التقويم الدراسي الجديد لعام 1439 في المملكة العربية السعودية واحد من اهم المتعلقات التعليمية التي يتم الاختمام بها بشكل كبير في وقت سابق من جانب وزارة التربية والتعليم وكذلك المؤسسات الوزارية المتعلقة بهذا الأمر، واليوم ينتقل هذا الإهتمام الذي يخص التقويم الدراسي الجديد لعام 1439 من الوزارة والوزراء إلى اولياء الامور والطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، وعلى هذا الأمر حصدنا كل ما يخص التقويم الدراسي الجديد لعام 1439 هجري لنوافيكم به وبكل ما يخصه على الرحب والسعة من خلال طواقم العمل في موسوعة شامل.

التقويم الدراسي الجديد لعام 1439 و1440

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تفاصيل التقويم الدراسي المرتقب والجديد 1438 – 1439 مع المراعاة للشكاوي المقدمة من أولياء الأمور حول المواعيد التي تخص الإختبارات وشهر رمضان الفضيل، حيث قام ملك البلاد سلمان بإصدار المرسوم الملكي بتعديل بعض القرارات الجديدة بحيث يتم الانتهاء من الاختبارات قبل شهر رمضان الكريم.

كما واعتمد وزير التربية السعودي الأستاذ الدكتور أحمد ابن محمد العيسى الموعد لبدء الدراسة 1439 – 2018 في المملكة.

وكان المجلس الوزاري السعودي قد قرر أن يكون موعد بدء العام الدراسي 1439 في المملكة السعودية، صباح يوم 26-12-1438، وذلك لكافة المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية.

هذا وجاءت الخطة الزمنية الجديدة التي تخص الخطط الدراسية بالمملكة السعودية ملبيةً لرغبات كل الطلاب والطالبات وأولياء الأمور كذلك، وذلك بعد مناشدة تم توجيهها لخادم الحرمين الشريفين ليصدر فيما بعد توجيهاته الكريمة والمميزة التي تأتي دائماً لرعاية المصالح لأبناءه وبناته في المملكة، حيث واستجاب وزير التعليم السعودي سريعاً للتوجيهات والقرارات الملكية تلك ليتم إصدار تقويماً دراسياً مستحدثاً وجديداً يقضي بالتقديم لمواعيد الإختبارات النهائية والأخيرة للعام الدراسي المنصرم وهو عام 1438هـ، مع التشديد الكامل على ضرورة التعميم للخطة الدراسية المستحدثة بجميع الإدارات وكل القطاعات في كافة مناطق المملكة.

التقويم الدراسي الجديد لعام 1439 السعودية

حسبما ورد في الجدول الصادر عن وزارة التعليم السعودية فقد أوضحت وزارة التعليم السعودية بأن الإجازات الخاصة بالعاملين والعاملات في وزارة التربية السعودية يتم تقسيمها إلى جزئين إثنين وهما : من يعملون وموظفون بالوظائف التعليمية بالنسبة التي تخص زيارة المدرسة بزيادة عن 60 %، حيث وتبدأ الإجازة الخاصة بهم بالتمام من يوم الخميس الموافق 6/9/1438.

والشق الثاني هم ومن يعملون بالوظائف التعليمية الحكومية بنسبة زيارة للمدرسة التعليمية تقل عن 60 %، وإن هؤلاء العاملين ليستحقون الإجازة الإعتيادية لـ 36 يوماً في السنة بكاملها.

حيث يذكر أنه تم اعتماد درجات السلوك والمواظبة وهي الخمس درجات الكاملة، وذلك في حالة الغياب حتى ولو كانت ليوم واحد للطلاب بدون الإذن أو العذر ويتم قبوله رسمياً، كما تم الإعتماد لدرجة الدراسية عن كل حصة واحدة يغيبها الطالب أو الطالبة في المرحلة الثانوية وذك منذ يوم 27 رجب 1438 هـ، وقد تم تأجيل التطبيق والتعميم للإمتحانات الخاص وذلك برقم 59627 للسنة الدراسية الحالية.

فيما ظهر توجه جديد من الاخبار التي أن وزارة التربية السعودية، قد اعتماد التقويم الدراسي لهذا العام الجديد مؤكداً على إلغاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، والاكتفاء بإجازة الربيع، على أن تبدأ اجازة الصيف في  29/ 8 وتحددت الخطة التي تخص التقويم الدراسي للعام 1439 هجري في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

هذا بالإضافة إلى وضع الدرجات للمواظبة والسلوك للطلاب والطالبات في مدارسهم، والمقدرة بخمسة علامات، في حالة غياب الطالب ولو ليوم واحد بدون أي عذر وذلك في المرحلة التعليمية المتوسطة، بالاضافة إلى الدرجة الدراسية عن كل محاضرة وحصة دراسية يغيبها الطالب أو الطالبة في المرحلة الثانوية، وذلك إعتباراً من بداية 27 رجب 1438 هجرية، كما ويتم تأجيل التطبيق للتعميم الذي يخص تجويد الإمتحانات رقم  59627 للسنة الحالية وذلك لعدم الكفاية للوقت، وكذلك إبلاغ طلاب وطالبات المقيدين في الدراسات بنظام المنازل، بالضرورة لمراجعة المدارس الخاصة بهم وذلك لمعرفة جداول الإمتحانات خاصتهم.

التقويم الدراسي الجديد لعام 1439 بشكل مختصر

العودة إلى المدرسة وبداية الفصل الدراسي الأول 19/12/1438هـ: حيث وسيكون العودة الطبيعية إلى مدارس المملكة العربية السعودية الحكومية والخاصة في يوم التاسع عشر من شهر 12 للعام 1438.

بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول 16/2/1439هـ: وهنا يبرز دور مهم وهو الإجازة الخاصة بمنتصف الفصل الدراسي الاول والتي ستبدأ فعلياً مع مطلع العام الهجري الجديد 1439 وبالتمام في اليوم السادس عشر من الشهر الثاني.

نهاية إجازة الفصل الدراسي الأول 20/2/1439هـ: النهاية الفعلية لإجازة الفصل الدراسي الاول في مدارس المملكة العربية السعودية ستكون مع مساء يوم العشرين من الشهر الثاني للعام 1439.

بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول 20/4/1439هـ: اما عن الاختبارات الخاصة بالفصل الدراسي الاول فستكون بدايتها مع يوم 20 من الشهر الرابع لعام 1439.

نهاية اختبارات الفصل الدراسي الأول 1/5/1439هـ: نهاية الاختبارات الخاصة بالفصل الدراسي الأول ستكون مع اليوم الأول من الشهر الخامس للعام 1439.

بداية إجازة ما بين الفصلين الدراسيين 4/5/1439هـ: إجازة الشتاء الفصلية سوف تبدأ في هذا العام مع اليوم الرابع للشهر الخامس لعام 1439.

نهاية إجازة ما بين الفصلين الدراسيين 5/5/1439هـ: ونهاية الإجازة التي سبق ذكرها ستكون مع اليوم الخامس للشهر الخامس من العام 1439.

بداية الفصل الدراسي الثاني 11/8/1439هـ: البداية للفصل الدراسي الثاني من المنتظر أن تكون في يوم الحادي عشر من الشهر الثامن لعام 1439.

بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني 8/7/1439هـ: وبداية غجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني ستكون في المملكة العربية السعودية مع تاريخ الثامن من الشهر السابع للعام 1439.

نهاية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني 12/7/1439هـ: اما عن نهاية الغجازة لمنتصف الفصل الدراسي الثاني فقد كانت في تاريخ 12 من الشهر السابع لعام 1439.

بداية اختبارات الفصل الدراسي الثاني 12/9/1439هـ: وبداية الاختبارات التي تخص الفصل الدراسي الثاني كانت في الثاني عشر من شهر 9 لعام 1439.

نهاية اختبارات الفصل الدراسي الثاني 23/9/1439هـ: والنهاية بهذا التقويم كانت مع اختبارات الفصل الدراسي الثاني لما يوافق يوم 23 من الشهر التاسع للعام 1439.

وعلى الختام من هذا الأمر نشير أن التقويم الدراسي الجديد للعام الدراسي التعليمي 1439هـ-1440هـ بعد ان قام الدكتور الأستاذ أحمد العيسي وهو وزير التعليم برفعه للمقام السامي الأعلى من أجل المناقشة الكاملة وإبداء كل الملاحظات عليه ومن ثم إعتماده، حيث تم التقديم لموعد الإختبارات النهائية التي تخص العام الدراسي المنصرم من أجل التجنب لأداء الإختبارات في شهر رمضان الفضيل بناءً على التوجيهات المبذولة والكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وقد أوضح السيد العيسي بأنه ليس هناك بتاتاً أي تغيير أو تعديل يذكر على التقويم الجديد والمستحدث بخصوص التلاشي للدراسة في الشهر الرمضاني المبارك للاعوام المقبلة، حيث تم ذلك لأنه سوف يتزامن مع المنتصف للأيام الدراسية في الشق الدراسي الثاني، بالتالي فلن يكون بتاتاً هناك تعارض يذكر مع المواعيد والأوقات المحددة للإختبارات النهائية.

ونستدرك في الختام أنه قد صرح المتحدث الرسمي في وزارة التعليم الدكتور مبارك العصيمي، بأن هناك الخطة الدراسية التي تقوم بها الوزارة وذلك لوضع خطة التقويم الدراسي للاعوام القادمة، ورفع نتائجها لإعتمادها بعد الإنتهاء منها، مؤكداً على أن الأمر الملكي هذا بتقديم موعد إختبارات الفصل الثاني كان من أجل الإنتهاء قبل شهر رمضان المبارك.

شاركها.