الثلاثاء, مارس 19

HealthDay News : 10-Oct-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الحمية الغنية بالدهون قد تزيد من خطر الانتكاسات المرضية عند الأطفال المصابين بداء التصلب اللويحي المتعدد multiple sclerosis. أما اتباع نظام غذائي غني بالخضار والفواكه فقد يحد من ذلك الخطر.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة إيمانويل وبانت، أستاذة الأمراض العصبية بجامعة كاليفورنيا الأمريكية: “يمكن لنتائج هذه الدراسة أن توفر دليلاً على أن التعديلات على الحمية الغذائية قد تساعد مرضى التصلب المتعدد على تدبير أعراضهم والتخفيف منها.”

والتصلب المتعدد هو حالة مرضية تصيب الجهاز العصبي المركزي، ويُعتقد بأنها تُصيب حوالي 2.3 مليون شخص حول العالم. أما أعراضه فقد تؤثر في حركة الشخص وإبصاره، وقد تسبب إعاقته في النهاية.

وبما أن الأطفال المصابين بالمرض يواجهون خطراً أعلى للانتكاسات المرضية من البالغين المصابين به، فقد أراد الباحثون تحري آثار الحمية الغذائية في الحد من تلك الانتكاسات.

اشترك في الدراسة 219 مريضاً شاباً تجري معالجتهم في 11 مركزاً طبياً في الولايات المتحدة الأمريكية. جرى تشخيص جميع المشاركين بشكل ناكس من التصلب المتعدد قبل بلوغهم الثامنة عشرة من العمر

قام الباحثون بمراجعة النظام الغذائي للمشاركين، ومراقبتهم صحياً على مدى عامين بشكل وسطي. وفي أثناء ذلك، أصيب 43 في المائة من المشاركين بانتكاسات مرضية.

وجد الباحثون بأن كل زيادة بنسبة 10 في المائة في مدخول السعرات الحرارية من الدهون يترافق مع زيادة بنسبة 56 في المائة في معدل نكس المرض.

علاوةً على ذلك، فإن النسبة العظمى للخطر كانت تترافق مع استهلاك الدهون المشبعة. حيث إن كل زيادة بنسبة 10 في المائة من مدخول السعرات الحرارية من الدهون المشبعة يترافق مع زيادة بنسبة 300 في المائة في معدل نكس المرض.

أما استهلاك كوب واحد من الخضراوات فقد وجد الباحثون أنه يترافق مع تراجع بنسبة 50 في المائة في خطر انتكاسة المرض، بغض النظر عن وارد الدهون.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين تناول الدهون وزيادة خطر انتكاس التصلب المتعدد، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

جرى نشر نتائج الدراسة في التاسع من شهر أكتوبر الحالي في مجلة الجراحة العصبية والطب النفسي Neurology Neurosurgery & Psychiatry.

هيلث داي نيوز، ماري إيليزابيث دالاس

SOURCE: BMJ, news release, Oct. 9, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727283

— Mary Elizabeth Dallas

شاركها.