تراجع الريال الإيراني بشكل كبير أمام الدولار الأمريكي بشكل كبير، في السوق، غير الرسمية، اليوم الأحد، مواصلا خسائره وسط مخاوف من عودة العقوبات الأميركية، بعد أن انسحب الرئيس دونالد ترامب في مايو، من اتفاق بشأن البرامج النووي لطهران.

وبحسب موقع الصرف الأجنبي Bonbast.com الذي يتابع السوق، غير الرسمية، فقد عُرض الدولار بسعر يصل إلى 87 ألف ريال مقارنة مع حوالي 75 ألفا و500 ريال الخميس، وهو آخر يوم تداول قبل عطلة نهاية الأسبوع في إيران.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، شبه الرسمية، إن الدولار ارتفع إلى 87 ألف ريال اليوم من حوالي 74 ألفا قبل نهاية الأسبوع، في السوق السوداء وحمل عدة مواقع إيرانية تقارير مماثلة.

وتتراجع العملة الإيرانية منذ شهور بسبب الأداء الاقتصادي الضعيف والصعوبات المالية في البنوك المحلية والطلب الكثيف على الدولار بين الإيرانيين القلقين من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وتجدد العقوبات الأميركية، على طهران بما قد يقلص صادرات البلاد من النفط وغيره.

وتدخل بعض العقوبات حيز التنفيذي بعد مهلة “تصفية أعمال” تبلغ 90 يوما، وتنتهي في 6 من أغسطس والبقية، وأهمها العقوبات التي تستهدف قطاع البترول، بعد مهلة 180 يوما تنتهي في الرابع من نوفمبر.

شاركها.