الجبير: الأزمة السورية تمر بمرحلة دقيقة تتطلب توافقا

أكد وزير الخارجية عادل الجبير اليوم الأربعاء إن بلاده ستقدم الدعم للمعارضة السورية للخروج صفا واحدا من محادثات تجري في الرياض قبل عقد محادثات للسلام في جنيف. وأوضح الجبير للصحفيين بعد حضوره الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المعارضة السورية اليوم الأربعاء “نحن سنكون عونا ودعما لهم في كل ما يحتاجونه وإن شاء الله نأمل أن يستطيعون الخروج من هذا المؤتمر بصف واحد“.

وقال في كلمة على هامش افتتاح المؤتمر، إن اجتماع اليوم سيفتح آفاقا جديدة للحل في سوريا، ويأتي في ظل توافق دولي على ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية، والسعودية تؤكد أنها ستقف إلى جانب الشعب السوري الشقيق. وأضاف الجبير “الأزمة السورية تمر بمرحلة دقيقة وهي تعيش عامها السابع ولا حل للأزمة دون توافق سوري وإجماع يحقق متطلبات الشعب. من جهته طالب المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، المعارضة السورية بتشكيل وفد سوري موحد لمباحثات جنيف، وقال “يجب تقديم المساعدات الإنسانية لكل المناطق المحاصرة، وخلال بضعة أيام سنضع إطارا للعملية السياسية في سوريا”.

وبدأت قوى المعارضة السورية مفاوضات في الرياض سعيا لتشكيل هيئة مفاوضات ينبثق عنها وفدا جديدا إلى محادثات جنيف. ويشارك نحو 140 شخصية يمثلون مكونات المعارضة الرئيسية في الاجتماع.

زر الذهاب إلى الأعلى