أيام قليلة تفصلنا عن طرح هاتف ساسمونج جلاكسي S8، والذي وبسبب مميزاته الرائعة تم وضعه ضمن قائمة الهواتف المنصوح بشرائها خلال هذا العام، ومن ضمن تلك المميزات هو مستوي حماية الهاتف الفائقة والتي تتكون من 5 اختيارات مختلفة.

تتباين تلك الاختيارات من كلمة السر و بصمة الإصبع و بصمة الوجه وغيرها، ولكن ومع كثرة الاختيارات يقع المستخدم فريسة الحيرة بينهما، لذلك سنساعدك في التقرير التالي على اختيار الأفضل.

النمط – PATTERN

يدعم هاتف ساسمونج جلاكسي S8 خيار النمط لحماية فتح الهاتف،  حيث يمكنك تتبع خط معين قمت بتعيينها من خلال شبكة من تسع نقاط، هذه الطريقة متوفرة في معظم هواتف أندرويد،  كما إنها أكثر سهولة في الاستخدام من خيار الرمز و كلمة المرور، ولكنها في نفس الوقت أقل أمانًا من كافة الخيارات الأخرى.

كلمة السر و رمز المرور

كما هو الحال مع كل الهواتف الذكية الأخرى، يمكنك استخدام رمز مكون من أربعة أرقام أو كلمة مرور أبجدية رقمية لفتح هاتف ساسمونج جلاكسي S8،  هذه هي الأساليب الأكثر أمانا للاستخدام، ولكنها أيضا أساليب غير مريح وغير سريعة وتستغرق الكثير من وقت المستخدم، خاصة في حالة فتح الهاتف مئات المرات في اليوم، فإن الأمر يتحول لحالة من الممل.

بصمة الإصبع

ويمتلك هاتف ساسمونج جلاكسي S8، ماسحة بصمات الأصابع ويمكنك استخدامها ا لتأمين وفتح الهاتف الذكي، ولكنها على عكس الأجهزة الأخرى، مثل جوجل بكسل التي وضعت الماسح الضوئي في منتصف الهاتف حيث المكان الطبيعي لأصبع السبابة، حيث وضع هاتف ساسمونج جلاكسي S8 الماسح الضوئي أعلى ما يمكن الوصول إليه في الجزء الخلفي من الجهاز وليس في الوسط، مما شكل صعوبة كبيرة في الوصول إليه بسهولة و سرعة، وأصبح الأمر أكثر تعقيدًا خاصة لأصحاب اليد اليسرى.

لجعل الأمور أكثر سوءا، تم وضع الماسح الضوئي لبصمات الأصابع بجوار الكاميرا وكذلك جعلوا الملمس متماثل إلى حد كبير، فحتى إذا كنت تحرك إصبعك في الخلف في محاولة لتحديد موقع الماسح الضوئي عن طريق اللمس، فمن السهل جدا تشويه عدسة الكاميرا ببصمات الأصابع والزيوت.

ورغم كل تلك العيوب إلا إنه لا يمكن إنكار أن وسيلة بصمة الاصبع من أكثر الوسائل أمانًا لتأمين وحماية هاتفك، كما إن الماسح الضوئي بهاتف سامسونج جلاكسي S8  من سريع ودقيق للغاية ويتعرف على أصابعك بلمح البصر، شريطة الوصول إليه من الأساس.

بصمة القزحية

للتعويض عن وضع الماسح الضوئي للأصابع السيء في هاتف ساسمونج جلاكسي S8، أدرجت سامسونج طريقة مسح القزحية، والذي يستخدم أجهزة استشعار خاصة في الجزء الأمامي من الهاتف للتعرف عليك وفتح الجهاز، ويعتبر مسح القزحية واحدة من الأساليب الحيوية الأكثر أمانا المتاحة حاليًا، ويمكنك استخدامها لكل شيء من فتح الجهاز إلى مصادقة المشتريات مع Samsung Pay.

ولكن القزحية لها سلبياتها: على الرغم من أنها تعمل في ضوء منخفض، إلا إنها تواجه بعض المشاكل في التعرف عليك في ضوء الشمس، كما إنها تتطلب تقريب الهاتف بشكل محرج للغاية إلى وجهك، كما إنها تواجه مشكلة مع النظارات حيث إنها تستغرق ثانية أو أثنين أكثر في للتعرف على القزحية في حالة ارتداء النظارة، بالمقارنة مع الماسح الضوئي لبصمات الأصابع.

التعرف على الوجه

أحدث وسائل فتح هاتف سامسونج جلاكسي S8،  هي ميزة فتح الوجه، يستخدم هذا الأسلوب الكاميرا الأمامية التي تواجه الوجه للتعرف عليك وفتح الجهاز، هذه الوسيلة  مصممة لتكون الطريقة الأكثر سهولة وراحة لفتح الهاتف، ولكن هي أقل الوسائل أمانًا من أي طريقة أخرى، ولا يمكن أن تستخدم لمصادقة التعامل مع Samsung Pay .

في اختباراتنا، كانت طريقة فتح الوجه هي أبطأ وأقل طريقة موثوق فيها لفتح هاتف سامسونج جلاكسي S8، على الرغم من وعود سامسونج  بالعمل في زوايا مختلفة ومن مسافات مريحة، رفضت هذه الطريقة العمل في الغالبية العظمى من الوقت، كما إنها لا تتعرف على الوجه في الضوء الضعيف أو الجيد نسبيًا، وعندما فلح الأمر وتعرفت على الوجه كانت قد استغرقت عدة ثوان للتحديق المحرج في الهاتف قبل أن يستجيب و يفتح.

شاركها.