ان ظاهرة الزائدة الجلدية من المشاكل التي يمكن ان تسبب تشوه جلدي مزعج خاصة في الاماكن الظاهرة و لهذا يجب التخلص منها من خلال طرق و نصائح نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000078987
الزوائد الجلدية
الزوائد الجلدية هي عبارة عن نتوء أو بروز جلدي حميد يتصل بجلد الشخص بعنق رقيق وصغير، وتوجد هذه الزوائد في الأماكن التي يحتك بها الجلد بالملابس، وكذلك الأماكن التي يحتك فيها الجلد بالجلد، مثلاً: تظهر الزوائد الجلدية تحت الإبط، وفي منطقة الرقبة، وكذلك منطقة الصدر، وغيرها من الأماكن. هذه الزوائد الجلدية لا تتواجد مع ولادة الشخص، بل تكتسب أو تزيد مع تقدم الشخص في العمر، وإحدى الدراسات الطبية تكشف أن الزوائد الجلدية تتواجد عند نحو 25% من البالغين، وكذلك وضحت أن هناك مؤشرات وراثية تساهم في حدوث هذه الزوائد، وهذا ما يفسر تواجدها بين أفراد عائلة ما.
الأسباب
• الاحتكاك والتعرق: يتسبب الاحتكاك بتركز العرق في المناطق الغير معرضة للتهوية مثل تحت الإبط وثنايا الكرش ، وهي المناطق الأكثر شيوعاً لظهور الزوائد الجلدية .
• السمنة: غالبية من يعانون من الزوائد الجلدية هم من أصحاب الوزن الزائد ، وخاصة من مرحلة الطفولة .
• كبر السن: تظهر الزوائد الجلدية بين المواليد ، إلا أنها سرعان ما تختفي مع نمو الجسم ، إلا أنها أكثر شيوعاً بين كبار السن ، وتختلف في حجمها ولونها ويزيد انتشارها مع التقدم في العمر .
• الوراثة: تنتشر في بعض العائلات ظهور الزوائد الجلدية ، وتكون عادة في أماكن متشابهة بين أفراد العائلة الواحدة .
• مرض كرون : يتسبب مرض كرون في ظهور الزوائد الجلدية حول فتحة الشرج .
• الحمل : تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل ، وخاصة الثلاث شهور الأولى إلى ظهور الزوائد الجلدية في منطقة البطن والرقبة ، إلا أنها سرعان ما تزول بعد الولادة .
• سرطان الجلد: تعتبر الزوائد الجلدية مؤشر على حدوث سرطان الجلد في مراحله المبكرة .

طرق علاج الزوائد الجلدية
عندما تظهر الزوائد الجلدية لا يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها، وفي الطب القديم كان الطبيب يقوم بقص أو كي الجلد الزائد الذي يظهر فوق الجلد، وكان من الممكن أن تظهر في ذلك الوقت عند الأشخاص الذين لديهم القابلية حسب تركيبتهم الوراثية، وفي ذلك الوقت أيضاً كان من غير الممكن إزالة آثار القص أو الكي لهذه الزوائد، وعندما تتطور الطب وصولاً إلى هذه العصر الذي نحياه، فيمكن للطب الحديث إزالة الزوائد الجلدية وبشكل نهائي ودون الحاجة لعمليات جراحية، بل تُزال بواسطة الليزر من غير أن يشعر الشخص بأي ألم، ومن دون ترك أي أثر.
طريقة التبريد، ومن الممكن إزالتها عن طريق الليزر.
اللولب الكهربائي الجراحي، حيث يتم استئصال هذه الزوائد بأداة تأخذ الشكل اللولبي وتكون حادة، تعبر تحت الزوائد الجلدية حتى تجتثها.
المواد الكيميائية المستعملة في علاج الزوائد الجلدية، حيث تعمل كعلاج موضعي في الأماكن التناسلية وتوضع لفترة من الزمن تصل لعدة أسابيع. هذه الطريقة توضع من قبل الطبيب، لأن هناك بعض المواد الكيميائية التي تسبب للشخص احتقان في الجلد.
عندما يتم إهمال علاج هذه الزوائد الجلدية في المناطق التناسلية فإنها تنمو وتنتشر بشكلٍ سريع، حيث يوجد بعض الفايروسات الجلدية والتي تنمو بشكلٍ غير طبيعي في هذه المناطق الحساسة، وبالأخص على سطح عنق الرحم عند السيدات، وتتحول هذه الزوائد إلى خلايا مسرطنة تأثر على حياة الشخص، لذا من الأفضل عندما يجد الشخص وجود أي زوائد في المناطق التناسلية المسارعة إلى الطبيب.
000000000000000000
علاج الزوائد الجلدية حول الرقبة
عندما تظهر الزوائد الجلدية حول الرقبة، فأن من أفضل طرق علاجها الاستئصال عن طريق الليزر، أو طريقة الحلاقة عن طريق تطهير موضع الزوائد بالمطهرات الموضعية، حيث يقوم الطبيب المختص في هذه الحالة بوضع مخدر موضعي حول مكان الزوائد الجلدية، ثم حلق أو قص الجلد بمقص طبي، ثم يقوم بوضع المرقئ الموضعي، ويقوم بإعطاء الشخص المضادات الحيوية الموضعية، ليستمر عليها عدة أيام ليندمل الجلد وتتلاشى الزوائد، وهذه الطريقة البسيطة يمكن للطبيب القيام بها، دون الحاجة إلى أساليب التخدير العامة، ومن غير اللجوء إلى العلميات التجميلية، فيجب على الشخص الذي يعاني من ظهور الزوائد الجلدية بشكلٍ كبير وسريع مراجعة الطبيب الجلدية، لعمل التحاليل والإجراءات اللازمة المتعلقة بالهرمونات والسكر، لكن إن كان ظهور هذه الزوائد بشكلٍ بطيء فليس هناك ما يدعو للقلق، لأنها تتواجد عن الكثير من الناس، وتزداد مع مرور الزمن.
علاج الزوائد الجلدية التناسلية
وهي عبارة عن زوائد جلدية تنمو على القضيب أو على كيس الخصية عند الرجال، أو تكون قريبة من فتحة الشرج، أما بالنسبة للسيدات فهذه الزوائد تنمو على عنق الرحم أو في المهبل، وتختلف هذه الزوائد في حجمها، فقد تكون صغيرةً جداً في الحجم بحيث لا يمكن رؤيتها جيداً، وهناك الكثير من فيروسات الزوائد الجلدية الخاصة بالأعضاء التناسلية، وبعض هذه الزوائد الجلدية تسبب في حدوث سرطان في عنق الرحم عند السيدات، وسرطان القضيب عند الرجال.
عدوى فايروس HPV: الأورام الجلدية التناسلية تعتبر من الأمراض التي تنتقل بالعدوى والتي تنتقل بالاتصال الجنسي، والطريقة الوحيدة الأكيدة لتجنب العدوى هي عدم الاتصال الجنسي مع الطرف الآخر، ومن الممكن ألا تظهر أي مؤشرات على وجود زوائد جلدية خبيثة تناسلية، وقد يبقى الأمر غير واضح لشهور عديدة.
عندما يجد الشخص وجود أي زوائد جلدية على أعضائه التناسلية بشكلٍ عام، عليه مراجعة الطبيب فوراً، حتى يتمكن الطبيب من تشخيصها والتعرف عليها، ويمكن للطبيب أن يعالج هذه الزوائد الجلدية التناسلية، لكن لا يمكنك علاجها بنفسك، ولا يمكن أيضاً علاج العدوى الفيروسية المنتقلة، لأن الفايروس يعيش داخل الجلد الزائد، ومن الممكن أن تعود هذه الزوائد الجلدية، لذلك قد يخضع الشخص لاستئصالها أكثر من مرة.
علاج الزوائد الجلدية حول الأظافر
لا يجب على الشخص نزع الزوائد الجلدية بالأسنان، لأن ذلك يؤذي اليد وكذلك الأسنان بجعلها بيئة خصبة لنمو الفطريات والجراثيم.
حيث يمكن إزالة هذه الزوائد بواسطة مقص الأظافر الخاص، ويشدد الأطباء على استخدام مضاد البكتيريا على الاظافر ووضع الضماد عليها بعد الانتهاء من إزالة الزوائد الجلدية.
تجنب ظهور الزوائد الجلدية على الأظافر: لتجنب ظهور أي زوائد جلدية على الأظافر يجب على الشخص غسل اليدين باعتدال، وخاصة السيدات عليها أن تقلل من استعمال طلاء الأظافر أو استعمال أي مواد خالية من عنصر الأسيتون.
إن غسل اليدين بشكلٍ مفرط ومستمر يؤدي إلى ظهور الزوائد الجلدية حول الأظافر، لذا يجب على الأشخاص تنظيف الأيدي بشكلٍ معتدل ومن غير إسراف.
إذا ظهرت بعض الزوائد الجلدية في اليد، فيفضل تدليك اليدين ببعض الكريمات المرطبة، بشكلٍ منظم، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
ينصح أطباء الجلدية الأشخاص الذين يعانون من ظهور زوائد اليد بشكلٍ مستمر أن يقوموا بتنقيع اليد في وعاء به زيت زيتون فاتر، لأن زيت الزيتون يعتبر مرطب طبيعي للبشرة.
الاهتمام بتنظيف الزوائد الجلدية على الأظافر كل يوم، وتجنب إهمال ذلك، حتى لا تتكون البكتيريا المُساعدة في ظهور الزوائد الجلدية.
ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بظهور الزوائد الجلدية بشكلٍ كثيف ومستمر أن يقوموا بزيارتهم، لتقديم المساعدة اللازمة، ويجب على الأشخاص أن لا يعالجوا أنفسهم بأنفسهم حتى لا يرتكب أحدهم خطأ قد يؤثر عليه طوال حياته، يستطيع الأطباء تقديم المساعدة، فالطب الحديث الآن لديه أفضل العلاجات والحلول المتعلقة بالتخلص من الزوائد الجلدية.
145
الملخص لعلاج الزائدة الجلدية:
• الإزالة المنزلية: وتتم عن طريق ربط الزائدة الجلدية بخيط ، وتركها حتى تجف ثم إزالتها ، وينصح بعدم إتباع هذه الطريقة حيث تتعرض المنطقة إلى التهابات وتلوث وقد يكون عنق الزائدة المتصل بالجلد من السماكة بحيث لا يتأثر بعملية الربط ، وبالتالي يصبح منطقة ملائمة لحدوث العدوى .
• الكشط: تستخدم هذه الطريقة تحت بنج موضعي ، حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بالزائدة الجلدية ، وإزالتها بأداة طبية تشبه السكين ، وتكون مناسبة لإزالة الزوائد الجلدية الكبيرة . تترك هذه العملية ندبات بالجلد تزول بالتدريج .
• الكي: يستخدم الكي الكهربائي لإزالة الزوائد الجلدية الصغيرة والكبيرة تحت التخدير الموضعي ، ولا يتسبب الكي أي ألم للمريض ، ويترك ندبات في مكان الكي يلتئم في غضون أيام .
• الليزر: يعتبر الليزر من أحدث وأنجح طرق إزالة الزوائد الجلدية ، ولا ينتج عن عملية الإزالة ندبات تذكر ، وتتميز هذه الطريقة بانخفاض احتمال عودة الزوائد الجلدية للظهور مرة أخرى .
• الأعشاب: تستخدم الأعشاب الطبيعية لإزالة الزوائد الجلدية ومن أشهرها حليب التين الأخضر ، وزيت الثوم المركز . تدهن الزائدة الجلدية بالزيت أو الحليب المذكور لعدة أيام ، وتبدأ الزائدة بالجفاف إلا أن تسقط تلقائياً . ليس هناك ما يؤكد عدم عودة الزوائد للظهور بهذه الطريقة .
• الخل: يستخدم الخل المركز بالتنقيط على الزائدة الجلدية مرة واحدة يومياً ، إلى أن تبدأ الزائدة في الانكماش ثم تسقط . قد يتسبب الخل المركز في التهاب الجلد ، لذا ينصح بعد إتباع هذه الطريقة .
• فيما يخص زوائد الشرج والمناطق التناسلية ، ينصح بالذهاب للطبيب المختص ، لمعرفة أسبابها المرضية ، ولشدة حساسية تلك الأماكن .
0000000000

شاركها.