الزنجبيل فوائد و اسرار في عالم الصحةو الجمال حصريا على مجلة رجيم نقدم لكم موسوعة عن الزنجبيل و فوائده واستعمالاته في مجال الصحة و الجمال و التخسيس و حتى العلاقة الجنسية .

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل

الزنجبيل فوائد و اسرار في عالم الصحةو الجمال

المحتويات

الزّنجبيل هو نبات يكثر وجوده في جنوب شرق آسيا، وفي جامايكا وغيرها من المناطق الاستوائيّة. يستخدم جذر الزّنجبيل لأغراض الطهي، ولأغراض الطبّ الصيني، ويعتبر الزّنجبيل أحد التوابل الطبيعيّة، وهو معروف في جميع أنحاء العالم لرائحته النفّاذة، وطعمه اللاذع. وقد استخدم الزّنجبيل بكثرة لأكثر من 2500 سنة كعلاج يدرج مع قائمة الأعشاب الطبيعيّة الصينيّة، بالإضافة إلى أنّه عرف كأحد التّوابل في الأغذية، وكدواء مهمٍّ جدّاً لعلاج الكثير من الأمراض.

وهذه بعض فوائده العامة

علاج اضطرابات المعدة؛ حيث إنّه يخفّف من تقلّصاتها.
حماية مستخدمه من الغثيان خصوصاً أثناء السّفر، وفي أوّل فترة من الحمل.
يعتبر مفيدٌ جدّاً في حالات الإسهال.
يعتبر الزّنجبيل مهمّاً في المساعدة على إيقاف الخلايا السرطانيّة من النموّ، والانتشار في جسم الإنسان.
يساعد الزّنجبيل على تخفيف أعراض الصّداع النصفي.
يستخدم في تقوية عضلات الإنسان.
يقوم الزّنجبيل بتخفيف آلام فقرات العمود الفقري؛ حيث إنّه ينعش الجسم، ويمنحه النّشاط، ويشفي الجسم المصاب بالسموم.
يعدّ الزّنجبيل مفيداً في تخفيض درجة حرارة الجسم.
يعمل على توسيع الأوعية الدمويّة عند الإنسان.
يعدّ علاجاً للربو
يعدّ علاجاً للإمساك
يعدّ علاجاً للشّقيقة
يعدّ علاجاً للقلق والتوتّر
يعدّ علاجاً للسّعال المستمر
يقوّي الذاكرة
يفيد مرضى المفاصل والقلب والكلى

بعد معرفة اهم فوائد الزنجبيل نتطرق الان لبعض الاستعمالات الشائعة له 

gingembre

الزنجبيل و التخسيس

اكدت الدراسات والأبحاث التي أجريت على الزنجبيل بأنه قادر بطريقة مميّزة وسحرية على حرق الدهون.
كما أنه مساعد من النوع الأول على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم.وتتركّز فائدته بشكل أكبر إذا عرف الشخص كيفية تناوله،حيث أن شرابه بعد وجبةالطعام مباشرة مع ماء ساخن يمنع تراكم الدهون في الجسم.
ويفضل مزج الزنجبيل مع القرفة كي تعطي نتائج أفضل وأسرع عند حرق الدهون بعد الوجبات.كما أنه يمكن خلط ومزج الزنجبيل ونقعهم في الماء، على شكل أعواد طازجة أو بودرة ناعمة.
ومع الإستمرار بتناول هذا المشروب يمكن ضمان حرق الدهون بسهوله مباشرة بعد الأكل، لذا مع مرور الوقت سوف يتمّ حرق الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي يبدأ الجسم تدريجيا في خسارة الوزن بشكل طبيعي بدون مضاعفات تذكر.
يعتبر الزنجبيل من الاعشاب التى تساعد فى حرق الدهون فى الجسم بسرعة خاصة دهون البطن والارداف والفخدين .

gingembre

طرق استعمال الزنجبيل للتنحيف

 استعمال الزنجبيل عن طريق الاستعمال الموضعي

الوصفة الاولى

تقدم مجلة رجيم بين يديكِ طريقة عمل صابونة الزنجبيل لحرق دهون الجسم والحصول على جسم منحوت وخالٍ من مشكلة السليوليت المزعجة.

