الداخلية: للنساء حق القيادة في جميع الطرقات وبين المدن

انطلق مؤتمر وزارة الداخلية اليوم بشأن “إجراءات تطوير المرور ورفع مستوى السلامة على الطرق”.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي: إن تطبيق أنظمة المرور للذكور والإناث على حد سواء، وللنساء حق القيادة في جميع الطرقات وبين المدن.

وقال اللواء بسام عطية إن هناك حادث كل دقيقة في السعودية و4 إصابات كل ساعة، و70% من الحوادث خارج المدن و30% داخليا.

وأضاف أن هناك 7 آلاف وفاة بمعدل 20 حالة يوميا في حوادث المرور، ونحتاج إلى المدينة الإنسانية والإنسان المتمدن للتخفيف من حوادث المرور.

من جهته أوضح مدير عام المرور العميد محمد البسامي أن وزير الداخلية يوجه بمباشرة خطط المرور التشغيلية، والانتهاء من استراتيجية المرور خلال الأشهر المقبلة، مشيرا إلى أن من التحديات نشر التقنية على مستوى السعودية ورضى المتعاملين.

وأفاد أن معظم الحوادث ناتجة عن المخالفات لأنظمة المرور، والخطة توائم بين برنامج التحول الوطني وبرنامج المرور.

‏‫‏‫وأشار إلى إضافة أنظمة مرورية جديدة ورادارات متحركة في السيارات، وتفعيل أنظمة CCTV لرصد المخالفات داخل كبينة المركبة، والتوسع في رصد مخالفين السرعة وقطع الإشارة، وتوحيد بيانات مخالفات المرور وبيانات الحوادث، وتطوير خدمة الاعتراض الإلكتروني للمخالفين، وتفعيل الرقابة على مدارس تعليم القيادة.

وقال قائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء زايد الطويان إنه يجري العمل مع المرور ووزارة النقل وهيئة المواصفات والمقاييس على تنظيم شروط لتجهيز الشاحنات بحواجز جانبية وذلك لتأمين السلامة المرورية، ومعالجة النقاط السوداء والخطرة على الطرق وتسهيل وصول الإسعاف.

وأشار إلى العمل على دراسة بوابات إلكترونية على الطرق السريعة لرصد الزمن، ومعالجة مشكلات شبكات الإنترنت على الطرق السريعة، وإضافة مخالفة التجاوز غير النظامي ومخالفة عكس السير ومخالفات أخرى لنظام مخالفات الرصد الآلي، مبينا أن هناك كاميرات تلفزيونية على الطرق للرصد المروري والجنائي، ونظام CCTV يرصد المركبات التي تطمس لوحاتها.

وقال مدير المرور ليس هنالك شروط خاصة لقيادة المرأة بل إنها تخضع لنظام المرور، الشرطة النسائية موجودة في العمل الأمني، وبالإمكان استبدال الرخص النسائية الدولية حسب الاتفاقيات.

زر الذهاب إلى الأعلى