HealthDay News : 15-Aug-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الخلايا الجذعية المأخوذة من قلب طفل حديث الولادة قد تساعد على تجديد شباب قلب شخص مسن، وذلك بناءً على تجربة أجريت على الجرذان.

قام الباحثون بأخذ نوع خاص من الخلايا الجذعية من قلوب جرذان حديثة الولادة، ثم قاموا بإعادة زرعها في قلوب جرذان مسنة (تبلغ من العمر حوالي 22 شهراً)، كما جرى حقن قلوب مجموعة أخرى من الجرذان المسنة بمحلول سالين، لكي تكون كمجموعة شاهدة.

قام الباحثون باختبار الوظائف القلبية لدى جميع الجرذان المسنة قبل إجراء أي مداخلة عليها، وذلك باستخدام التخطيط القلبي، واختبار الجهد على بساط متحرك، وتحليل الدم. ثم أعاد الباحثون تلك الاختبارات بعد زراعة الخلايا الجذعية بشهر واحد.

أظهرت نتائج الدراسة بأن حقن خلايا جذعية من قلوب جرذان فتية في قلوب جرذان مسنة قد أدى لتحسن الوظيفة القلبية لدى الجرذان المسنة، وزاد من قدرتها على ممارسة التمارين الجسدية، وتحسن نمو الأشعار لديها مجدداً.

يقول المعد المساعد للدراسة الدكتور إدواردو ماربان، مدير المعهد الطبي لأمراض القلب بلوس أنجلس: “لقد أظهرت دراسات واختبارات سريرية سابقة نتائج واعدة لمعالجة أمراض القلب عن طريق حقن خلايا جذعية قلبية. وقد وجدنا الآن بأن حقن خلايا جذعية متخصصة ضمن القلب قد يساعد على عكس آثار مشاكل قلبية مرتبطة بالشيخوخة والتقدم في السن.”

ويُضيف ماربان: “إن الطريقة التي تعمل من خلالها الخلايا الجذعية الجديدة لمعاكسة آثار الشيخوخة مذهلة للغاية. حيث إنها تقوم في البداية بإفراز حويصلات دقيقة مليئة بالجزيئات الهامة، مثل البروتينات والحمض النووي RNA. ويبدو بأن هذه الحويصلات تحتوي على جميع التعليمات الضرورية لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء.”

ويؤكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات قبل رسم استنتاجات نهائية، خاصة وأن الدراسات المجراة على الحيوانات قد لا تأتي بنفس النتائج عند إعادة إجرائها على البشر.

تقول المعدة المساعدة للدراسة الدكتورة ليليان جريجوريان شامجيان، الباحثة بالمعهد الطبي لأمراض القلب: “لا تقيس هذه الدراسة ما إذا كان زرع خلايا جذعية متخصصة سوف يطيل من دورة الحياة، وبالتالي لا يزال أمامنا الكثير من العمل لنقوم به.”

وتضيف شامجيان: “ينبغي علينا التأكد ما إذا كان من الضروري أن تكون الخلايا الجذعية المتبرع بها من قلب حديث الولادة، أم يمكن أن تكون من قلب شاب للحصول على نفس النتائج.”

جرى نشر نتائج الدراسة في الرابع عشر من شهر أغسطس الحالي في المجلة الأوروبية للقلب European Heart Journal.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Cedars-Sinai Medical Center, news release, Aug. 14, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=725501

— Robert Preidt

شاركها.