التعامل مع الشخصية النرجسية

Dealing with the narcissistic personality

نحاط بأنواع عديدة من البشر تجمعنا بهم علاقات إنسانية مختلفة تحت مسميات عديدة فمنهم العلاقات الأسرية المتمثلة في الأب والأم والأبناء والأخوة وعلى نطاق أوسع فهم المدراء والزملاء، وكلما اتسعت دائرة معرفة الشخص بالمحيطين به بات شخصًا اجتماعيًا، ولكن الشخصية الإجتماعية تختلف تمامًا عن الشخصية النرجسية المغرورة التي تجد نفسها الأفضل في كل شيء فلا رابط بين الثقة بالنفس والنرجسية بتاتًا، وبالتالي يجب التعامل مع الشخصية النرجسية بطريقة مختلفة.

من هو الشخص النرجسي

الشخص النرجسي هو شخص محب لذاته ويعتز بها في المقام الأول، وقد يحمل الطفل صفة النرجسية منذ صغره نتيجة لاضطهاده أو لتجاهل تعديل سلوكه العدائي والانطوائي مما يزيد من صفة النرجسية لديه.

ما هو التحليل النفسي للشخص النرجسي

الشخص النرجسي هو شخص يشعر بعظمة نفسه ويقدر ذاته، فقد كانت نتيجة دراسة السلوك الإنساني بعينة من البشر نحو 850 شخصُا أن الشخص ذو الشخصية النرجسية يخفي ضعفه الداخلي بطبقة خارجية من الوهج والتميز. حيث يضيف ذلك الخلل النفسي جانبًا من انعدام أسمى الصفات الإنسانية وهي الإحساس بالتعاطف مع الآخرين والندم على قبح تصرفاته في أغلب الوقت ويغلب عليه الشعور بالسعادة نتيجة انتصاره لذاته.

ما هي صفات الشخصية النرجسية

الشخص النرجسي هو شخص مغرور إلى حدٍ كبيرٍ، يتميز بحس فكاهي في بعض الأوقات مما يجعله شخصًا جذابًا للآخرين، في غالب الأمر يكون شخصًا ناجحًا في عمله مما يجعل أمر إضافته إلى فريق العمل إضافة متميزة. حيث يمتلك الشخص النرجسي الكثير من المواهب التي تجعله يصل إلى أعلى الدرجات العلمية والمناصب الإدارية في وقت قياسي ولكنه لا ينجح في علاقات الصداقة الحقيقية، فالصداقة تطلب الكثير من الجهد للحفاظ عليها وهو الأمر الذي لا يمتلكه الشخص النرجسي.

ما هي أنواع النرجسية

  • شخصية نرجسية عظيمة: يعد الأشخاص النرجسيون العظماء من أكثر البشر سعادة وحبًا للحياة، بالإضافة إلى تمتعهم بروح الفكاهة وأقل احتمالية للإصابة بالخلل النفسي وعدم الاتزان. حيث يمتلكون قدرة على التفكير الصائب ويمثل وجودهم في نطاق معارفك سواء على الصعيد المهني أو الأسري مكسبًا حقيقيًا، فإنهم محفزين وملهمون لغيرهم بالعديد من الأفكار الإيجابية.
  • شخصية نرجسية ضعيفة: هم أشخاص يفضلون تقبل أنفسهم عن التعامل مع الآخرين بالإضافة إلى وجود العديد من الإحباطات التي ترافقهم مما يؤثر على ثقتهم بأنفسهم، فهم يسعون دائمًا إلى محاولة إحباط الآخرين مما يساعد على إبراز مقوماتهم وقدراتهم.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

التعامل مع الشخصية النرجسية

  • يفضل التعامل مع الشخص النرجسي عن نبذه والبعد عن التواصل معه، مما يساعد على تخفيف حدة السلوك العدائي لديه.
  •  التركيز على الهدف ولا مانع من إعطاء الشخص النرجسي فرصة لإظهار قدراته، ولكن بما لا يتنافى مع حقك في إظهار قدراتك الكبيرة للسيطرة على الأمور.
  • يمكنك إظهار بعض المشاعر الإيجابية التي قد تؤثر على المدى البعيد على الشخص النرجسي، مما يجعله أكثر لطفًا وتقبلًا للآخرين.
  • يمكنك أن تتعامل مع الشخص النرجسي بطريقة أقرب للفكاهة مما يجعله يشعر بالاضطراب بين صدق مشاعرك وتصرفاتك.
  • يجب أن توضح وجهة نظرك للشخص النرجسي بذكاء شديد، دون أن تجرح مشاعره أو تشعره بالنقص.
  • كما يجب أيضا عدم الخوض مع الشخص النرجسي في نقاشات حادة، وتجنب مواقف العناد.
  • لا تظهر أبدا للشخص النرجسي قلقك منه، وحاول أن تشعره بالثقة، وفي نفس الوقت لا توافقه على كل آراءه ووضح له وجهة نظرك بهدوء شديد.

زر الذهاب إلى الأعلى