الذكاء الاصطناعي أسرع وأدق في تحديد سرطان أورام الرأس والرقبة

تحقق تقنيات الذكاء الاصطناعي نجاحات كبيرة في المجال الطبي، لذا تقبل شركات وادي سيليكون الكبرى على الاستثمار فيها بقوة، لاسيما أنها أكثر دقة من الأطباء البشريين.تشخيص سرطان الجلد بدقة
أجري اختبار مقارنة بين أداء نظام ذكاء اصطناعي في تشخيص سرطان الجلد و58 طبيب أمراض جليدة من 17 دولة.

تمكن النظام من الكشف الدقيق عن السرطان بنسبة 95%، في حين كانت نتيجة الفريق الطبي المكون من 58 طبيب متخصص في الأمراض الجلدية دقيقة بنسبة 87% فقط.

تشخيص سرطان البروستاتا بدقة
طور باحثون صينيون خوارزمية قادرة على تشخص سرطان البروستاتا بدقة بل أسرع وأفضل من أخصائي علم الأمراض. 

تحديد سرطان أورام الرأس والرقبة بسرعة
طور باحثون في جامعة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية برنامجاً لتحديد شكل سرطان أورام الرأس والرقبة بدقة، وقد مكّن هذا البرنامج أخصائيو علاج الأورام بالإشعاع من استهداف الخلايا السرطانية بشكل أكثر دقة خاصةً في هذه الأنواع من السرطانات بسبب الأنسجة الضعيفة الأخرى الموجودة في مكان قريب.

تشخيص سرطان القولون
طور علماء من يوكوهاما في اليابان برمجيات يمكنها اكتشاف سرطان القولون في مراحله الأولى بدقة تصل إلى 86% وهذه الدقة ممتازة حيث يصعب تحديد هذا النوع من السرطان قبل أن تصبح الأورام خبيثة ومميتة بعدما تتمكن الخلايا السرطانية من مجرى الدم، لذلك فإن الكشف المبكر أمر بالغ الأهمية ويساعد في تحسين نتائج العلاج.

تشخيص سرطان الثدي
ويعمل الباحثون في كلية إمبريال كوليدج في لندن مع مختبرات ديب مايند DeepMind Health التابعة لشركة ألفابت على تطوير تقنيات مبنية على الذكاء الاصطناعي لتحسين دقة فحص سرطان الثدي.

زر الذهاب إلى الأعلى