«الخويا» يثير إعجاب وانبهار الرئيس الأمريكي

كانت مظاهر الاستقبال الرسمية للرئيس دونالد ترامب، في زيارته التاريخية الأولى للسعودية والشرق الأوسط؛ مثارًا للإعجاب والانبهار عند الرئيس وعائلته، حيث مزج فيها مظاهر التراث الشعبي السعودي، إضافة إلى البروتوكول المتبع في زيارات رؤساء الدول.
وأكثر ما أثار انتباهه رؤيته مجموعة مصفوفة من «الخويا» بلباسهم الشهير المجند والخنجر والسيف المذهب، على جانبي الممر المؤدي للقاعة الرئيسية.
والخويا هم مجموعة من الرجال يصل عددهم في بعض الاستقبالات الرسمية إلى 300 رجل، هم جزء من التراث السعودي و#التشريفات بزيهم السعودي الرسمي المكون من الدقلة الملونة والمحزم الذي يحتوي على الرصاص والمجند، وفي وسطه يضع الخنجر المذهب.
ودائما ما يكونون في الاحتفالات الرسمية والاستقبالات لأمير من الأمراء، ويدعى رئيسهم «خوي».
وقام الملك سلمان بشرح لباس الخويا المميز للرئيس الأمريكي، الذي بدا منصتًا باهتمام لشرح الملك سلمان عن هذا اللباس المميز للخويا الذين اصطفوا بخطين على الجانبين، مشكلين ممرًا بشريًا للملك وضيفه الرئيس الأمريكي، وجذب منظر الخويا نظر ترامب.
الخويا اسم قديم ورد ذكرهم في الهجانة التي أنشئت عام ١٩٢٥، في عهد الملك عبد العزيز، وبمهام عسكرية حتى تم إعادة التشكيل، وضم مجموعة منهم للأمراء في المناطق، وكانت مهامهم متعددة حتى تم اعتماد مسمى لهذه الوظيفة في ديوان الخدمة المدنية، وأصبحت مراتب يعين عليها الأفراد.

زر الذهاب إلى الأعلى