اعراض الربو , اسباب الربو

الربو هو مرض الالتهاب المزمن في الرئة والتي تُحدث المشاكل المتكررة في التنفس.
يتميز بثلاث مشاكل في الشعب الهوائية: الانسداد ، والالتهابات، وفرط الاستجابة.
الربو قد يشبه مشاكل أخرى في الجهاز التنفسي مثل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية ، والتهابات الجهاز التنفسي السفلي . إذا لم يتم تشخيص الربو ، فكثير من الناس قد لا يعرفون أن لديهم ذلك المرض.
أسباب الربو:
·  سبب شذوذ الرئة في الربو غير معروف حتى الآن، على الرغم من ذلك فالمتخصصين في الرعاية الصحية أقروا أنه نوع خاص من التهاب الشعب الهوائية الذي يؤدي إلى انقباض عضلات الشعب الهوائية ، وإنتاج المخاط ، و تورم في الشعب الهوائية .
·   من المهم أن نعرف أن الربو لا يحدث عن طريق العوامل العاطفية ، كما كان يُعتقد من عدة سنوات. القلق والتوتر العصبي يمكن أن يسببا التعب، والذي قد يؤثر على النظام المناعي و زيادة أعراض الربو.
أعراض الربو:
·   الصفير أثناء الزفير.
·   الصعوبة في التنفس.
·    ضيق الصدر.
·   السعال المستمر.
·   النبض السريع.
·    التعرق.
·  الحاجة إلى الجلوس في وضع مستقيم.
·  ازرقاق الشفتين والأظافر
ماذا يحدث أثناء نوبة الربو؟
الناس الذين يعانون من الربو تحدث لهم نوبات عندها تصبح ممرات الهواء في الرئتين أضيق و يصبح التنفس أكثر صعوبة. الحساسية المفرطة في الرئتين و الشعب الهوائية هي سبب هذه المشاكل، فيحدث انسداد والتهابات.
يصبح التنفس أكثر صعوبة ، وربما يكون مؤلم، وقد يكون هناك السعال. قد يكون هناك أيضا صوت الصفير النموذجي من الربو.
الصفير يحدث بسبب تضييق العضلات التي تحيط بالشعب الهوائية وتورم ممرات الهواء، والأغشية التي تبطن ممرات الهواء تفرز مخاط اضافي. فيتحرك الهواء في هذه الممرات ويحدث الصفير.
عوامل الخطورة:
على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يعاني من نوبة الربو ، فإنه يحدث بنسبة أكثر شيوعا في الأطفال والمراهقين ما بين 5 سنوات و 17 سنة وكبار السن من 65 سنة. وأيضا العوامل الأخرى التي لديها تاريخ عائلي من الربو أو تاريخ طبي الحساسية.
الاختبارات والإجراءات التشخيصية:
يعتمد الأطباء لتشخيص الربو على مزيج من تاريخك الطبي، والاختبار البدني ، والفحوصات المخبرية،
والتي قد تشمل :
·  قياس التنفس : تقييم وظائف الرئة مع مقياس التنفس. وهذا واحد من أبسط اختبارات وظائف الرئة الأكثر شيوعا، وربما يكون ضروريا للأسباب التالية :
تحديد مدى تلقي الرئتين للهواء والأحتفاظ به واستخدامه.
رصد أمراض الرئة.
مراقبة فعالية العلاج.
تحديد شدة مرض الرئة.
تحديد ما إذا كان مرض الرئة (تقييدي) أو (انسدادي).
·   رصد ذروة التدفق: جهاز يستخدم لقياس السرعة التي يمكن للشخص أن ينفخ الهواء من الرئتين. خلال الربو أو المشاكل التنفسية الأخرى فإن الشعب الهوائية الكبيرة في الرئتين تبدأ ببطء في تضييق ممرات الهواء.
 هذا يؤدي إلى إبطاء سرعة الهواء أثناء الخروج من الرئتين. هذا القياس مهم جدا في تقييم مدى التحكم في المرض.
·   الأشعة السينية للصدر.
·   اختبارات الدم.
· اختبارات الحساسية.
علاج الربو:
ليس هناك علاج معروفا لمرض الربو حتى الأن. ومع ذلك، في كثير من الأحيان يمكن السيطرة عليه من خلال اتخاذ الأدوية والوصفات الطبية التي قد تساعد في منع أو تخفيف الأعراض. أيضا يمكن تعلم طرق لمعالجة نوبات الربو.

 

يمكن للناس الذين يعانون من الربو تعلم كيفية تحديد و تجنب الأشياء التي تثير النوبات، وتثقيف أنفسهم حول الأدوية واستراتيجيات إدارة الربو الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى