الاَثار الصحية الضارة لمادة الكولا في المشروبات الغازية

لم يكن الكيميائي جون بيمبيرت يعلم أن ما يستخرجه من نبات جوز الكولا المنتشرة وسط وغرب أفريقيا  من مزيج سوف يصبح أحد أهم المشروبات في تاريخ البشرية وأكثرها ضرارا على الإطلاق .

وعلى الرغم من أن المشروبات الغازية الداكنة في تلك الأيام لم تعد تحتوي على مستخلص نبات جوز الكولا لأن المركب أصبح يصنع داخل المصانع بواسطة السكر وحمض الستريك والفانيليا والقرفة وغيرها من المنكهات إلا أن ضرر تلك المشروبات لم يتغير بل تضاعف .

فالمشروبات الغازية بشكل عام وداكنة اللون منها بشكل خاص لا تحتوي على أي فوائد غذائية مطلقاً سوى الكثير من السعرات الحرارية بسبب السكر بجانب الأمراض التي تتسبب بها مثل :- 

1-  نقص الفيتامينات 

حمض الفوسفوريك الموجود ق مادة الكولا بالإضافة إلى  الكافيين له تأثير غاية في الضرر والخطورة في استنزاف مخزون الفيتامينات في جسدك بعض ساعة واحدة فقط من دخول المشروب الغازي داخل جسدك وبالطبع لك أن تتخيل ماذا يحدث داخل جسدك كل مرة تشرب فيها المشروبات الغازية الداكنة على وجه الخصوص .

2-  تآكل الأسنان

تسوس الأسنان وأوجاعها اَثار سلبية بسيطة للمشروبات الغازية الداكنة التي لا تكتفي بتلك الأمور فقط بل تؤدي إلى  تآكل الأسنان بسبب ارتفاع الحموضة في تلك المشروبات مما يؤدي إلى اختفاء طبقة المينا وظهور تجاويف في الأسنان ومع انخفاض نسبة الكالسيوم سوف تتعفن أسنانك وتختفي إلى الأبد .

3- القلق 

تواجد الكثير من الكافيين داخل المشروبات الغازية الداكنة يؤدي إلى المعاناة من صعوبات في النوم وارتفاع نسبة الإصابة بحالات الأرق والصداع والشعور بالضغط النفسي والدخول في حالات من الاكتئاب في أسوء الأحوال .

4- السمنة 

بالتأكيد تلك النتيجة معروفة لدى الجميع فأنت لا تشرب سوى السكر في تلك المشروبات مما لا يؤدي إلى السمنة فقط بل  يزيد من الضغط على الجهاز المناعي والقلب والأوعية الدموية وكذلك المفاصل والعظام أيضاً .

5- مشاكل الجلد

تماماً بنفس ضرر التدخين وربما أكثر قليلاً سوف تداهمك أعراض الشيخوخة المتعلقة بتجعد الجلد والوجه قريباً جداً وفي وقت مبكر جداً لأن ارتفاع نسبة السكريات في المشروبات الغازية بشكل عام والداكنة بشكل خاص له أثر قاتل على الجلد وصحته وقد تسبب أيضاً بالأكزيما وجفاف الجلد والحكة وظهور حب الشباب بكثرة وأخيراً التهاب الجلد .

6- الأزمات القلبية 

تزيد وترتفع احتمالية الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية لدى مدمني المشروبات الغازية بأكثرمن 20% بالمقارنة بلأشخاص العاديين وبالتأكيد مرض السكري من النوع الثاني ليس بعيداً عن محبي تلك المشروبات .

7- السرطان 

السرطان ليس أحد النتائج المباشرة لتناول المشروبات الغازية الداكنة ولكن نسبة الخطورة المرتفعة في مكونات مشروبات الكولا تحت أي علامة تجارية تخبرك بأن تقنن شرب تلك السوائل لمرة واحدة اسبوعياً على الأكثر .

8- الفشل الكلوي 

بالنسبة لمستخدمي المشروبات الغازية منزوعة السكر لا تظنوا أن الخطر ابتعد عنكم لأن المحليات الصناعية البدلية للسكر المستخدمة في صناعة تلك المشروبات تؤدي إلى تدمير الكلية وتسبب بالفشل الكلوي .

زر الذهاب إلى الأعلى