التحري عن سرطان الثدي هو الوسيلة الأفضل حتى الآن للكشف المبكر عنه

HealthDay News : 12-Oct-2017

يأتي سرطان الثدي في المرتبة الثانية بين السرطانات الأكثر فتكاً بالنساء في الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعد الفحوص الدورية الوسيلة الأكثر موثوقية للكشف عنه في المراحل المبكرة، وبالتالي علاجه بشكل فعال.

تقول الدكتورة كاثرين إيفرز، مديرة قسم تصوير الثدي بمركز تقفي السرطان في مدينة فيلادلفيا الأمريكية: “يمكن علاج سرطان الثدي بفعالية أكبر في حال اكتشافه في مراحل مبكرة، وذلك عندما يكون صغيراً في الحجم ولم ينتشر بعد إلى أجزاء أخرى من الجسم. إذ غالباً ما يمكن في تلك المرحلة علاجه دون اللجوء المكثف إلى الجراحة.”

يُعد التقدم في السن عامل الخطورة الأبرز للإصابة بسرطان الثدي. حيث تُشخص معظم الحالات بعد سن الخمسين. كما إن وجود طفرات محددة في الجينتين BRCA1 و BRCA2 يزيد من خطر المرض. كما يمكن لبعض أنماط الحياة أن تلعب دوراً في الإصابة بالمرض، مثل المعالجة الهرمونية بعد الدخول في سن اليأس، أو الخمول الجسدي، أو البدانة، أو الإدمان على الكحول.

تقول إيفرز: “إن وجود عامل خطورة واحد أو أكثر لدى المرأة لا يعني حتمية إصابتها بسرطان الثدي، وينبغي زيادة وعي النساء تجاه عوامل الخطورة وكيفية تجنبها وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالمرض إلى الحد الأدنى.”

وفي هذا الصدد، تشير إيفرز إلى أهم العلامات السريرية التي تُنذر بالإصابة بالمرض، والتي تستدعي فحصاً عاجلاً في حال ظهور أي منها:

  • ظهور تورم في الثدي أو الإبط.
  • تورم في الثدي أو ثخانة أحد أجزائه.
  • ألم في الصدر لا يتحسن أو تتراجع شدته.
  • احمرار أو تقصف بشرة الصدر أو حلمة الصدر.
  • ظهور مفرزات غير طبيعية من حلمة الصدر.
  • تغير في حجم أو شكل الصدر.

وفي بعض الحالات يمكن ألا تتطور أي من تلك العلامات أو الأعراض.

وتُضيف إيفرز: “ينبغي على جميع النساء أن يقمن بفحص أثدائهن يدوياً وتحري حدوث أي تبدلات شكلية فيها. كما ينبغي الخضوع إلى فحوص دورية للكشف عن سرطان الثدي، فمن شأن تلك الفحوص أن تساعد على تشخيص سرطان الثدي في مراحل مبكرة حتى قبل ظهور أعراضه.”

والفحوص الأساسية للكشف عن سرطان الثدي هي:

  • تصوير الثدي الشعاعي (الماموغرام): يُستخدم لفحص أي تبدل في الثدي بواسطة الأشعة السينية X-Ray. تعتمد فعالية هذه الفحص على حجم الورم في الثدي، وكثافة نسيج الثدي. يتضمن التصوير الشعاعي ثلاثي الأبعاد للثدي أخذ صور مقطعية للثدي من عدة زوايا، ومن ثم بناء صورة ثلاثية الأبعاد.
  • تصوير الثدي بالأشعة فوق الصوتية: يُستخدم هذا النوع من التصوير غالباً مع التصوير الشعاعي للثدي، وخاصةً عند النساء من ذوي الخطورة المرتفعة للإصابة بسرطان الثدي.
  • تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي: يُستخدم هذا التصوير عند النساء من ذوي الخطورة العالية، وللتأكد من نتائج الصور التي قدمها التصوير الشعاعي أو التصوير بالأمواج فوق الصوتية.

هيلث داي نيوز، ماري إيليزابيث دالاس

SOURCE: Fox Chase Cancer Center, news release, October 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727145

— Mary Elizabeth Dallas

زر الذهاب إلى الأعلى