السر الخفى وراء زيادة وزن بعض الرجال بعد الزواج

السر الخفى وراء زيادة وزن بعض الرجال بعد الزواج هل حقاً يزداد وزن بعض الرجال بعد الزواج ؟؟
لفت الأمر نظر العديد من الباحثين و أصبح محط اهتمامهم ، مما جعلهم يقومون بعدة دراسات للوقوف على حقيقة هذا الأمر .
ففى أحد الدراسات ، تم اختبار تأثير الزواج على اكتساب الوزن على مجموعة مكونة من 10,071 رجل شخص من الرجال و النساء فى الفترة ما بين 1979 الى 2008 و الذين يترواح أعمارهم ما بين 14 و 22 عند بداية الدراسة .
و أثبتت النتائج انه بالفعل هناك علاقة بين الزواج و اكتساب الوزن تصل إلى (4-10 كجم )، خصوصاً فى أول عامين من الزواج .
 
و فى دراسة أخرى ، فى أواسط التسعينيات لم يكن أحد من المتطوعين للدراسة متزوج ، و فى عام 2001-2002 قامت المقارنة بين من قام بالزواج منهم و بين غير المتزوجين ، فكانت نسبة اكتساب الوزن بين الرجال المتزوجين أكبر مقارنة بغيرهم .

 

ما الأسباب وراء هذه الظاهرة ؟؟

هناك أسباب عدة تؤدى إلى زيادة الوزن بعد الزواج و لكن أكثرهم شيوعاً :
– بعد الزواج تقل محاولات جذب الطرف الأخر .
– الطهى من أجل المتعة و الإبهار .
– الأكل بمقدار ما يأكل الطرف الأخر .
– وضع الأولوية لما يفضل أفراد الأسرة تناوله .
– تشجيع الزوجين بعضهما البعض .
– عدم السعادة بالزواج فيجد بالطعام عزاؤه و سلوانه .
– وجود مشكلات و أمور معقدة بلا حلول
– يصبح بمثابة (سله مهملات) للطعام المتبقى من الأسرة .

و لمزيد من التفاصيل حول هذه الاسباب و كيفية الوقاية :

 

1- بعد الزواج تقل محاولات جذب الطرف الأخر :

و هو سبب رئيسى لزيادة الوزن بين العديد من المتزوجين  حيث يراقب المرء قبل الزواج وزنه و مظهره باستمرار حتى يستطيع جذب انتباه الجنس الأخر ، و لكن بعد الزواج ، يشعر الرجل “بالأمان” و أنه لا داعى لمزيد من المراقبة ، فهو يستطيع أن يأكل ما يحب وقتما يحب دون تقييد بنظام غذائى أو غيره ، و دون اهتمام مبالغ بالمظهر أو الوزن .
و لكن يجب أن يتذكر الرجل دائماً ، أنه ليس من المنطقى إهمال الوزن و المظهر بمجرد الزواج ، فالوزن المثالى ليس ضرورى للمظهر فقط و لكن لزيادة الوزن أيضاً مضار لا حصر لها ، و هو فى غنى عنها .

2- الطهى من أجل المتعة و الإبهار :

فبعد الزواج تحاول الزوجة جاهدة الإبقاء على سعادة زوجها و رضاه .
و هنا تبدأ المشكلة ، فكلما كانت تقدر الزوجة زوجها أكثر ، وضعت جهداً أكثر فى جعل الطعام يحقق ارضاؤه واشباعة ، و تبذل به مجهود أكبر ، فيصبح الطهى مصدر لإبهار الزوج .
و بعض الزوجات تضع اللوم على نفسها إن لم يأكل الزوج كثيراً بأن طهيها لم يرضيه ، و البعض الأخر يضغط على الزوج أن يأكل اكثر قائلة “لقد تعبت كثيراً فى تحضير هذا الطعام ، فمن الأفضل أن تتناوله كله لاعرف مقدار حبك لى” .
و للتخلص من هذه الدائرة المفرغة يجب أن تدرك المرأة أنه ليس بالضرورى أن يأكل الزوج أكثر من طاقته حتى يثبت مقدار اعجابه بطهيها ومقدار حبه و تقديره لها فهناك طرق اخرى يعبر بها الرجل عن حبه لك ِ.

3- الأكل بمقدار ما يأكل الطرف الأخر :

يختلف مقدار الطاقة التى يحتاجها جسم كل فرد عن الأخر ، لذا فان تناول نفس كميات الطعام لكلى الفردين سيؤدى حتماً إلى زيادة وزن أحدهما .
لذا يجب مراعاة أن يتناول كل شريك الكميات التى تناسبه من الطعام دون مقارنة أو قياس بالطرف الأخر .

4- وضع الأولوية لما يفضل أفراد الأسرة تناوله :

فى بعض الأحيان يضطر الرجل لتناول طعام لا يفضله و لا يحبه ، و ذلك نظراً لأنه الطعام المفضل لدى أفراد عائلته ، حيث يعتبر ما يفضله أفراد العائلة ” أولوية ” عما يفضله هو .
و فى هذه الحالة ، يجب ألا يضغط المرء على نفسه بتناول طعام لا يفضله فقط لإرضاء العائلة ، حينها يمكنه أن يطلب من زوجته إعداد وجبة صغيرة له من الطعام الذى يفضله .

5- العمل كسلة مهملات للطعام المتبقى من الأسرة :

بعض الرجال لا يستطيع أن يرى الطعام المتبقى فى الأطباق دون أن يؤكل ، مما يدفعه إلى تناول هذا الطعام بعد أن يكون انتهى بالفعل من تناول طعامه ، فيكتسب سعرات حرارية لا داعى لها و يكتسب المزيد من الوزن .
و حلاً لهذه المشكلة ، يفضل تقديم وجبات بحجم أصغر حتى لا يتبقى منها الكثير ، و كذلك يجب أن يتحكم المرء بنفسه و ألا يمد يده ليأكل بعد أن ينتهى من طعامه و يشبع .

6- تشجيع الزوجين بعضهما البعض :

و يكون هذا التشجيع أو ” التخريب ”  إما عن طريق مباشر أو غير مباشر .
فالتخريب المباشر يكون بتشجيع الزوجة لزوجها أن يكتسب المزيد من الوزن حتى يصبح أقل جذباً للنساء الأخريات ، و ذلك عن طريق أن يصبح أثقل و أسمن فيصبح أقل جذباً ، مما يجعله يكتسب وزناً زائداً غير مبالى بتغير مشاعر زوجته مستقبلاً فهو مطمئن أنها راضية عنه .
و فى هذه الحالة أيضاً يصبح الأمر أكثر صعوبة ، لأنه عندما يكتسب وزناً لا يدرك المشكلة ولا يتعامل معها لحلها .
أما التخريب غير المباشر يحدث لنفس السبب ، و لكنه يكون بتخريب مجهودات الزوج فى الإنقاص من الوزن بدلاً من تشجيعه و مساعدته .
فعندما يبدأ الزوج فى الإهتمام بمظهره و وزنه ، و يحاول إنقاص وزنه ، تبدأ الزوجة بالشعور بالغيرة و تنقص من قدر مجهوداته و تثبط معنوياته بعدة طرق ، منها مثلاً أن تحضر الشيكولاته للمنزل أو غيرها من الحلويات التى تعلم جيداً أنه لن يستطيع مقاومتها .
أو فى أحياناً أخرى تتهمه بالتقصير فى حق أولادة وعدم الإهتمام بعائلته لقضاء بعض الوقت بصالات التمرين لإجراء التدريبات لإنقاص الوزن و شد الجسم .
فإذا كان الأمر هكذا يجب على الزوج أن يتحدث إلى زوجته بأنه فى حاجة لإنقاص وزنه لأسباب صحية ، محاولاً إقناعها بأهمية ذلك بالنسبة له ، وأنه بحاجة لدعمها له و تشجيه .

7- عدم السعادة بالزواج فيجد الزوج بالطعام عزاؤه و سلوانه :

أثبتت الدراسات أن الزوجين السعيدين يكتسبان وزن أقل من الزوجين غير السعيدين .
ففى الزيجات غير السعيدة يلجأ الزوج للطعام لإشباع حاجاته و تحقيق سعادته .
و الحل هنا هو النقاش بين الزوجين لمعرفة المشكلات التى تعيقهم بزواجهم و محاوله حلها معاً للتمتع بحياة سعيدة .

8- وجود مشكلات أو أمور معقدة دون حلول :

هناك العديد و العديد من المشكلات التى قد تقابل الزوجين ، و التى قد تؤدى بدورها إلى زيادة تناول الطعام كوسيلة للتخلص من الكبت ، فيزداد الوزن .
من أهم هذه المشكلات العاطفية ، أن يرغب الزوج فى أن يحصل على حب غير مشروط أو مقيد ، شعور الزوج بالرفض أو أنه غير محبوب ، أو شعوره بعدم السعادة ، و كذلك الشعور بالغيرة .
و فى هذه الحالة يجب أيضاً النقاش مع الزوجة للتخلص من هذه الأحاسيس و المخاوف والبعد عن المناقشات الاسفزازية.
كما أن للزواج أثره الإيجابى بأن يجد الفرد شريك للحياة يشاركه الفرح و الحب و يدعمه دائماً ، فله أثره السلبى أيضاً فى اكتساب وزن زائد لدى حديثى الزواج ، و لكن من الممكن تفادى هذا عن طريق قليل من المجهود و الارادة  وإذا كنت ممن اكتسبوا وزناً زائداً أو كرش بعد الزواج فإليك 6 خطوات تفصيلية تخلصك من دهون البطن للأبد .

و بعد معرفة كل هذه الأسباب ، هل ستحاول البدء في تطبيق برامج التخسيس ، و هل ستظل تربط زوجتك بين الحب بالأكل ؟؟!!

زر الذهاب إلى الأعلى