التحديث مستمر.. هزة أرضية ضربت العراق وإيران والكويت وشمال السعودية

ضربت هزة أرضية دولتي الكويت والعراق تأثرت بها الحدود السعودية.

وشعر سكان الكويت في مختلف المحافظات بالهزة أرضية، فيما هرع بعض السكان إلى الشوارع في بعض مناطق الكويت.

وأكدت جماعة “الخط الأخضر” البيئية حدوث الهزة الأرضية، وأشارت الأنباء أيضا إلى أن الهزة الأرضية ضربت العاصمة العراقية بغداد ومناطق أخرى.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب جنوب شرقي السليمانية بالعراق.

وأكدت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية حدوث هزة أرضية خفيفة شعر بها معظم سكان الكويت، وكشفت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل أن الزلزال وقع على بعد 200 كيلو متر شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية أن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان بعض المناطق في الكويت، لم تسفر عن أي تداعيات أو أضرار، سواء في الأرواح أو الممتلكات الخاصة، وأن مركز الهزة خارج الأراضي الكويتية وامتدت إلى داخل البلاد وفق تقارير للأرصاد الجوية.

وأوضحت الداخلية الكويتية أن خطة المسح الأمني الشامل وآلية انتشار الدوريات الأمنية في مختلف المناطق لم تسجل أي ملاحظات من الجانب الأمني أو المروري بهذا الشأن.

وأكدت أن الإدارة العامة للدفاع المدني، وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الدولة؛ قامت باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة بما يكفل أمن الوطن وسلامة مواطنيه.

وأكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وقوع هزة أرضية في العراق بقوة 7.2 بمقياس ريختر، وقد شعر بها بعض سكان المناطق الشمالية الشرقية والمناطق الشرقية في السعودية.

وأوضحت الهيئة العراقية للرصد الزلزالي وقوع هزة أرضية بقوة 6.5 ضربت معظم أرجاء العراق.

وأكد سفير السعودية في العراق عبدالرحمن الشمري، سلامة جميع السعوديين وموظفي السفارة السعودية في العراق، بعد الهزة الأرضية التي ضربت مدينة بغداد.

وأشار الشمري إلى أنه جاري التواصل مع الجهات المختصة بالعراق حول الأضرار التي لحقت بمقر السفارة، وتحديد مدى تلك الأضرار التي لحقت بمقر السفارة الكائن في فندق الرشيد بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، مؤكدا انتظار التقرير النهائي الذي سيحدد من خلاله إمكانية بقائنا أو إخلائنا للمقر.

فيما أعلنت مديريات الدفاع المدني بمناطق حائل و القصيم و الجوف و الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية أنها لم تتلقى حتى هذه اللحظة أي بلاغات عن أضرار بشرية أو مادية مصاحبة للهزات، فيما أكدوا أنهم على تواصل مباشر ومستمر مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

وأكد مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين الدكتور هاني زهران، أن الهزات الأرضية التي سجلتها القصيم والشمال والشرقية وحائل والجوف والحدود الشمالية، هي ناتجة من تأثير الزلزال الذي ضرب بغداد.

وقال الدكتور زهران: “هذه الهزات ناتجة من الزلزال الذي ضرب بغداد ووصل تأثيره كشعور للشمال والشرق حتى وصلت القصيم، لكن ليس لها تأثير إطلاقًا، ونحن سجلنا الحالة، ونتابع مع الدفاع المدني، والحمد لله لا يوجد بها خطورة“.

واختتم قائلاً: “هي وصلتنا خفيفة، لكن ربما للذين بالعراق سيكون تأثيرها عليهم مباشرًا، لكن نحن لا، وكلما ابتعدت خف تأثيرها، وطبيعي جدًا. موجات الزلازل تنطلق من كل الاتجاهات، وكلما ابتعدت خف الشعور بها وخف تأثيرها”.

وأكدت قناة “سكاي نيوز” إصابة 50 جريحا شمالي العراق جراء الزلزال.

وأظهرت لقطات حية من داخل استديو لبرنامج عراقي أثناء البث المباشر لحظة وقوع الزلازل في العراق.

وأفادت وكالة رويترز، بوقوع 6 قتلى على الأقل، وإصابة كثيرين نتيجة الزلزال في إيران.

فيما قال التلفزيون الرسمي في إيران إن 8 قرى إيرانية على الأقل تضررت بعد زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب العراق اليوم الأحد.

وذكر التلفزيون: “شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق… تضررت ثماني قرى… قطعت الكهرباء في بعض القرى وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق”.

هذا خبر عاجل، وتحتاج إلى تحديث الصفحة لتحصل على معلومات أكثر، حيث جار إضافة المعلومات الجديدة على الخبر.

“إذا أردت أن تحصل على إشعارات للأخبار العاجلة عن طريق واتساب أرسل (1) على جوال 0557116767 أو فيسبوك أو انستقرام أو سناب شات وباستطاعتك متابعة أخبار “عين اليوم” العاجلة على تويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى