الحميات الغنية بالألياف تحارب الشعور بالتوتر

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس والحبوب والفاكهة قد يقلل من آثار الإجهاد على أمعائنا ويقلل من الشعور بالتوتر. ويقول الباحثون، إن التوتر له تأثير شامل على أجسادنا، حيث يتسبب باضطراب في حالتنا العقلية، ويغير سلوكنا ويدمر أجسادنا، وخاصة الأمعاء والدماغ. وفي السنوات الأخيرة كان هناك اهتمام متزايد في العلاقة بين البكتيريا المعوية، والاضطرابات المرتبطة بالتوتر بما في ذلك القلق والاكتئاب ومتلازمة القولون العصبي.

ويقترح بحث جديد من جامعة كورك في أيرلندا، أن النظام الغذائي الغني بالألياف يمكن أن يقدم طريقة سهلة وفعالة لعلاج التوتر وتأثيراته على الأمعاء على حد سواء، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويوصي الباحثون بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب والبقول والخضروات، والتي تحفز إنتاج نوع من الطعام الفائق الخلوي في شكل أحماض دهنية قصيرة السلسلة في الأمعاء.

ووجدت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء، أن هناك انخفاضاً في مستويات الإجهاد والسلوك المتعلق بالقلق، عندما يتم إدخال هذا النوع من الأطعمة في السلسلة الغذائية.

وقال الباحثون إن جزيئات الطعام غير المهضومة، والبكتيريا والجراثيم، تمر عبر جدار القناة الهضمية لتتسرب إلى الدم وتسبب التهابات مستمرة. ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تناول أطعمة غنية بالألياف، تساعد بدورها على تخفيف الإجهاد، رغم أنه ليس من الواضح بعد كيف يحدث ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى