التخلص من الصلع الوراثي

التخلص من الصلع الوراثي يعتبر مرض الصلع من الامراض الشائعة فى الوقت الحالى ويصيب كلا من الرجال والسيدات ولكنه يختلف من الرجل عن السيدة ، مرض الصلع ينتج عنه فقدان للشعر فى مناطق واضحة وظاهرة مثل مقدمة الرأس او فى وسط الرأس ويبقى جوانب الرأس واسفل الرأس بهما شعر وقد يتطور الصلع الى صلع كلى بمعنى سقوط شعر الرأس كله بما فيه الجانبين واسفل الرأس.

الصلع الوراثي

التخلص من الصلع الوراثي

الصلع الوراثي هو شكل من أشكال تساقط الشعر عند كلا الجنسين. عند الرجال, تعرف هذه الحالة باسم ( النمط الذكري للصلع)، ويبدأ فيها تساقط الشعر بنمط معروف، ومع مرور الزمن يبدأ شعر قمة الرأس بالانحسار والتساقط اخذ الشكل (M) كما يبدأ شعر قمة الرأس بالضعف وتصبح الشعرة رقيقة وعاده ما ينتهي ذلك بالصلع الجزئي أو الكامل.

 ما هى اسباب الصلع وما هو علاجه

عليك دائما من معرفة سبب الشئ قبل معرفة علاجه لأن الوقاية خير من العلاج لذلك الآن سوف نتحدث عن اسباب الصلع بعد ذلك نتجه الى راى العلماء فى علاج الصلع الوراثى.
من الأسباب المعروفة لدينا جميعا هو أن الصلع يأتي بسبب :-
1- عوامل وراثية بمعنى اذا كان والدك يعانى من الصلع فبنسبة كبيره يكون والد والدك ( جدك ) كان يعانى من مرض الصلع ولكن ليس اكيد انك سوف تصاب بالصلع هذا معنى العامل الوراثى.
2- سبب ايضا للصلع ينتج عن عوامل بيئية والعلماء ما زالوا يدرسون العوامل الاخرى والتى تؤدى الى مرض الصلع ولكن تلك العوامل لا تزال مجهولة.
3- فقدان الشعر بوجه عام يأتى بسبب هرمون الاندروجين والذى له دور كبير فى تنظيم نمو الشعر للذكور والاناث كما ان له دور كبير فى تنظيم الرغبة الجنسية.

علاج الصلع الوراثى 

التخلص من الصلع الوراثي
1- تتعدد طرق العلاج والوقاية من مرض الصلع الوراثى حتى قال الدكتور الشهير عاصم فرج استاذ الامراض الجلدية والتجميل بأن أفضل علاج للصلع الوراثى هو دواء اسمه مينوكسيديل وهذا الدواء يوضع مباشرة على فروة الرأس مرتين فى اليوم فى كل مرة توضع ستة رشات.
ولكن هذا الدواء لا يناسب من يعانى من الضغط او القلب.
2- عليك بتدليك وتنظيف فروة رأسك جيدا لتنشيط الدورة الدموية لتجنب مرض الصلع.
3- علاج الصلع بإستخدام البصل والعسل يخلط العسل مع عصير البصل ويدهن مكان الاصابة يوميا.
4- زيت الزيتون له فوائد فى علاج الصلع مثلما عرفنا فوائد زيت الزيتون للتخسيس حيث تقومى بإضافة العسل مع زيت الزيتون الدافئ ويضاف اليهم بعض من مطحون القرفة ثم تقوم بدهن رأسك وفروة رأسك جيدا لمدة لا تقل عن ربع ساعة حيث يعمل المخلوط على تقوية بوصيلات الشعر.
5- علاج الصلع بإستخدام الفلفل والليمون، نقوم بخلط مطحون بذر الليمون والفلفل بعد ذلك نقوم بترطيبه حتى يصبح مثل العجينة ثم ندهن به الشعرللحماية ولمقاومة الصلع. 6- عصير الليمون يستخدم فى علاج الصلع عن طريق تدليك بوصيلات الشعر بإستخدام عصير الليمون لمدة ثلاث ساعات ثم تقومى بغسله بعد ذلك ويفضل وجود مطحون من حبة البركة مع عصير الليمون. 7- الخبيزة وعلاج الصلع تقوم بوضع الخبيزة المغلية مكان الصلع لمدة مرتين فى اليوم. 8- علاج الصلع وفقدان الشعر بإستخدام الحلبة عن طريق طحن بذور الحلبة وترطيبها ثم تقوم بدهن المناطق التى يتساقط منها الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ثم تغسل شعرك جيدا وتقوم بتكرار العملية يوميا حتى الشفاء باذن الله تعالى.

