الحكم بتغريم إيران 104.7 مليون دولار لضحايا هجوم الخبر 1996

قضت محكمة أمريكية بأن تدفع إيران 104.7 مليون دولار لضحايا هجوم بشاحنة ملغومة يعود إلى يونيو من عام 1996 في الظهران بالسعودية، أسفر عن مقتل 19 جنديا أمريكيا.

وأصدرت القاضية الأمريكية بيريل هاول – وفقا لقناة (سكاى نيوز) الفضائية اليوم الثلاثاء – حكما على إيران والحرس الثورى اللذين لم يدافعا عن المزاعم بشأن دورهما في الهجوم الذي وقع أمام مجمع أبراج الخبر، مشيرة إلى أن 15 جنديا كانوا في المجمع عندما حدث الانفجار يمكن أن يحصلوا على تعويضات جراء ما سببه الهجوم من “اضطراب عاطفي متعمد”.

وقالت هاول “إن 24 من أقاربهم يمكن أن يحصلوا على تعويضات نتيجة الألم النفسي الذي حل بهم نتيجة رؤية كيف أثر الهجوم على أحبائهم، ورفضت التعويضات التأديبية، مؤكدة أن القانون الأمريكي لم يسمح بها للهجمات التي وقعت قبل عام 2008″.

وطلبت الدعوى تعويضات في إطار ما يسمى بـ”الاستثناء في مجال الإرهاب لقانون الحصانات السيادية الأجنبية”.. فيما لم ترد بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة بطلب للتعقيب.

وبدوره، قال بول جاستون محامى المدعين “المدعون سعداء بالقرار ويتطلعون لبدء جمع الأموال.. حكم المحكمة يمنحهم قدرا من العدالة”.

جدير بالذكر أنه كان قد تم إدانة 13 عضوا من جماعة (حزب الله) اللبنانية فى يونيو 2001 في محكمة اتحادية بالإسكندرية في ولاية فرجينيا بسبب دورهم أيضا في الهجوم.

زر الذهاب إلى الأعلى