الخطوات الأولى لرعاية الطفل حديث الولادة

يحتاج الطفل حديث الولادة إلى إجراءات توفر له الأمان والحماية، إلى جانب أنه يعتمد على أبويه بالكامل في هذه المرحلة. في عامه الأول سيمضي الرضيع معظم وقته بين النوم وتناول الطعام. بينما يكون على الأبوين اتخاذ احتياطات جيدة لحمايته من العدوى والأمراض نظراً لعدم اكتمال مناعته في البداية.

استخدم مقعد الطفل في السيارة، واتبع تعليمات الأمان، وعندما يبدأ الحبو تأكد من خلو الأماكن التي يتحرك فيها من أية أجسام حادة أو مدببة

الانتباه. على الأم والأب الانتباه الدائم للصغير، ولا يجب تركه وحده دون أن يكون تحت أنظار المراقبة سواء كان نائماً أو مستيقظاً. كما يحتاج في الأشهر الأولى إلى أحضان أمه وأبيه لتنمية رابطة الأبوة. في عامه الأول، اقرأ للرضيع وغني له وانظر إلى عينيه وأنت تحدثه، ولا تهزه في هذه المرحلة المبكرة.

الطبيب. اصطحب رضيعك إلى الطبيب في زيارات منتظمة حسب الجدول المقرّر، واسأل طبيبك باستمرار ما يخطر في بالك من أسئلة، واتبع جدول التطعيمات بدقة.

التغذية. لا تطعم الرضيع حليب البقر قبل بلوغه 12 شهراً، واحرص على أن يتلقى رضاعة طبيعية خلال الأشهر الـ 6 الأولى إلا إذا كان هناك مانع فيمكن الاعتماد على الحليب الاصطناعي.

النوم. الوضع الآمن للصغير هو النوم على الظهر دون وسادة، مع اختيار فراش غير لين، واستبعاد الدمى والوسائد والألعاب. راقب درجة حرارة الغرفة، وألبس الطفل ملابس خفيفة لتجنب ارتفاع حرارته في الصيف.

الحركة. من الضروري استخدام مقعد الطفل في السيارة، واتباع تعليمات الأمان. وعندما يبدأ الحبو تأكد من خلو الأماكن التي يتحرك فيها من أية أجسام حادة أو مدببة يمكن أن تؤذيه، ولا تترك أمامه أشياء يمكن أن يضعها في فمه ويبتلعها.

زر الذهاب إلى الأعلى