كيفية وقف تساقط الشعر أو الصلع

التخلص من الصلع الوراثي
للحد من الصلع، وكثير من الناس عادة زيارة طبيب أو محاولة بعض العمليات الجراحية. ولكن، هذه العمليات الجراحية والعلاجات الشعر غالية جدا. بدلا من استثمار مبلغ كبير من المال في العمليات الجراحية، حاول بعض العلاجات المنزلية البسيطة، والتي هي سهلة لتطبيقها. اذهبوا من خلال العلاجات الطبيعية التالية للوقاية من الصلع.

1. زيت الخروع

زيت الخروع هو واحد من العلاجات الطبيعية للصلع ويعمل بمثابة مرطب. وقد تم استخدامه للشعر عدة فضلا عن مشاكل الجلد. كل المطلوب منك القيام به هو صب بعض زيت الخروع في راحة يدك وتدليك بلطف على رأسك. وهذا سوف يساعد في تغذية شعرك وتعزيز نمو الشعر.

2. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو واحد من العلاجات الطبيعية لعلاج الصلع. ببساطة ربت بعض زيت جوز الهند على رأسك وتدليك بلطف. زيت جوز الهند يحفز بصيلات الشعر. ترك جوز الهند بين عشية وضحاها الزيت على الرأس وغسله في الصباح.
يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون في زيت جوز الهند. لمنع تساقط الشعر، والتدليك بزيت مختلطة.

3. البصل

الحاضر الكبريت في البصل يساعد في تنشيط الدورة الدموية. كما أنه يساعد في علاج الصلع. ببساطة استخراج العصير من بعض البصل عن طريق مزج وخلط كمية صغيرة من العسل في ذلك وتطبيقه على فروة الرأس. عصير البصل يساعد في قتل البكتيريا الضارة والفطريات من فروة الرأس.يمكنك أيضا فرك البصل الخام في المناطق المتضررة، مرتين يوميا، لمدة 12-15 دقيقة.

 

نصائح هامة

  • تجنب الاستخدام المستمر للتسخين أو التجفيف.
  • صبغ شعرك بعد كل 6-8 أسابيع.
  • تجنب قصات الشعر الضيقة. ربط شعرك مع العصابات لينة وفضفاضة.
  • لا تستخدم المشط على الشعر الرطب.
  • استخدام الشامبو الغنية بالبروتين والبلسم.
  • تجنب الإجهاد والتوتر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين C، والحديد، والزنك.
  • لا تستخدم المواد الهلامية تصفيف الشعر.
  • تجنب التعرض للغبار وأشعة الشمس.
  • الحصول على شعرك يتأهل، مرة واحدة في الأسبوع.
  • تدليك فروة الرأس لتنشيط نمو الشعر.
  • الحصول على النوم الكافي.
  • تجنب الكحول، والمشروبات، الخ
  • لا تستخدم الشامبو القاسية.
  • تمشيط شعرك بلطف.
  • تجنب استخدام الماء الساخن جدا لغسل خيوط الخاص بك.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • اتمرن بانتظام.

زر الذهاب إلى الأعلى