السواك لكل الاسرة

الي جميع افراد الاسرة هل تعلموا أهميه السواك لكل مسلم ؟
السواك كما أخبرنا رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم مطهرة للفم ومرضاة للرب فقد تعلمنا من ديننا العظيم ان النظافه من الايمان فيجب على المسلم ان يكون نظيفاً طاهراً ومن الاشياء التى يجب على المسلم استخدامها لطهارته اليوميه هو السواك فهو سنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

 ما هو السواك 

(المسواك) وما هي فوائده وكيفية استخدامه؟ أكد الطب الحديث على فائدة السواك مبينا فوائده الجمة لصحة الفم والأسنان الى الحد الذي حدا بالبعض الى استخلاص مكوناته واستخدامها كمعجون أسنان.

* كيفية استخدام السواك 

 لايعلم  الكثير من الناس طريقة الاستخدام الصحيحة للسواك والذى يساعد كثيرا على القضاء  بالاصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان والحفاظ على أسنان ناصعة البياض وخالية من الأمراض. وفي ما يلي بعض النقاط المهمة والتي تساعدنا في استخدام السواك بطريقة أفضل.

1- السواك ليس بديلا عن استخدام الفرشاة والمعجون لأن استخدام السواك لا يضمن نظافة جميع أسطح الأسنان فغالبا ما نهمل بعض أسطح الأسنان ونتركها مغطاة بالجير مما يجعلها عرضة للتسوس ولذلك يجب الاستفادة من الوسيلتين في نفس الوقت ولا ننسى خيط الأسنان لضمان نظافة الأسطح البينية للأسنان.

2-يجب قص الشعيرات المستهلكة قبل الاستخدام، وغسل السواك جيدا قبل الاستخدام وتجنب وضعه في الجيب مكشوفا ومعرضا لتراكم الأوساخ. 
3-ِِِِِِِِِِِِِِِالمستحب أن يستاك الإنسان عرضاً ولا يستاك طولا لئلا يدمي اللثه ويستحب أن يمر السواك أيضاً على طرف أسنانه أضراسه وسقف حلقه إمراراً لطيفاً ويستحب أن يبدأ في سواكه بالجانب الأيمن من فيه ولا بأس باستعمال سواك غيره بإذنه ويستحب أن نعود اطفالنا السواك ليعتادوه.
4-عدم نحت الأسنان وايذاء اللثة بالسواك. فقد يكون ثمن ذلك باهظا يتمثل في انحسار اللثة عن أسطح الأسنان والاصابة بحساسية الأسنان المفرطة.
5- يستحب غسل السواك بعد استخدامه فقالت عائشة رضي الله عنها : ” كان نبي الله  صلى الله عليه وسلم  يستاك فيعطيني السواك لأغسله فأبدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه “
لا يجب استخدام السواك كعلاج لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، ولكن يجب اعتباره على انه وسيلة تنظيف ووقاية فاذا كان لديك أي تجاويف في أسنانك أو التهاب في اللثة فلا تتردد في زيارة طبيب الأسنان لازالة التسوس وحشو الأسنان وتنظيفها، لان السواك وحتى فرشاة الأسنان لا ينفعان في القضاء على هذه الأمراض في هذه المرحلة.
وهكذا يمكننا اعتبار السواك فرشاة أسنان طبيعية تحتوي ذاتيا على معجون أسنان مطور يحتوي على مبيدات فتاكة لها القدرة على مكافحة التسوس وأمراض اللثة. ولكن تكمن الاستفادة الكاملة في استخدامه بالطريقة الصحيحة واستخدامه جنبا الى جنب مع فرشاة الأسنان.


تجارب على السواك 

أجريت دراسات عديدة على السواك قام بها باحثون من الولايات المتحدة وأوروبا والسعودية والهند وباكستان وتتلخص نتائج هذه الأبحاث في ان عصارة السواك تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، وان الذين يستخدمون السواك أقل عرضة للاصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة من الذين لا يستخدمونه وتحتوي العصارة ايضا على مادة الفلورايد المعروفة بأهميتها لصحة الفم والأسنان وعلى مواد أخرى تساهم في حماية طبقة المينا وازالة جير وتلونات الأسنان ومنع نزف اللثة والتقليل من فرص الاصابة بسرطان الفم.

 من اين يأتى السواك 

يأتى السواك من جذور أشجار صحراوية تنتشر في مناطق متعددة في أفريقيا والهند وأميركا فهو يؤخذ من شجرة تسمى بالأراك وهي عبارة عن شجرة عريضة ومعمرة خضراء ذات أغصان متشابكة مع بعضها البعض، ويصل ارتفاعها أحيانا الى عشرة امتارأوأكثر وجذورها طويلة تمتد تحت سطح الأرض، يتم اقتلاعها ثم تقطيعها الى عيدان صغيرة ثم يتم استخدامها كسواك.وأهم ما يميز السواك هو توافره بكثرة وبسعر زهيد لا يذكر. ويعتبر فرشاة أسنان طبيعية وهوعملي جدا للاستخدام في أي وقت كونه لا يحتاج الى معجون أسنان مثل الفرشاة فعصارته تقوم مقام معجون الأسنان.

هل للسواك فوائد؟ 

للسواك فوائد عظيمه وكثير من الناس لا يعلمون بها فهى ..

  1.  يطيب الفم .
  2.   يشد اللثة .
  3.  يقطع البلغم .
  4.  يجلو البصر.
  5.  يذهب بالحفر.
  6.  يصح المعدة .
  7.  يصفي الصوت .
  8.  يعين على هضم الطعام  .
  9.  ينشط للقراءة والذكر والصلاة .
  10.  يطرد النوم ويرضي الرب .
  11.  يعجب الملائكة ويكثر الحسنات .

فيجب علي كل مسلم استخدام السواك لانه سنه مؤكده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن علي  رضي الله عنه  أنه أمر بالسواك وقال :  قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :” إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه أو كلمة نحوها حتى يضع فاه على فيه فما يخرج شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى