الرمان وثلاثة مشتقات وفوائد لا حصر لها

الرمان هو عبارة عن فاكهة صيفية رائعة، تمتلك مذاق مميز يعشقه فئة كبيرة من الصغار والكبار، وإستخداماته لا حصر لها ولكن هناك ثلاثة مشتقات يمكن إستخراجها من الرمان في المنزل للحصول علي اكبر فائدة ممكنة من ثمرة الرمان دون هدر أي جزء منها.

 

المشتق الأول” دبس الرمان”

الرمان وثلاثة مشتقات وفوائد لا حصر لها

 

دبس الرمان هو عبارة عن تكثيف لعصير الرمان مع بعض الإضافات، يتم إستخدمه في كثير من الوصفات المطبخية منها تتبيل المشاوي وصوص رائع لبعض أنواع السلطان وكذلك يتم إضافة في كثير من الوصفات الطبيعية الخاصة بالوجه نظرا لما يحتويه من فيتامينات مختلفة وكذلك مركبات مثل مضادات الأكسدة التي تستتطيع محي التجاعيد وكذلك إزالة علامات الشيخوخة وكبر السن.

 

طريقة عمل دبس الرمان في المنزل

 

في وعاء عميق يتم خلط 4 أكواب من عصير الرمان المصفى، وكوب من عصير الليمون الطازج والمصفى، ونصف كوب من السكر البني، ويترك علي النار علي درجة حرارة متوسطة حتي الغليان ثم يتم تهدئة النار عليه وتركه حتي ينقص مستوى السوائل في الوعاء ويتحول لونه إلي اللون الاحمر الغامق ويلاحظ أن قوامه أصبح دبقا بعض الشئ، من ثم يتم رفعه من علي النار وتعبئته في زجاجة ويترك حتي يبرد ويتم إغلاق الزجاجة جيدا وترككه في مكان جاف بعيدا عن الرطوب، وبعد ساعتين يمكن إستخدامه في الوصفات الطبيعية أو في تحضير الطعام.

 

فوائد دبس الرمان

 

• يتخلص من الدهون المتراكمة علي الاوعية.

• يساعد في الوقاية من امراض القلب.

• يقلل من نسب الإصابة بالجلطات.

• يقوي من أداء جهاز المناعة.

 

المشتق الثاني ” مسحوق قشور الرمان”

الرمان وثلاثة مشتقات وفوائد لا حصر لها

نسبة كبيرة من النساء لا تعرف قيمة قشور الرمان بما تحتويه من فيتامينات ومعادن ومركبات قوية ومواد فريدة وخارقة، وتلقي بهي في سلة المهملات دون الإستفادة من فوائدها الجبارة في مجال التجميل والقضاء علي مشاكل الشعر والوجه.

 

كيفية الحصول علي مسحوق قشور الرمان

 

بعد تجميع كمية معقولة من قشور الرمان الخالية من البذور، يتم وضعها في مكان معرض لأشعة الشمس او حتي وضعها في الفرن الغاز حتي تتخص من كل السوائل التي بداخلها وتنشف تماما، بعد ذلك يتم وضعها في الكبة الكهربائية لسحقها وتحويلها إلي بودر، ويتم تعبئتها بعد ذلك في وعاء محكم الغلق ويتم الإحتفاظ بها في مكان جاف ورطب.

 

وصفات من مسحوق قشر الرمان

 

وصفة للشعر

الرمان وثلاثة مشتقات وفوائد لا حصر لها

 

يمكن وضع ملعقتين أو ثلاثة ملاعق من مسحوق قشر الرمان “حسب طول الشعر” مع كمية مناسبة من زيت الزيتون ويخلط جيدا، ويتم غسل الشعر أولا بالماء والشامبو، ثم يتم تنشفيه جيدا وتقسيمه إلي اجزاء صغيرة، والبدأ في توزيع الخلطة السابقة علي الشعر كله بكل أجزائه من الجذور حتي الأطراف، ويتم تمشيط الشعر بمشط واسع السنون، ويلف بالرول البلاستيك وفقه يتم وضع مشنفة ويفضل تطبيق تلك الوصفة ليلا قبل النوم وغسل الشعر في الصباح بالماء والبلسم فقط.

تساعد هذه الوصفة علي منع تساقط الشعر وتعزيز نموه، كذلك تزيد من الطول وكثافة الشعر وتمنع الإصابة بالإلتهابات والامراض المعدية في فروة الرأس.

 

وصفة للوجه والبشرة

الرمان وثلاثة مشتقات وفوائد لا حصر لها

 

في وعاء نضيف ملعقتان من مسحوق قشر الرمان الذي سبق وحضرنا، ونمزج مع كمية معقولة من ماء الورد ويتم الخلط جيدا وفرد المزيد علي الوجه ومنطقة الرقبة والجزء العلوي من الصدر، ثم يترك لمدة نصف ساعة قبل غسلة بالماء الفاتر وتكرر الوصفة ثلاثة مرات أسبوعيا.

تساعد هذه الوصفة علي الحصول علي وجع نظيف بشكل عميق وكذلك القضاء علي حب الشباب والنمش والوقاية من أمراض الجلد والإلتهابات وإزالة التجاعيد وعلامات كبر السن والشيخوخة المبكرة وتشد الجلد ليصبح ذو طلة رائعة وشبابية أكثر.

المشتق الثالث ” عصير الرمان”

الرمان وثلاثة مشتقات وفوائد لا حصر لها

 

 عصير الرمان من أفضل المشروبات التي يمكن الإعتماد عليها في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة يستطيع أن ينعش الجسم ويمنع من الإصابة بالجفاف، كما يستطيع أن يحمل إلي الجسم العشرات من الفوائد والعناصر الغذائية منها الآتي:

• يساعد علي الوقاية من امراض السرطان بفضل إحتوائه علي كمية كبيرة من مضادات الاكسدة التي تسعى لمحاصرة خلايا

السرطان ومنعها من الإنتشار في الجسم كله.

• يعمل علي مد الجسم بالطاقة والحيوية خصوصا للرياضيين المحترفين.

• الوقاية من امراض القلب والشرايين والاوعية الدموية.

• يساعد في التخلص من نسب الكوليسترول الضارة.

• يوازن نسبة ضغط الدم في الجسم.

• غني بفيتامين سي الذي يعمل علي تقوية جهاز المناعة وتحسين ادائها المهم للجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى