الذبياني يكشف “ورق التوت” عن “تميم”: شرق سلوى أول دويلة إخوانية تنفذ تعليمات أرودغان

شن الإعلامي عبدالله الذبياني هجوما لاذعا على قطر على خلفية قيام أميرها تميم بن حمد بدعم الاقتصاد التركي المأزوم بـ 15 مليار دولار استثمارات مباشرة ، موضحا أن الدوحة تنفذ أوامر الرئيس التركي أردوغان .

وقال الذبياني ، في تغريدة اطلعت عليها “عناوين” عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الخميس (16 أغسطس 2018) :”#شرق_سلوى أول دويلة إخوانية (تنفذ) تعليمات #أرودغان لإنقاذ #الليرة_التركية .. ورق التوت يتساقط وستظهر في غضون ساعات الدول التي لا تملك قرارها بل تملكه الجماعة” ، مضيفا :”الفرق بين أن تكون في دولة عظمى تملك قرارها ودولة قزمية تخنقها الجغرافيا ولا تملك تاريخا تستند إليه”.

وكانت الرئاسة التركية أعلنت في بيان أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وعد الأربعاء باستثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار خلال اجتماع عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبعد اجتماع بين أمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان استمر لأكثر من 3 ساعات، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، في بيان، إن “قطر ستستثمر 15 مليار دولار في تركيا لأن الاقتصاد التركي يستند على أسس متينة”، مضيفا أن “أنقرة ستخرج أقوى من هذه المرحلة”، وفقا لما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية لولوة راشد الخاطر، عبر حسابها على تويتر، إنه “لا شكّ أن في استقرار تركيا الشقيقة وأمنها الاقتصادي والسياسي استقرارا وأمنا للمنطقة برمتها”. وأضافت أن “قطر التي تأسست على مبادئ الإسلام الحنيف وقيم الشهامة العربية، لا تزال على نهجها الصادق فلا تخذل الأشقاء ولا تجحدهم وقفاتهم معها بل تردّ الإحسان بأحسن منه”.

وتأتي هذه الزيارة فيما وجهت صحف تركية انتقادات للدوحة بسبب موقفها من الأزمة الحالية. وقالت صحيفة تقويم إن الدوحة اختارت “الصمت”، رغم الدعم الذي قدمته أنقرة لها أثناء الأزمة مع جيرانها الخليجيين.

وانخفضت قيمة الليرة التركية إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع الماضية وصلت لنسبة 42 في المئة. وطالبت اتحادات الأعمال في تركيا الحكومة بإيجاد حل دبلوماسي مع الولايات المتحدة لإنقاذ الوضع الاقتصادي بعد تدهور سعر العملة.

زر الذهاب إلى الأعلى