الثلاثاء, مارس 19

اذا كنت تعاني من الشعر الزائد و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الشعر الزائد لدى النساء.

70

تنقسم ظاهرة الشعر الزائد لدى النساء الى فئتين اساسيتين، بحيث تعلق هذا التقسيم بسبب نمو الشعر الزائد. عندما يكون سبب كثرة الشعر ظاهرة هورمونية، فانها تسمى بظاهرة الشعرانية (Hirsutism). لكن في الحالات التي يكون فيها سبب المشكلة غير هورموني، تدعى ظاهرة كثرة الشعر بـ “فرط الاشعار” (Hypertrichosis). تمتاز كثرة الشعر لدى النساء في حالة الـ Hypertrichosis بانتشار الشعر الناعم في مختلف انحاء الجسم، مع احتمال نموه بشكل كبير في اليدين والقدمين. تلعب الاصول العرقية والوراثية دورا كبيرا بالتاثير على هذه الظاهرة، كما تلعب مستويات الهورمونات الذكرية العالية في الدم دورا شبيها. احيانا، من الممكن ان تحصل هذه الظاهرة لدى النساء اللاتي يتعالجن بالادوية المحفـزة لانتاج الهرمونات الجنسية الذكورية.

تمتاز ظاهرة الشعر الزائد لدى النساء، الناتجة عن الافراز المفرط للهورمونات الذكرية، من نوع الشعرانية (Hirsutism)، بالنمو المفرط لشعر الوجه، الذقن والرقبة، خط وسط الصدر والبطن، اعلى واسفل الظهر، الارداف والجهة الداخلية من الفخذين. يكون الشعر خشنا واسود اللون، ومن الممكن ان يكون مصحوبا بزيادة في افرازات الغدد الدهنية في الجلد وحب الشباب. وبما ان حساسية بصيلات الشعر والغدد الدهنية متغيرة، فمن الممكن ان تكون هناك حالات يظهر فيها حب الشباب فقط، بينما ياتي ظهور الشعر في وقت لاحق.

أعراض الشعر الزائد لدى النساء

تمتاز اعراض الشعر الزائد لدى المراة، بالنمو المفرط للشعر (الذي يشبه مظهره شعر فروه الراس) في اماكن مثل: الشفة العليا، الذقن، السوالف، حول الحلمات او اسفل البطن. من الممكن ان ينمو الشعر الزائد كذلك على الظهر، الكتفين، منطقة الصدر والبطن العلوي. ينتشر الشعر الزائد عادة لدى النساء خلال فترة المراهقة والفترات اللاحقة. اذا حصلت هذه الظاهرة قبل سن البلوغ، فمن الممكن ان يكون السبب هورمونيا. في مثل هذه الحالات، يجب ان نجري الفحوص الدقيقة لدى الطبيب، وذلك من اجل منع ظهور مشاكل هورمونية في المستقبل.

أسباب وعوامل خطر الشعر الزائد لدى النساء

في الحالات التي يكون فيها سبب الشعر الزائد هورمونيا (الشعرانية Hirsutism)، فان بصيلات الشعر تتعرض لتحفيز زائد بواسطة هورموانات الاندروجين (Androgen)، التستوستيرون (Testosterone) او هورمونات الجنس الاخرى. الاندروجنيات هي هورمونات الجنس السائدة لدى الرجال. لكن لدى النساء عادة ما يكون مستوى الاندروجين منخفضا. يمكن ان يكون سبب الشعر الزائد لدى النساء هو وجود مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من الاندروجين، او التحفيز الزائد لبصيلات الشعر بمستويات عادية من الهورمون.

في حالات معينة، من الممكن ان يحصل ارتفاع في مستويات هورمون الاندروجين بعد تناول ادوية من نوع: البروجستينات (progestins) (التي من الممكن ان تكون موجودة في حبوب منع الحمل)، الاسترويدات الاندروجينية (androgenic steroids) او الادوية التي تحفز الجسم بشكل غير مباشر على انتاج مستويات عالية من الاندروجين. وتشمل هذه العقاقير عقاقير علاج الغثيان، الفصام، نوبات الصرع، الصداع النصفي، الاضطراب ثنائي القطب، العصبية وارتفاع ضغط الدم.

في بعض الاحيان، يظهر الشعر الزائد لدى النساء بسبب خلل في المبيض، الغدة الكظرية (adrenal gland) او الغدة النخامية (Hypophysis).

في حالات فرط نمو الشعر لسبب غير هورموني (فرط الاشعارHypertrichosis) فان نمط نمو شعر الوجه يكون مختلفا قليلا. على سبيل المثال: يحصل نمو للشعر بين الحاجبين، في منطقة الجبين، الاصداغ والسوالف. كذلك، من الممكن ان يكون نمو هذا الشعر ناتجا عن مشاكل في الغدة الدرقية، مرض القهم العصابي (anorexia) او استخدام الادوية لفترة طويلة.

تشخيص الشعر الزائد لدى النساء

من اجل تشخيص الشعر الزائد لدى النساء، على الطبيب المعالج ان يقوم باستجواب السيدة حول تاريخها وسجلها الطبي. التاكد من موعد وانتظام دورة الطمث. اذا كان نمط الدورة الشهرية طبيعيا، يمكن استبعاد العنصر الهورموني كمسبب لهذه المشكلة، حيث قد يكون مصدر هذه الظاهرة جينيا (وراثيا). اذا كان هنالك عدم انتظام في الدورة الشهرية، فمن الممكن ان يكون السبب هو “متلازمة المبيض المتعدد الكيسات” (polycystic ovary syndrome). من الممكن ان يكون سبب ظهور الشعر الزائد لدى النساء هو تغييرات مفاجئة في انتظام الدورة الشهرية، كما قد يكون سببه حدوث اورام في المبيض، الغدة الكظرية او الغدة النخامية.

71

الفحوص الموصى بها لاجل تشخيص الشعر الزائد لدى النساء هي:

فحص هورمون التستوستيرون والهورمونات الاندروجينية الاخرى.
فحوص الكشف عن الاصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، اورام في المبيض، اورام الغدة الكظرية، اضافة لفحص شامل من اجل اختبار مستوى الهورمونات التي تفرزها الغدة الكظرية والغدة النخامية.
مستوى السكر والكولسترول في الدم. من الممكن ان تسبب المستويات العالية من السكر (السكري) والكوليسترول في الدم، نمو الشعر الزائد.
اعتمادا على نتائج الفحوص المذكورة اعلاه، قد يطلب الطبيب اجراء فحوص هورمونية اضافية لتحديد مصدر الانتاج الزائد لهورمون الاندروجين. في حالات قليلة جدا، تكون هنالك حاجة لاجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ (MRI)، التصوير المقطعي المحوسب (CT) لفحص الغدة الكظرية او فحص الامواج فوق الصوتية (الاولتراساوند -ultrasound) للمبيض.

علاج الشعر الزائد لدى النساء

عند اكتشاف السبب وراء نمو الشعر الزائد، قد يوصي الطبيب بالعديد من العلاجات التي من شانها ان تساعد بالتغلب على هذه الظاهرة وتخفيض مستوى هورمون الاندروجين في الدم. لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة في الوزن، قد يساهم انقاص الوزن بشكل كبير في تخفيض مستوى الهورمون، مما يحد قليلا من ظاهرة الشعر الزائد. كذلك، من الممكن ان تخفف انواع عديدة من العلاجات التجميلية هذه الظاهرة وتعطي حلا فعالا ومناسبا للنساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة.

اذا كانت ظاهرة الشعر الزائد خفيفة نسبيا، يمكن استخدام النتف، الشمع، كريمات ازالة الشعر الزائد والحلق (يوصى به على نحو اقل من الامكانيات الاخرى لانه يعطي حلا لفترة قصيرة فقط). من الممكن ان تسبب هذه العلاجات تهيج الجلد، كما انها تتطلب تكرارها عدة مرات. على سبيل المثال، يجب اجراء النتف بالشمع كل 4-6 اسابيع من اجل الحصول على نتائج مرضية.

من اجل الحصول على نتائج للمدى الطويل والتخلص من الشعر الزائد، يوصى بفحص امكانية ازالة الشعر بالليزر، الاشعة تحت الحمراء، او المعالجة الحرارية التي تدمر بصيلات الشعر ولا تسمح بنمو الشعر من جديد. يعتبر العلاج بالليزر اكثر فعالية من بقية العلاجات، ويمكن استخدامه على جميع انواع الشعر والجلد.

يسبب العلاج الكهربائي تدمير بصيلات الشعر، ولا يسمح بنمو الشعر من جديد، وذلك بفضل قدرة الجهاز على استخدام الكهرباء لتوجيه ضربة حرارية داخل البصيلات. هذه العلاجات قد تسبب ندبا على انسجة الجلد، ولذلك يوصى بها اقل من العلاج بالليزر.

ازالة الشعر من المناطق الحساسة

ما الهدف من وجود شعر العانة؟ وان كان له هدف معين لماذا اذا يجب ازالته؟ والمزيد من الاسئلة سوف نحاول الاجابة عليها:

ازالة الشعر من المناطق الحساسة هي من اولى الامور التي تواجهها الفتاة عند نشاتها كفتاة مراهقة. ما الهدف من وجود شعر العانة؟ وان كان له هدف معين لماذا اذا يتم ازالته؟ والمزيد من الاسئلة سوف نحاول الاجابة عليها:

بالطبع هناك هدفا من وراء وجود شعر العانة، فهو يمنع الاحتكاك الذي يسبب كشط الجلد في هذه المنطقة، بالاضافة الى دوره كحاجز للبكتيريا ومسببات الامراض المختلفة. لكن مع دخول الملابس الداخلية لا سيما الفوط اليومية التي تقوم ايضا باعطاء المراة الشعور بالجفاف النظافة طيلة النهار، مما ادى الى تقليل دور شعر العانة كحارس للمهبل. اي بكلمات اخرى يمكن التطرق طبيا لشعر العانة تماما كشعر الابط او الساق، يمكنك ابقاءه او ازالته كما ترغبين.

الا اننا ننصحك بقص شعر العانة او حتى ازالة الشعر من المناطق الحساسة بين الحين والاخر لضمان عدم تكاثر البكتيريا، وللتخلص من الرائحة المزعجة التي قد تصدر بسبب التعرق والافرازات والشعر في منطقة العانة.

ان اخترتي ازالة الشعر من المناطق الحساسة عليك الحرص وتوخي الحذر اثناء نزع شعر العانة بسبب حساسية هذه المنطقة.

هناك عددا من الطرق التي بامكانك استخدامها لازالة الشعر من المناطق الحساسة وهي:

استخدام كريمات إزالة الشعر:

قبل اختيار كريم إزالة الشعر، يجب التأكد من أنه مناسب لاستخدامه في المناطق الحساسة من خلال قراءة التعليمات. هذه الطريقة في إزالة الشعر غير مؤلمة ولكن في حال لاحظتي وجود أي احمرار او تهيج في المنطقة، قد يكون السبب بذلك هو الحساسية.

بعض النصائح لإزالة الشعر من المناطق الحساسة بآمان وعدم الإصابة بالحكة المزعجة:
لا تتركي الكريم المخصص لإزالة الشعر الزائد على المنطقة أكثر مما هو موصى.

لا تستخدمي الكريم بالقرب من أي جروح.

قومي بتجربة الكريم على منطقة صغيرة أولاً للتأكد من حساسيتك.

إزالة الشعر الزائد بالسكر (الواكس- Wax):
هذه الطريقة في إزالة الشعر قد تشعرك ببعض الألم، إلا أنها أكثر الطرق فعالية، فهي تزيل الشعر من جذوره، لذا يكون نموه من جديد أبطئ من استخدام الوسائل الأخرى. لكن يجب الحذر من أن لا يكون السكر ساخنا جدا.

بعض النصائح عند استخدام طريقة الواكس في إزالة الشعر الزائد:

تجنبي استخدام هذه الطريقة في المنطقة التي تحوي على أية بثور أو حبوب.

ننصحك بتجربة هذه الطريقة على منطقة صغيرة للتأكد من الحساسية اتجاه الواكس.

إزالة الشعر باستخدام الليزر:
هذه الطريقة لا تتم في المنازل، بل عند خبراء التجميل او أطباء التجميل، فهي تعتمد على أشعة الليزر للقضاء على بصيلة الشعر والتخلص منه نهائيا. ولكن بالطبع النتائج تختلف من شخص إلى اخر، لذا من الواجب معرفة جميع جوانبه واستشارة المختصين قبل البدء بالجلسات.

اليك النصائح التالية حول إزالة الشعر بالليزر:

قد تسبب ومضات الليزر بعض الالم بالتالي استخدام الكريمات قد يساعد في تخفيفها.

تجنبي وصول أشعة الشمس إلى المنطقة التي تعرض إلى الليزر.

إزالة الشعر باستخدام شفرات الحلاقة
تعتبر هذه الوسيلة من أكثر الطرق سهولة واستخداماً، إلا أن الشعر سرعان ما ينمو مجددا. ويجب الحرص أثناء استخدام شفرات الحلاقة في هذه المنطقة لعدم التسبب في أي جرح. ويفضل أن تتم الحلاقة باتجاه نمو الشعر وأن يتم استخدام بعض المرطبات على المنطقة بعد الإنتهاء من إزالة الشعر فيها.

من أجل تجنب الإصابة بالحكة المزعجة أو ظهور بثور غير مرغوب بها على المنطقة ننصحك في:

استخدام كريم خاص للحلاقة قبل إزالة الشعر بالشفرة.

ضرورة تغيير شفرات الحلاقة باستمرار.

يمنع مشاركة شفرات الحلاقة مع الآخريات.

قبل اختيارك لأي من الوسائل السابقة، يجب التفكير ملياً، والحرص الشديد أثناء العمل على إزالة شعر العانة، وبالطبع بإمكانك استشارة الطبيب في حال واجهتك أي مشاكل.

72

شاركها.