التغذية السليمة للحامل في الشهر الخامس للحمل ونصائح هامة

في الشهر الخامس للحمل تظهر الكثير من علامات الحمل الواضحة وتشعر المرأة الحامل بالكثير من الراحة مقارنة بالفترة السابقة ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن التغذية المناسبة للمرأة الحامل خلال الشهرالخامس للحمل و ما الأطعمة المسموح لها بتناولها وما الأطعمة الضارة بها ، كما سنعطي أهم النصائح للمرأة الحامل خلال هذا الشهر “الشهر الخامس للحمل”.

التغذية السليمة في الشهر الخامس من الحمل

في الشهر الخامس من الحمل تكون المرأة الحامل قد تخلصت من الكثير من الأعراض المزعجة التي كانت مرافقة لها في الشهور القليلة الماضية من مثل حالة الغثيان والتعب الجسدي، ولا تكون المرأة الحامل قد دخلت بعد حالة الثقل وضيق التنفس التي ترد في المرحلة الأخيرة من الحمل. ولكن هذا لا يعني أن تتراخى المرأة الحامل عن مراقبة تغذيتها التي كانت تسير عليها منذ الشهر الأول في الحمل ، يجب على المرأة الحامل في نظامها الغذائي تفادي الأغذية الغنية بالأملاح من مثلا المكسرات والبطاطس المقلية والمقرمشات الخفيفة ، وذلك لأن الجسم ينتفخ في هذه الفترة بسبب إنحباس الماء فيه. على المرأة الحامل في الشهر الخامس الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية ، والإبتعاد عن المشروبات التي تحوي الكافيين كالقهوة والشاي وغيرها ، كما يجب أن تبتعد عن السكريات لأنها تكون معرضة للإصابة بسكر الحمل في الشهر الخامس للحمل ، ويمكن إستبدال أكل الحلويات بأكل الفواكه. يجب التركيز في التغذية على الحصول على الكمية الكافية من الفيتامينات والكالسيوم والحديد. يتوقع أن يزداد وزن الحامل في هذا الشهر بواقع 2 كيلو جرام.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الخامس

يجب متابعة زيارة الطبيب لمراقبة الوزن وضغط الدم و قياس حجم الرحم لمعرفة ما إذا كان الحمل يسير في الطريق الصحيح.
أيضاً يجب إجراء تصوير يسمى الإيكوجراف وفيه يتم تصوير الجنين وتسجيل دقات قلبه للتأكد من صحته وحيويته.
يجب أيضاً إجراء فحوص الدم .
يجب على المرأة الحامل عدم التدخين أو شرب الكحول لأن هذه العادات قد تسبب تشوهات للجنين والإصابة ببعض الأمراض والمتلازمات.
يجب على المرأة الحامل مواصلة ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي يقررها الطبيب أو خبير التغذية.

زر الذهاب إلى الأعلى