المكونات:

3 ملاعق زنجبيل
ملعقة دقيق شوفان
صابونة جلسرين
ملعقة بودرة القرنفل

فنجان ماء ورد
فنجان زيت زيتون
طريقة التحضير:

قومي ببشر صابونة الجلسرين في وعاء مناسب ثم ضيفي لها ماء الورد وقلبي الخليط حتى يذوب الصابون.
ضيفي باقي المكونات وقومي بالتقليب جيدًا حتى تتجانس المكونات.
ضعي الخليط في وعاء على نار هادئة وانتظري حتى يغلي ثم قومي برفعه من على النار ثم قومي بصبه في قوالب مناسبة واتركيه حتى يتجمد. اتركي الصابون لمدة أسبوع في القوالب حتى تصبح جاهزة للاستخدام.

طريقة الإستعمال

دلكي بطنك ورجليك وأردافك بواسطة صابون الزنجبيل، بحركاتٍ دائرية. وستلاحظين النتيجة بعد 10 أيام من التطبيق اليومي.

و الفيديو على قناة مجلة رجيم  يوضح لك الطريقه هنا

الوصفة الثانية

كل ما تحتاجه هو مزج نفس مقادير هذه الزيوت /زيت الزنجبيل و زيت القرفه و زيت القرنفل و زيت الياسمين و زيت  زيتون .

ندلك الاماكن المراد تخسيسها  و نلف  بورق النايلون الشفاف جيدا و بعد ذلك نقوم بممارسة اي نشاط بدني  مدة لا تقل  عن ساعه يجب القيام باخذ  المقاسات قبل تطبيق  الطريقة  كما يجب اعتمادها مدة لا تقل عن 7 ايام .

الوصفة الثالثة

فيديو قناة مجلة رجيم  يوضح طريقة صنع زيت الزنجبيل للتخسيس

 

Gingembreاستعمال الزنجبيل عن طريق الشرب

وصفة الزنجبيل الأولى:

المكونات:

• ثلاث ملاعق كبيرة زنجبيل مبشور طازج
• ملعقة كبيرة ماء ورد
• ملعقتان من خل التفاح
• ملعقة من اللوز المر

طريقة استعمال الوصفة:

اغلي الزنجبيل في ماء بمقدار مناسب، وبعد غليه صفيه للحصول على خلاصة الزنجبيل واتركيه حتى يبرد.امزجي الزنجبيل مع باقي المكونات، ثم أضيفي إليه أي نوع كريم مرطب تفضلينه .استخدمي مزيج الزنجبيل في دهان المناطق التي تعاني فيها من ترهل، ثم لفي المنطقة بقطعة من القماش واتركيها ليلة كاملة ثم اغسليها في الصباح.

وصفة الزنجبيل الثانية:

امزجي مقدارا متساويا من القرفة والزنجبيل، واغليه في الماء مع تغطية الوعاء وتركه قليلا قبل شربه.

وصفة الزنجبيل الثالثة:

غلي مقدارا من الماء وأضيفي إليه حفنة من الزنجبيل المطحون وعصير ليمونة، ثم اتركي المزيج يغلي لمدة خمس دقائق ثم صفيه وقومي بتحليته بملعقة عسل صغيرة ثم اشربيه.

وصفة الزنجبيل الرابعة:

قومى ياستعمال بشر الزنجبيل الطازج بنقعة فى الماء لمدة يوم ثم تناولى المنقوع ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات لسرعة حرق الدهون المتراكمة . والجدير بالذكر أن عملية التخلص من الكرش بالزنجبيل تكون على عدة أوجه فهو مانع للشراهة وضابط للشهية كما أنة يعادل الخلل فى الهرمونات ويمنع التوتر المؤدى للسمنة، حيث يعمل الزنجبيل على تنظيم مستوى السكر و الكوليسترول و الدهون في الدم، كما أنه يحفز عملية الهضم.

gingembre

وصفات استعمال الزنجبيل بالفيديو  من قناة مجلة رجيم

الوصفة الاولى الفيديو الاول

الوصفة الثانية الفيديو الثاني

كما انه في عالم الدايت يوجد ما يسمى برجيم الزنجبيل تجدونه بالتفصيل على قناة مجلة رجيم

فيديو رجيم الزنجبيل

و الان نتطرق لفائده الزنجبيل و العلاقة الجنسية

الزنجبيل و العلاقة الجنسية

gingembre

كان يستخدم الزنجبيل لقرون بعيدة للإحداث القوة الجنسية لدى الرجل والمرأة وتحسين الرغبة الجنسية بينهما , فهو يعمل على زيادة الانتصاب , وهو محفز للشهوة الجنسية عند الجماع , وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يعمل على زيادة مستوى هرمون التوستيرون الذكوري ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية وبالتالي فهو يعمل على الإثارة الجنسية نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم , مما يؤدي في النهاية إلى حدوث سعادة بين المتزوجين.

ويقول الدكتور جميل الدويك أن الكبريت والذي يوجد في الزنجبيل يعد واحدا من بين 4 مركبات مسئولة عن القوة الجنسية , بالإضافة إلى أن الكبريت إذا انخفض في الجسم فيصبح الجلد والأعصاب ضعيفة ومن ثم تؤثر تأثيرا كبيرا على القدرات الجنسية. (الأغذية المفيدة والضارة للجنس)

كل الأزاوج يبحثون عن المواد الغذائية التي تعزز قوتهم الجنسية والجسدية، بهدف الحصول على تلك الحياة المستقرة الناجحة والمخالفة لذلك النمودج الروتيني المزعج المتعارف عليه بعد مضي سنوات وسنوات على الزواج.

ولأن الغذاء هو بداية الحل لكل المشاكل الصحية والنفسية، فإن ضيفنا اليوم هو الساحر العملاق المعروف بالزنجبيل، فما هي فوائد الزنجبيل للجنس؟

يحتوي الزنجبيل على العديد من الزيوت الطيارة ومركبات الجنجيرول التي يعزى إليها المذاق اللاذع، ولكن قدرة الزنجبيل على معالجة الأمراض، لا تعني شربه بكميات مفتوحة، فالحد الأعلى هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم.

– يحفز الرغبة والإثارة الجنسية لدى الزوجين.

– يحسن من حالة الأشخاص الذين يعانون من الضعف الجنسي.

– يساعد الرجال في الحصول على إنتصاب كامل لفترة طويلة.

– يؤخر القذف عند الرجال.

– يخلص النساء من الروائح المهبلية المزعجة، من خلال قدرته العالية على القضاء على البكتيريا والجراثيم في الجسم.

– يعمل على زيادة النشاط والطاقة لدى الزوجين، وذلك بسبب قدرته على توسيع الأوعية الدموية وزيادة التروية وتنشيطها.

أما عن الطريقة الأمثل للحصول على فوائد الزنجبيل للجنس، فهي شرب منقوعه مع تحليته بالعسل الطبيعي، مع إضافة ملعقة صغيرة من القرفة لتعزيز خصائصه الغذائية والصحية.

gingembre

الزنجبيل والحمل

إنه الزنجبيل، النبات ذو المفعول الساحر. مجففاً أو طازجاً، يمكنك تناول القليل منه من أجل التخلص من غثيان وقيء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. صدقي أولا تصدقي. لقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة ذلك.

كشفت نتائج تلك الدراسات أن الزنجبيل أكثر فعالية من الدواء الوهمي أو ما يسمى Placebo في ما يتعلق بالتخفيف من حدة الغثيان والرغبة في التقيؤ لدى المرأة الحامل، لا سيما في الأشهر الثلاثة الأولى. وقد قارنت تلك الدراسات في هذا الصدد مثلاً بين تناول المرأة للفيتامين B6 وتناولها للزنجبيل، حيث أظهرت أن الأخير أكثر فعالية ولا تترتب عليه أي أعراض جانبية، فضلاً عن أنه لا يسبب تشوه الجنين. إذاً هو وصفة آمنة ومفيدة

نصائح مفيدة

إذا كنت حاملاً ننصحك بأن تتناولي الزنجبيل المجفف، على ألا تتخطى الكمية نسبة 2 غ في اليوم الواحد. كما يمكنك اللجوء إلى الزنجبيل الطازج وفي هذه الحالة تناوليه عن طريق القضم أو الامتصاص أو شرب مائه بعد بشره وغليه. لكن لا بد لك من مراعاة التوازن. في الواقع، تعادل كمية واحد إلى 2 غ من الزنجبيل المجفف حوالي 10 غ من الزنجبيل الطازج، أي ما يساوي جذراً بقطر 6 ملم وسماكة 7 ملم. فانتبهي ولا تستهلكيه بشكل عشوائي.

gingembre

أرز الحوامل بالزنجبيل

في الصين، تُنصح النساء الحوامل بتناول الأرز المطهو مع الزنجبيل بشكل منتظم. وهو طبق تقليدي يقدم عادة لأمهات المستقبل. ويمكن أن يحتوي على بضع قطع من الدجاج المطهو، من سرطان البحر أو من الخضار المطهوة والمقطعة. على أن تضاف هذه المكونات بعد الزنجبيل. فإذا أردت تحضير هذا الطبق، انتبهي إلى ما يلي: من الأفضل أن تقومي بطهو الأرز في وقت سابق لأنه إذا كان طازجاً قد يلتصق بسائر المكونات.
إذاً لتعدي طبق أرز الحوامل لأربعة أشخاص تحتاجين إلى المكونات التالية: بيض مخفوق عدد 2- ست ملاعق طعام مبشورة من الزنجبيل- نصف كوب من البصل الأخضر المفروم-4 أكواب من الأرز المطهو-3 ملاعق طعام من الزيت- ملح وبهارحسب الرغبة.
-إقلي البيض بالزيت الساخن لمدة 30 ثانية وضعيه في طبق.
-أضيفي نصف كمية الزنجبيل إلى ملعقتي طعام من الزيت وضعيه على النار مع التحريك.
-أضيفي الدجاج أو الخضار وعندما تنبعث رائحة الزنجبيل أضيفي الأرز وحركي باستمرار.
-أضيفي ما تبقى من الزنجبيل مع البصل والملح والبهار.
-قطعي البيض إلى شرائح طولية واخلطيه مع الأرز.

gingembre

و الان نقدم لكم باختصار فوائد اخرى للزنجبيل في التجميل و الصحة العامة

فوائد الزنجبيل لالتهاب الحلق

يعمل الزنجبيل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي , حيث أن شرب خليط العسل والزنجبيل مفيد جدا للتخلص من التهاب الحلق بقدرته الفعالة ضد البكتيريا ويعمل على تخفيف السعال ورشح الأنف , ويعمل على إزالة جفاف الحلق. وهو أحد فوائد شرب الزنجبيل.

فوائد الزنجبيل للغثيان

وجدت العديد من الدراسات أن الزنجبيل علاج فعال للغثيان لاحتوائه على فيتامين ب6 , وهو علاج سريع للغاية للغثيان حيث يمتص بسرعة كبيرة في الجسم.

فوائد الزنجبيل لتخفيف الآلام والالتهابات

أظهرت إحدى الدراسات أن الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات وأنه مسكن طبيعي للآلام.

فوائد الزنجبيل للبرد والانفلونزا

يستخدم الزنجبيل منذ فترة بعيدة من أجل علاج نزلات البرد , كما أنه مفيد أيضا في حالات النزلات المعوية أو التسمم الغذائي , حيث أن له أكبر الأثر على الجهاز الهضمي.

فوائد الزنجبيل للصداع النصفي

أظهرت بعض الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يعمل على علاج حالات الصداع النصفي بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين الذي يسبب الألم والالتهاب بالأوعية الدموية.

فوائد الزنجبيل للدورة الشهرية

استخدم الزنجبيل في الطب الصيني كعلاج لآلام الطمث. فهو له قدرة فعالة في خفض مستويات هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب الآلام والتقلصات , وبالتالي يعمل على تخفيف تشنجات الرحم.

فوائد الزنجبيل للكلى

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن تلك الفئران عند إعطائها الزنجبيل قد أدى ذلك إلى حدوث انخفاض في معدل الفشل الكلوي لديهم.

gingembre

فوائد الزنجبيل للشعر

يقول الدكتور جميل القدسي الدويك في برنامجه “أشربة القرآن الكريم” أن الزنجبيل يحتوي على مادة الكراتين التي تدخل في تركيب الشعر , ويقول دكتور جميل القدسي أن كثيرا من الناس يتصلون به ويشتكون من أن شعرهم قارب على الصلع فينصحهم بكثرة تناول الزنجبيل.

ويمكن استخدام الزنجبيل موضعيا لعلاج مشاكل الرأس والقشرة حيث يتم أخذ ملعقة واحدة من الزنجبيل المبشور الأخضر الطري ويضاف إليه نحو ربع كوب من زيت الزنجبيل ويوضع على الشعر نحو 10 دقائق ثم يغسل الشعر , ويمكن استخدام هذه الوصفة حتى يصبح الشعر صحيا لامعا خال من القشرة.

فوائد الزنجبيل في إزالة الشعر نهائيا

يقول الدكتور جميل القدسي أنه يمكن استخدام زيت الزيتون بخلاصة الزنجبيل لإزالة الشعر نهائيا من المناطق الحساسة وذلك بدهان هذه المناطق بخلاصة الزنجبيل بعد إزالة الشعر بالطريقة العادية.

فوائد الزنجبيل للبلغم

يمكن استخدام الزنجبيل في التخلص من البلغم , ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر الطازج بغليه في الماء حتى يصل إلى نصف حجمه ثم شربه ويمكن أن يضاف إليه العسل حسب رغبتك. ويمكن أن يتناول الزنجبيل الجاف المطحون لطرد البلغم كما يشير دكتور جميل القدسي وذلك بأخذ نحو 50 جرام من الزنجبيل المطحون و50 جراما من اللبان الدكر المطحون , وعجنهما في نحو صنف كيلو من عسل القصب الأسود ويؤخذ ملعقة واحدة بعد كل وجبة. وهو أحد فوائد الزنجبيل المطحون.

فوائد الزنجبيل للبطن

يساعد الزنجبيل على زيادة نشاط إنزيم الليبيز وإنزيمات الهضم الأخرى , وتعمل على تحفيز إفراز الصفراء في الكبد , ويحتوي الزنجبيل على الزنجبين الذي يعمل على حماية بطانة المعدة ويساعد في تقليل الغازات , ويساعد أيضا في هضم البروتينات والدهون.

فوائد الزنجبيل لضغط الدم

يعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم , ويخفف من ضغط العضلات المحيطة بالأوعية الدموية , ويمكن إدخاله كتابل بدلا من الملح إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم والذي تكون أحد أسبابه ارتفاع مستوى الصوديوم , ويمكن أن يدخل في الحساء والسلطة وأطباق اللحوم والدواجن , ويمكن أيضا دمج مجموعة مختلفة من الأعشاب مثل القرفة والكركم والكمون والدارسين والثوم مع الزنجبيل كبديل للملح.

فوائد الزنجبيل لمرضى السكر

جذور الزنجبيل قد تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي الذي ينتج عنه مشاكل ارتفاع مستوى السكر بالدم , وقد نشرت دراسة أجريت على 22 من البالغين الأصحاء وبيان مدى علاقة الزنجبيل على خفض مستوى السكر بالدم من خلال عمله على تنظيم المعدة والإقلال من الإمساك , حيث ذكرت الدراسة أن النتائج أثبتت أن الزنجبيل ساعد على سرعة إخراج الفضلات من الجسم. وينصح بتناول مشروب الزنجبيل على الريق لمرضى السكر.

فوائد الزنجبيل للسرطان

قد يكون الزنجبيل علاجا قويا في علاج سرطان الرحم , حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة ميتشيجين أن مسحوق الزنجبيل يعمل على موت الخلايا السرطانية بالرحم. كما أظهرت أيضا دراسة في جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل قد يعمل على إبطاء نمو خلايا السرطان بالقولون والمستقيم.

فوائد الزنجبيل على البشرة

يمكن أن يساهم الزنجبيل الأغراض التجميلية و التخلص من بعض مشاكل الجلد مثل الصدفية وحب الشباب , حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة , مما يعني أنه يعمل على منع الشقوق الحرة والتي تتسبب في ظهور التجاعيد وتلف الجلد.
ويعمل الزنجبيل على نعومة الجلد ونضارته , ويعتبر الزنجبيل الأزرق الآتي من مدغشقر والحبشة هو أفضل أنواع الزنجبيل احتواء على مضادات للأكسدة. بالإضافة إلى أن الزنجبيل له القدرة أيضا على تخفيف النمش من خلال إضافة زيت الزنجبيل إلى ماء الاستحمام.

فوائد عصير الزنجبيل لمرضى القلب

يعمل الزنجبيل على خفض مستوى الكولسترول السيئ بالجم , حيث نشرت دراسة في عام 2000 أجريت على الفئران أثبتت قدرة الزنجبيل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم , ويقترح ريتشارد مابي في كتابه “العصر العشبي الجديد” شرب الزنجبيل الناشف باردا أو ساخنا , كما يمكن نقعه أيضا في الماء من أجل تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

فوائد الزنجبيل للمدخنين

يمكن مضغ بلورات الزنجبيل من أجل التخلص من المواد العالقة بالرئتين بدلا من تناول سيجارة , كما يمكن أيضا الاستنشاق بها من أجل فتح الرئتين والتخلص من البلغم. ويتم تحضير البلورات عن طريق تقشير الزنجبيل الأخضر الطازج وتقطيعه إلى حلقات صغيرة وغليه في السكر والماء حتى يجف الماء و يتشكل في شكل بلورات. وهو أحد فوائد الزنجبيل الطازج الاخضر.

gingembre

و الان نعرض لكم فيديو عن الطريقه الصحيحة لاستخدام الزنجبيل

وفي الاخير هذه هي مضار الزنجبيل

اضرار الزنجبيل

بعد أن تناولنا فوائد الزنجبيل للجسم , نتناول الآن أضرار الزنجبيل. والآثار الجانبية للزنجبيل نادرة الحدوث وخاصة إذا ما تم نناوله بشكل معتدل , إلا أنه يجب استشارة الطبيب عند استخدامه خاصة في حالات العلاج من الجلطات.

ويمكن أن يسبب الإفراط في تناول الزنجبيل بحيث يتناول أكثر من 10 جم يوميا لعيدان الزنجبيل أو 4 جم من مسحوق الزنجبيل بعض الآثار الجانبية وخاصة لأولئك المرضى.

والآثار الجانبية للزنجبيل الأكثر شيوعا هي الحرقة والتجشؤ والطعم المر في الفم وينصح الأطباء أولئك الذين لديهم تاريخ مرضي من القرح المعدية أو التهاب الأمعاء أو الانسداد المعوي بعدم تناول كميات كبيرة من الزنجبيل. فوائد الزنجبيل للجسم جيدة لكن مع الحذر مع أن للزنجبيل أضرار.

gingembre

 

شاركها.