التأمينات الاجتماعية تؤكد: لم نطلب إلغاء التقاعد المبكر

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عدم صحة ما تم تداوله في الآونة الأخيرة بأنها طلبت من المقام السامي إلغاء التقاعد المبكر ، كما نفت ما أورده أحد المحللين الاقتصاديين عن الاستثمارات والاقتطاع من المواطنين.
وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالله بن محمد العبد الجبار أن مصاريف المؤسسة الشهرية للمستفيدين تقدر بمليار ونصف المليار ريال وليس 900 مليون ريال كما ذكر المحلل الاقتصادي الدكتور نايف الوقاع رئيس قسم الدراسات المدنية بكلية الملك خالد العسكرية.
وتابع في تصريحات صحفية لـ “سبق”، أن المنافع التي يحصل عليها المستفيدون حاليا أكبر وبشكل كبير من الاشتراكات المستقطعة من المشتركين، بل إن المنافع المصروفة للمستفيدين تنمو بشكل مطرد، مشيرا إلى أن هذه المنافع زادت في العام 2016 بنسبة 10% عن العام 2015، بينما إيرادات الاشتراكات زادت في الفترة نفسها بنسبة 1% فقط.
ونفى “العبدالجبار” ما قاله “الوقاع” عن أن المؤسسة تحصل على هبات ومنح من الدولة، وأنها تمنحها استثمارات في الشركات، وأكد “العبدالجبار” أن المؤسسة تمول أنشطتها ذاتيا ولا تحصل على هبات ومنح من الدولة كما ذكر المحلل الاقتصادي، نافيا أن أرباح المؤسسة من الشركات خلال العام 1435هـ بلغت 33 مليار ريال.
وأشار إلى أن الجهاز الاستثماري في المؤسسة يستعين بأفضل الخبرات الدولية، ويتم مراقبة أدائه من مجلس إدارة شركة حصانة، ومن مجلس إدارة المؤسسة، ومن مدقق حسابات خارجي مستقل، وأيضا من ديوان المراقبة العامة.
وأكد أن المعاش التأميني في المملكة هو الحد الأعلى حول العالم، موضحا أن متوسط نسبة الاشتراك لأنظمة المعاشات في الدول المنتمية للمنظمة يبلغ 18% وفقا للتقارير الصادرة من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، فإن، إضافة إلى أنه يتم حساب المعاش على أساس متوسط الأجر خلال آخر سنتين، بينما يتم حسابه في بقية دول العالم على أساس متوسط الأجر خلال كامل مدة الاشتراك، وجميع هذه المميزات من صالح المشترك، وتساهم في زيادة قيمة معاشه الشهري.
وشدد على أن المؤسسة لم ترفع للمقام السامي لطلب إلغاء التقاعد المبكر، وأن كل ما تم هو التقيد بالمتطلبات النظامية، والتي توجب على المؤسسة إرسال تقرير سنوي للمقام السامي، يوضح أداءها خلال العام المالي بما في ذلك أهم الصعوبات والتحديات التي تواجهها، والخيارات التي ترى عرضها على المقام السامي للنظر في تطبيقها.
وعن ادعاء “الوقاع” بأن المؤسسة تريد إلغاء التقاعد المبكر، ليتسلم المشترك المعاش وهو كبير السن وعلى مشارف الموت حتى لا يستفيد من التأمينات، أكد “العبدالجبار” أن المؤسسة لن تزايد في حرصها على الوطن والمواطنين، وتحتفظ بحقها القانوني في هذا الادعاء بالذات، وكل الادعاءات الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى