فيتامين B12-B5-A- الحديد -الزنك -السيلينيوم وأوميغا -3 كونهم يساعدوا على وقف تساقط الشعر وتعزيز نموه .
– عدم إتباع نظام وحمية غذائية قاسية لتخفيف الوزن بسرعة كون ذلك يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لنمو الجسم والشعر كون سوء التغذية تسبب سقوط الشعر .
– ممارسة الرياضة بإستمرار تحفز تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الشعر وهذا الدم الغني بالمغذيات يغذي بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر الصحي .
خلطة الثوم والزيوت لتطويل الشعر
ثوم ;زيت أملا ;زيت جوز الهند; زيت زيتون; زيت لوز; زيت خروع; زيت جرجير.
طريقة التحضير والإستعمال : – خذي من مجموعة زيوت السابقة ( زيت أملا + زيت جوز الهند + زيت زيتون + زيت لوز + زيت خروع + زيت جرجير ) ملعقة أو اثنتين من كل نوع حسب طول الشعر. – ضعي على النار الزيوت و الثوم بعد فرمه فرم ناعم جدا ً – إذا سخن الزيت قليلا أطفئي النار ثم خذي الخليط وضعيه على شعرك ثم لف شعرك بغطاء بلاستيكي خاص بالشعر أو بكيس إن لم تجد الغطاء . اتركي الخليط على الشعرمدة ثمان ساعات ويغسل جيدا بعد ذلك ملاحظة :استخدمي هذه الوصفة مره كل أسبوع مع عدم استخدام مجفف الشعر خلال فترة استخدام الخلطة .
789547

شاركها.