كل سيدة تمر عليها فترة الدورة الشهرية اذ قد تكون صعبة و مؤلمة لبعضهن خاصة الفتيات المراهقات ونظراَ للتغييرات الجسمانية والهرمونية التى تصاحب تلك الفترة، فلاشك أن ذلك يؤثر على الحالة المزاجية والنفسية للفتاة، كما تسبب لها آلاماً شديدة فى اليوم الأول وقد تستمر يوماً آخر.
تقدم لك مجلة رجيم في هذا المقال طرق لتخفيف و علاج آلام الدورة الشهرية

التخلص من آلام الدورة الشهرية
التخلص من آلام الدورة الشهرية

أثناء فترة الدورة الشهرية يفرز الجسم هرمونات طبيعية تدعى بالبروستغلاندينات تسبب تلك الآلام لكونها تحفز تقلصات الرحم خلال حدوث الولادة عند الحوامل، وفي وقت الدورة الشهرية. اذ تتراوح آلامها من شديدة إلى خفيفة، تنصح مجلة رجيم باستشارة الطبيب في حال كانت الآلام شديدة جداً لأنها قد تكون ناتجة عن أسباب أخرى يجب معالجتها.
علاج آلام الدورة الشهرية :
من الممكن التحكم بألم الدورة الشهرية المتوسط والخفيف بطرق طبيعية وبدون الحاجة لاستخدام المسكنات، لأنها قد تسبب تعود الجسم عليها وبالتالي تصبح ادمان، وقد لا يهدئ الألم إلا بعد أخذ كميات أكبر فأكبر من المسكنات ومضادات التشنج، لذلك يجب أن يتم اعتماد الطرق الطبيعية لتخفيف الألم ومن أهم الطرق الطبيعية التي تساعد على التحكم بآلام الدورة الشهرية هي:
1¬تناول الطعام الصحي :
يجب التخفيف من تناول منتجات الحليب ومشتقاته خلال الدورة كما يجب التخفيف من تناول اللحوم الحمراء ايضاً لأنها تسبب تهيج وتحسس المعدة مما يزيد الحالة سوءًا و يمكن استبدالها بأطعمة قد تخفف من ألم الدورة الشهرية و التي تكون غنية بحموض الأوميغا3 مثل بذور السمسم وبذور الكتان والسلمون، فهذه الأطعمة تطري المعدة وتخفف من تطبلها .
2-ممارسة التمارين الرياضية :
إن ممارسة التمارين الرياضية يجب أن يتم خلال الدورة الشهرية وبعد الدورة أيضاً لأن هذه التمارين تقلل من التوتر والعصبية والإرهاق وألم الرأس وغيرها من الأعراض المصاحبة للدورة ، كما يجب أن يتم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف قبل موعد الدورة الشهرية لتجنب تطبل البطن والنفخة المصاحبة لها .
3-أخذ حمام ساخن :
يفيد الحمام الساخن في تخفيف آلام الدورة الشهرية و التعب المرافق لها خصوصا اذا اضيف اليه بضع قطرات من زيت البابونج لانه مضاد للتشنجات المصحوبة مع هذه الآلام.
4-استعمال الحرارة:
تشير الدراسات إلى أن استعمال الحرارة الموضعية على منطقة البطن والمعدة يخفف من الآلام بشكل كبير، لذلك يجب وضع قطعة قماش في المايكرويف لمدة دقيقة ولف منطقة البطن بها
5-ماء الليمون، الزنجبيل، الموز و القرفة:
شرب عصير ثلاث ليمونات في كوب من الماء البارد وشربه يومياً في أيام الدورة الشهرية يساعد على تخفيف من تطبل المعدة كما لا ننسى تناول الموز اثناء الدورة الشهرية لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف الألم و التشنج المصاحب للدورة. بالاضافة الى الزنجبيل المنقوع في الماء الساخن لمدة ثلاثة الى خمسة دقائق يتم شربه بعد الوجبات اليومية . قد تساعدك القرفة ايضا على تخفيف آلام و تشنجات الدورة الشهرية .

شاركها.