جلد القطط عرضة للعديد من الأمراض، والحساسية، وكذلك الطفيليات.  سوف نحاول مساعدة اصحاب القطط للحصول على بعض المعلومات التي من شأنها مساعدتهم على الحفاظ على بشرة القط جميلة وصحية و خالية من المرض.
مشاكل جلد القطط الاكثر شيوعا .

أعراض مشاكل الجلد في القطط:

هل لاحظت شيئا غير عادي علي قطك؟

عليك ملاحظة قطك ، فإشارة الى انها قد تكون تعاني من مرض جلدي ، معاناتها من خدوش ، وقيامها بلعق ومضغ الجلد حول الرأس والعنقتورمات أو الكتل على الجلد وتساقط الشعر، وبقع صلعاء ، طفح غير عادي الاحمرار، أوالتهاب في الجلد .

معظم المشاكل الجلدية لدى القطط هي بكتيرية في الاساس وعلاجها سهل في بداية الامر ، ولكن التأخر أو الاهمال في علاجها قد يفاقم المرض ، وعليك دائماً الاسراع الى الطبيب البيطري في مثل هذه الحالات .

وسوف نلقي هنا نظرة على بعض هذه الأمراض الجلدية في القطط .

علاج الحبوب عند القطط

تجد ان الحبوب عند  القطط تحدث حول الذقن والرقبة ، وتظهر على شكل المطبات الصغيرة . والأعراض غالبا ما تكون معتدلة وتذهب دون أن يلاحظها أحد في معظم الحالات.

هذا يحدث نتيجة لسوء عادات الاستمالة، أو كرد فعل على الدواء أو أغذية معينة، أوالإجهاد .

العلاج يقتصر على استخدام المضادات الحيوية والشامبو أو مستحضرات خاصه تساعد في تطهير الجلد من الحبوب .

عدوى الجلد البكتيرية عند القطط

 

 مشاكل الجلد الأخرى، مثل الحبوب، والجروح أو الإصابات تؤدي إلى عدوى بكتيرية. هذه البكتيريا عند الدخول في الجلد تؤدي الى التهاب الجلد، وأحمرار في اللون ويمكن أن تشكل القيح في بعض الحالات، وتحدث بقع وفقدان في الشعر.

 من المهم للحصول في أقرب وقت ممكن على علاج  للقطط التي لديهم عادة لعق. إذا وصلت العدوى إلى الجهاز الهضمي ، فإنه قد يؤدي إلى مضاعفات طبية وفي هذه الحاله عليك التوجه للطبيب البيطري لتوفير  المضادات الحيوية وكذلك كريمات البشرة الموضعية، ، ليتم وضعها على مكان الاصابة .

 

مرض أنثوي عدوى الخميرة

هو مشكلة أخرى الجلدية الشائعة التي تؤثر على القطط. هذه العدوى هو نوع من العدوى الفطرية التي تحدث عادة حول الأذن. سوف تلاحظ احمرار الجلد حول التفريغ ، وظهور سائل اصفر داخل الأذن، قد يصف الطبيب البيطري دواء مضاد للفطريات أو الشامبو للتخلص من الإصابات.


داء الشعوريات المصبوغة


داء الشعوريات المصبوغة هو عدوى الفطرية التي تسبب آفات الصعبه على الجلد. ويصاب فية عادة القطط الذكور الذين يهيمون على وجوههم في الهواء الطلق ويشاركون في معارك متكررة مع القطط .

تنتشر الفطريات عن طريق الجروح والشقوق في الجلد  والتي تبقى لفترة مفتوحة و لا تلتئم.

هذة العدوى الفطرية الخطيرة، لأنها يمكن أن تنتشر إلى البشر من القط المصاب. العلاج ينطوي على استخدام يودد البوتاس يوم عن طريق الفم لعدة أسابيع 4-8 عنه.

التهاب الجلد التحسيسى عند القطط

التهاب الجلد التحسسي هو حساسية الجلد التي يمكن أن يكون سبب ذلك بسبب العديد من العوامل. هذه العوامل تشمل الحساسية لدغة البرغوث، حساسية الطعام، أو تأبت. تأبت هو شرط أن يحدث نتيجة لاستنشاق مثيرة للحساسية أو حساسية امتصاص من خلال الجلد.

بعض القطط لديهم حساسية من العث أو الطفيليات المعوية. ومن أبرز علاماته  لعق أو مضغ الكفوف والرأس والرقبة والأذنين وقاعدة الذيل شكل مفرطمع وجود بعض  الأحمرأحيانا، وقد تظهر تعرجات في الجلد في المنطقة المصابة.

في هذه الحالة توجهه إلي الطبيب البيطري على الفور لتلقي العلاج. وتحديد سبب حساسية الجلد واسباب  هذه المشكلة ومحاولة للحفاظ على القط بعيدا عن ذلك في المستقبل.

البراغيث

من مشاكل الجلد الأكثر شيوعا في القطط هو الإصابة البراغيث. يمكنك ملاحظه وجود البراغيث من هلال المراقبه ، حيث تكون على شكل حبات  صغيرة سوداء اللون تنتشر على فراء القط  . هذا الحبات هي في الواقع برغوث برغوث أنبوب.

البراغيث تسبب الامراض للقط ، وفي بعض الحالات ، وقد يؤدي إلى عدوى بكتيرية في الجلد بسبب استمرار الخدش.

تحتاج إلى زيارة الطبيب البيطري للعلاج البراغيث لدى القطط وإجراء مكافحة الآفات برغوث من منزلك مرة واحدة في الشهر. وهذا سوف يساعد في القضاء التام على البراغيث من البيئة القط إلى حد ما.

لعث الأذن عند القطط 

 هل لاحظت شمع أسود وإفرازات  في أذني القط؟  قد يكون علامة على عث الأذن في القطط.

العث الأذنين هي في الواقع الطفيليات صغيرة تعيش داخل أذن القط. تتغذى على الشمع في الأذن وتسبب الالتهابات.

ومن علاماتة يقوم القط بهز رأسه باستمرار ويعاني من خدوش وتهيج من أذنيه . ووجود رائحه  سيئة تنبعث من الأذن القط.

هنا عليك طلب مساعدة طبيب بيطري فورا والحصول على الأدوية الموضعية ووصفه للتخلص من العث الأذن.

الحصاة النفسي

الحصاة النفسية هو اضطراب نفسي لدى القطط  ، في كلمات بسيطة ، فإنه يؤدي إلى الأكثار من الاستمالة وبأستمرار لعق الجانب الداخلي من الفخذين والبطن ومنطقة الفخذ القريبة. أنه يسبب ترقق الشعر، تهيج، وعدوى والتهاب في الجلد.

يجب عليك إيجاد سبل للحد من الضغط على القط وتسعى بعض العلاجات لعلاج تعديل السلوك القط.

القوباء الحلقية عند القطط

المرض الأكثر شيوعا في الجلد  لدى القطط. هذه العدوى الفطرية تسبب بقع دائرية نتيجة سقوط الشعر من القط. وتظهر عادة حول الرأس والأطراف.وتؤدي الى ظهور أحمرار وحكة في الجلد .

 قد يصف الطبيب البيطري شامبو مضاد للفطريات في القطط.

شاركها.