الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمسة الواردة في الحديث المشهور عن النبي صلى الله عليه و سلم ، و الحج يغفر الذنوب جميعها كبيرها و صغيرها ، خطأها و عمدها ، فالحاج يرجع من الحج كيوم ولدته أمه .

الحج يغفر الذنوب
الحج يغفر الذنوب

معنى الحج

الحج لغة معناه القصد ، فحج الى مكان أي قصده ، و شرعاً فالحج هو قصد أماكن مخصوصة في وقت مخصوص لأداء مناسك مخصوصة بكيفية مخصوصة .

و الحج فرض على كل مسلم يمتلك المال و النفقة و القدرة  على السفر و تحمل مشاق الطريق .

هل الحج يغفر الذنوب كلها ؟

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ان الحج يغفر الذنوب و المعاصي ، و الحاج يرجع من حجه كيوم ولدته أمه ، و ذلك في الذنوب التي بينه و بين الله تعالى ، أما في الذنوب التي بينه و بين العباد فلابد من عفو العباد عن مظالمهم حتى يغفرها الله للحاج .

فضل الحج

  • الحج المبرور هو أفضل الاعمال الى الله تعالى بعد الإيمان بالله و رسوله و بعد الجهاد ، فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل أي العمل أفضل ؟ فقال : إيمان بالله ورسوله ، قيل : ثم ماذا ؟ قال : الجهاد في سبيل الله ، قيل : ثم ماذا ؟ قال : حج مبرور. رواه البخاري ( 26 ) ومسلم ( 83 )  .

و الحج المبرور هو الحج الذي يكون من مال حلال ، و لا يخالطه إثم و لا رفث و لا فسوق ، وأن ياتي به الحاج كما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و ألا يخالطه رياء و سمعة .

الحج يغفر الذنوب
الحج يغفر الذنوب
  • الحج يغفر الذنوب ، و يعود الحاج كيوم و لدته أمه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ” مَن حجَّ لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ” . رواه البخاري ( 1449 ) ومسلم ( 1350 )  .
  • الحج يعدل عند الله الجهاد في سبيل الله ، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : قلتُ يا رسول الله : ألا نغزو ونجاهد معكم ؟ فقال : لكُنّ أحسن الجهاد وأجمله الحج حج مبرور ، فقالت عائشة : فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري .
  • يباهي الله تعالى الملائكة بأهل عرفات الشعث الغبر الذين جاءوا من كل فج عميق .
  • فوق ان الحج يغفر الذنوب ، فإنه كذلك يعود المسلم على الصبر و تحمل المشقة في سبيل اتمام الشعائر و العبادات .
  • مشهد عرفات ووقوف الحجيج و تضرعهم الى الله ليغفر لهم الذنوب يذكر الحاج بعرصات يوم القيامة و مشاهد الوقوف و العرض على الله .
  • تأليف قلوب أمة الإسلام على اختلاف ألوانهم  و ألسنتهم ، ففي الحج يقابل المسلم الأمريكى أخيه المسلم الصومالي ، و يقابل الاندونيسي أخاه الفرنسي ، و هكذا يتعارف المسلمون بكل أجناسهم و ألوانهم .
  • المتابعة بين الحج و العمرة تنفي الفقر ، فكما أن الحج يغفر الذنوب ، فهو كذلك ينفي الفقر و الفاقة .
  • الفوز بالصلاة في المسجد الحرام و الذي تساوي الصلاة فيه مئة ألف صلاة فيما  سواه ، و كذلك الفوز بزيارة قبر الحبيب صلى الله عليه و سلم ، و التشرف بالسلام عليه ، والصلاة في مسجده و التي تساوي ألف صلاة فيما سواه .
  • الحاج ينقطع عن الأهل و الولد و الأحباب ، مما يذكر الحاج بحاله عند الموت و فراقه الدنيا و انقطاع خبره عن أهله و ولده و ماله .
  • يعاني الحاج التعب و المشقة و السفر الطويل مما يذكره بطول سفره عند الموت ، و بعد رحلته الى الآخرة ، فيرجع و قد عاش أحوال الآخرة .
  • الحج يغفر الذنوب و يهذب النفس ، فالمسلم عندما يلبس ملابس الإحرام و يهل بالحج فانه يحظر عليه الكثير من المباحات مثل الطيب و النساء و الاخذ من الأظافر و الشعر ، فيتعود المسلم على نهي نفسه عن معصية الله في غير أوقات الحج .

شروط الحج

للحج شروط إذا تحققت في مسلم فقد وجب عليه الحج على الفور أو التراخي على خلاف بين العلماء ، وهذه الشروط هي :

  • الإسلام : فالحج لا يكون إلا للمسلمين .
  • البلوغ : فالصغير ليس عليه حج ، ولكن لو حج الولد مع والديه فله أجر ، إلا أنه لا تسقط عنه حجة الفريضة عند بلوغه .
  • الحرية : فلا حج على العبد ، و قد انتهت العبودية من العصر الحديث .
  • العقل : فينبغي ان يكون المسلم عاقلاً حتى يجب عليه الحج ، فلا حج على مجنون أو فاقد الاهلية .
  • الإستطاعة : و يقصد بالإستطاعة القدرة على تحمل مشاق الطريق ، والإستطاعة المالية أي توفر المال و النفقة الازمة للحج و للأهل في غياب الحاج  .
الحج يغفر الذنوب
الحج يغفر الذنوب

الحج مرة واحدة في العمر

و لأن الحج يغفر الذنوب ، فقد فرضه الشرع مرة واحدة في العمر ، فإن زاد عن المرة فهو خير و هو المستحب ، عن أبي هريرة قال : خطبَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ” أيها الناس إن الله عز وجل قد فرض عليكم الحج فحجوا ، فقال رجل : أكلَّ عام يا رسول الله فسكت حتى قالها ثلاثاً،  فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو قلتُ نعم لوجبت ولما استطعتم ، ثم قال : ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه ” . رواه مسلم .

الحج يغفر الذنوب و المعاصي ، و يزكي النفس و يرفع من قدر المسلم ، و يجعله يعيش أجواء الآخرة ووقفات يوم القيامة و زحام يوم العرض على الله ، و هذه المعاني تتغلغل في نفسية الحاج ، فيتاثر بها و يرى حقيقة الدنيا ، فيشتاق الى ربه و يعود وقد تبدلت أولوياته و قدم رضى الله و رسوله على رضى ما سواهما .

شاركها.