البضائع الصينية تقتل 100 ألف شخص سنوياً!

كشف بحث جديد صادر عن باحثين في جامعة (University of East Anglia -UEA) في بريطانيا ونشر في (The journal Nature)، عن ان حوالي 100,000 شخص حول العالم يموتون سنويا نتيجة التلوث البيئي الناجم عن التجارة العالمية، مثل تجارة البضائع الصينية التي باتت تملا الاسواق، وربطت الدراسة التي جاءت لتبحث عن اسباب الموت المبكر حول العالم، نسبة كبيرة من حالات الوفيات بتلوث الهواء تحديدا.

ومع ان العديد من الدراسات والبحوث السابقة كانت قد خصصت لاستكشاف تاثير تلوث الهواء على صحة البشر في مناطق بعينها، الا ان هذا البحث هو الاول من نوعه الذي يبحث تاثير التلوث على صحة البشر حول العالم ككل!

وكشف البحث الجديد عن ان التلوث الذي سببته التجارة العالمية بين 228 دولة قد تسبب بموت حوالي 3.45 مليون شخص حول العالم في عام 2007 فقط. وركز البحث على حالات الوفاة التي سببتها امراض مثل امراض القلب والجلطات والسكتات وسرطان الرئة ومرض انصمام الرئة. و في عام 2007 سجلت 2300 حالة وفاة مبكرة في اوروبا الغربية فقط نتيجة التلوث الذي كانت مصدره الولايات المتحدة الامريكية، بينما سجلت 3100 حالة وفاة مبكرة في اوروبا الغربية والولايات المتحدة الامريكية نتيجة التلوث الذي كانت مصدره الصين.

وتربعت الصين على قائمة الدول التي كانت مصدرا لاكبر كم من التلوث، وتبعتها مباشرة على مقياس التلوث دول الهند وباقي دول اسيا عموما.

ومع الطلب المتزايد على البضائع الصينية، تصنع الصين وتصدر كميات ضخمة من البضائع المختلفة والمتنوعة سنويا، الامر الذي قد يكون السبب في اكثر من 108,600 حالة وفاة مبكرة سجلت في الصين.

وعلى الصعيد العالمي، تعزى 16.3% من الوفيات المبكرة حول العالم الى تلوث الهواء عموما، ما يجعل من خطورة تصنيع البضائع مشكلة لا تقتصر على الدول المصنعة فحسب، بل يخرجها من هذا الاطار لتكون مشكلة عالمية خطيرة تسبب ملايين الوفيات حول العالم سنويا. ولعل العمل على التقليل من التلوث في دول مثل الصين والهند قد يكون اولى الخطوات الصحيحة تجاه تحسين صحة البشرية والتقليل من حالات الوفاة المبكرة حول العالم عموما!

اذا كنت سعيدا من النقود التي وفرتها في اخر زيارة قمت بها للسوق به نتيجة شراء النسخة الصينية من منتجك المفضل، ربما عليك اعادة التفكير في الامر، فربما قمت بتوفير المال، الا انك قمت بالدفع من رصيد صحتك ودون ان تشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى