السعودية الوجهة المفضلة لباحثي العمل من الهنود

في الوقت الذي تحولت فيه السعودية كأفضل وجهة للهنود الباحثين عن عمل في الخارج، تعد السعودية من بين أعلى مصادر التحويلات المالية إلى الهند، وفقا للبيانات الرسمية بحسب صحيفة “” الأيكونومك تايمز الهندية”.

وكشفت الأرقام التي قدمتها سفارة الهند في الرياض، عن ارتفاع عدد الهنود المغتربين في السعودية من 3039193 في مارس من هذا العام إلى 3253901 في أكتوبر، أي بزيادة أكثر من 200 ألف شخص في غضون 7 أشهر، وليسوا فقط من العمال ذوي الياقات الزرقاء، ولكن منهم عدد متزايد من الأطباء والمهندسين والمتخصصين في تكنولوجيا النفط وخبراء تكنولوجيا المعلومات، وغيرهم من التكنوقراط الذين يبحثون بشكل متزايد عن فرص في الاقتصاد الإصلاحي للمملكة.

ووفقا لبيانات مركز بيو للأبحاث، لا تزال الهند هي أكبر متلق للتحويلات من العمالة المهاجرة؛ حيث جاء ما يقرب من 69 مليار دولار في عام 2015 وحده، ومن بين ما يقرب من 69 مليار دولار التي جاءت إلى الهند، استأثرت السعودية بأكثر من 10.5 مليار دولار، أي حوالي سدس إجمالي تحويلات الهنود من الخارج.

ومع ذلك، في 2016، انخفضت التحويلات إلى الهند بأكثر من 6 مليارات دولار مقارنة بـ 2015، نتيجة لانخفاض أسعار النفط وبطء النمو الاقتصادي في الخليج. ولكن بعد انخفاضه إلى 25 دولارا للبرميل في العام الماضي، تجاوزت أسعار النفط الآن 60 دولارا للبرميل، مما يشير إلى أنَّ الخليج سيبقى مصدرا رئيسيا للتحويلات إلى الهند مع استمرار المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط ..

وأشار الموقع إلى أنه قد برز الارتفاع الهائل في عدد الهنود المغتربين في السعودية مع توقعات البنك الدولي بأنّ التحويلات المالية بين البلدان سترتفع في عام 2018 لتصل إلى 615 مليار دولار، ومن هذا المبلغ، ستستقبل البلدان النامية 460 مليار دولار، أي بزيادة تزيد على 30 مليار دولار مقارنة بـ 2016.

زر الذهاب إلى الأعلى