رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الإجابة على أي سؤال بشأن إطلاق قمر اصطناعي عسكري سري، ما زاد الغموض حول مصير القمر الذي بلغت كلفته نحو مليار دولار. وأطلقت شركة “سبايس إكس” الخاصة صاروخ فالكون 9 من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا الأحد الماضي، حاملاً قمراً حكومياً سرياً تحت اسم “زوما”، وأوردت وسائل الإعلام الأمريكية أن القمر الاصطناعي لم يبلغ المدار المقرر بسبب عدم انفصاله كما يجب عن الطبقة العليا من الصاروخ وأنه سقط في الغلاف الجوي.

وأكدت شركة “سبايس إكس” الثلاثاء الماضي أن الصاروخ عمل كما يجب لكن البيان ترك الاحتمال مفتوحاً أمام إمكان حصول خلل خلال عملية الإطلاق.

إورفض مسؤولان في البنتاغون تقديم أي معلومات أي كانت بسبب طبيعة المهمة السرية، حين وجهت إليهما أسئلة في مؤتمر صحافي إذ ما كان البنتاغون يعتبر عملية الإطلاق ناجحة أم فاشلة، وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت “لا بد أن تسألوا شركة (سبايس إكس) التي أجرت عملية الإطلاق”.

وعند إصرار الصحافيين، قال المتحدث الآخر الجنرال كينيث ماكنزي “انتهينا من الأمر، لن يكون بوسعنا تقديم أي معلومات إضافية عن القمر الاصطناعي”.

وكانت شركة “نورثورب غرومان” المصنعة للقمر الاصطناعي أوضحت أنه تابع للحكومة الأمريكية وأنه سيوضع في مدار منخفض دون أن تقدم مزيد من التفاصيل، وسبق وأطلقت شركة “سبايس إكس” أقماراً اصطناعية لشؤون الأمن القومي.

والرئيس التنفيذي لشركة “سبايس إكس” هو إيلون موسك، المخترع ورجل الأعمال الجنوبي أفريقي المولد، الذي قدم السيارة الكهربائية الأكثر شهرة في العالم تسلا.

شاركها.