التصفية تهدد 9 شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية

تراكمت الديون على 9 شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية، الأمر الذي يهددها بالتصفية، إن لم تقم بتعديل أوضاعها المالية قبل يوم السبت المقبل، الموافق 22 إبريل، وذلك لبلوغ خسائرها نصف رأسمالها أو أكثر.

وبحسب صحيفة “الاقتصادية”، فإن الخسائر المتراكمة لهذه الشركات بلغت 6.54 مليار ريال، وتمكنت خمس شركات منها من تعديل أوضاعها إلى حد ما، حيث تمكنت من تخفيض خسائرها المتراكمة لأقل من 50% من رأسمالها، وهم شركات “الأهلية للتأمين”، “أمانة للتأمين”، “ملاذ للتأمين”، و”سوليدرتي للتأمين”، وشركة “جو” من قطاع الاتصالات.

وفي الوقت الذي نرى به خمس شركات تمكنت من تخفيض خسائرها عن 50% من رأسمالها، نجد أن هناك أربع شركات تخطت خسائرها 100% من رأسمالها، وهي شركات المعجل والتي بلغت خسائرها 300%، ووقاية للتأمين بخسائر 147%، وشركة بيشة بخسائر 142% والباحة 124%.

وأوضحت الصحيفة أن هناك شركتين تندرج خسائرهما بين 75% و 100%، وهما شركة سند بخسائر 91%، وشركة نماء للكيماويات بخسائر 84%، بينما هناك ثلاث شركات تندرج خسائرهم ما بين 50 إلى 75%، وهن الأسماك بخسائر 72%، والكابلات “68%، وتهامة للإعلان 60%.

وكانت هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والاستثمار قد منحت هذه الشركات مهلة لمدة عام لتعديل أوضاعها، لتنتهي تلك المهلة في الـ 21 من إبريل الجاري، وذلك بحسب مقتضيات المادة 150 من النظام الجديد والتي تضمنت ضرورة قيام المسؤول في الشركة أو مراجع الحسابات بإبلاغ رئيس مجلس الإدارة فور علمه ببلوغ خسائر الشركة المساهمة 50% من رأسمالها، وعلى رئيس مجلس الإدارة إبلاغ أعضاء المجلس لدعوة الجمعية العامة غير العادية إلى الاجتماع، والتي عليها أن تتخذ القرار اللازم لتخفيض خسائر الشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى